للعودة للصفحة الرئيسية للموقع - صفحة البداية صفحة الموقع الرئيسية
للإتصال بنا للإتصال بنا
إضغط هنا لإضافة موقع عالم التطوع العربي إلى مفضلتك لتستطيع الرجوع إليه بسهولة فيما بعد   إضافة الموقع في المفضلة
اجعل عالم التطوع العربي صفحة البداية لمتصفحك ضع عالم التطوع صفحة البداية

www.arabvol.org 

       عالم من العطاء         سنة سادسة من العطاء     

     ملتقى التطوع  I   بـنـك العطاء  I   بـنـك الدم   I  التقويم   I  عن عالم التطوع العربي   I  اللائحة الأساسية  I   سجل المشاريع   I   شركاء النجاح   I   لدعم الموقع/ بانرات وتواقيع   I 
 أصحاب المواقع  I    المتطوعين    I   الجمعيات والمنظمات والهيئات التطوعية    I   الشركات والمنشآت    I    خدمة المجتمع CSR                         للإعلان معنا      للإتصال بنا

 
تويترمجموعة عالم التطوع على قوقليوتوب عالم التطوع العربيمجموعة عالم التطوع على فيسبوكاندية التطوعمجلة عالم التطوع


العودة   عالم التطوع العربي > اندية الرعاية الإجتماعية والصحية > نادي الرعاية والتوعية الصحية

نادي الرعاية والتوعية الصحية

تنمية وخدمات ورعاية صحية : مرضى / مكافحة الإدمان / صحية إنجابية .والمزيد

[نادي أصدقاء مرضى السرطان]


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-Jul-2007, 05:55   #1 (permalink)
عضو مميز
عضو نادي العراق
 
الصورة الرمزية bode
 
رقم العضوية: 1639
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Sweden
المدينة: Stockholm
المشاركات: 2,737

الأوسمة

افتراضي آفات تعاطي الكحول





كبد طبيعي

إن الكبد الطبيعي ذات لون بني مائل للبني ، متماسك غير مدهن . وخلال تراكم الدهون في خلاياه لكثرة تعاطي الكحول يزداد حجم الكبد ويصبح طرياً مدهناً وذا لون أصفر .



كبد شحمي
وخلال تراكم الدهون في خلاياه لكثرة تعاطي الكحول يزداد حجم الكبد ويصبح طرياً مدهناً وذا لون أصفر .


كبد مصاب بالتشمع

يظهر الرسم صورة مطبقة لسرطان الكبد الذي يمكن أن ينشأ من تشمع الكبديبدو الكبد المصاب بالتشمع للعين دهنياً ، أصفر إلى برتقالي ، كثير الندبات وهو قد يكون تارة صغيراً ، متقلصاً ، قاسياً وطوراً كبيراً ودهنياً . .

إن كلمة Cirrhosis تشمّع مأخوذة من الكلمة اللاتينية ( Kirrhos ) والتي تعني اللون الأصفر . إن التشمع عبارة عن عملية متقدمة شاملة للكبد تتمثل بتدمير خلايا الكبد بواسطة نسج ليفية تليها كثرة الندب وتبدل يصيب نسج الكبد الطبيعية التي تتحول إلى كييسات قاسية غير طبيعية . إن الندب يعيق تدفق الدم إلى الكبد ويزيد ضغط الدم في البطن وهذا يؤدي إلى عوارض أخرى مثل تجمّع السوائل في البطن ، تضخم الطحال ، توسّع أوردة المريء تورم الكاحل واضطرابات كلوية .

VVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVv

36 % من الأطفال التشيك يتعاطون الكحول

الياس توما من براغ : أشارت دراسة دولية قامت بها منظمة الصحة العالمية وشملت 28 دولة بينها تشيكيا أن ثلث عدد الأطفال التشيك الذين تبلغ أعمارهم 15 عاما وسدس عدد الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 13 عاما يتعاطون الكحول بشكل دوري وعلى الأقل مرة واحدة في الأسبوع .

وأوضح الباحث العلمي التشيكي لاديسلاف تسيمي من المركز النفسي في براغ بأن 36% من الأطفال في سن الخامسة عشرة يشربون الكحول في حين تبلغ النسبة لدى البنات من نفس العمر 21% .وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال التشيك مع الدانمركيين والهولنديين والنمساويين والبريطانيين في عمر الخامسة عشرة هم الأكثر تعاطيا للكحول بين الدول الثمانية والعشرين التي شملها البحث .

ويتعاطى الأطفال الايرلنديون كميات أعلى من الكحول بين الدول التي شملها البحث يليهم الأطفال من هولندا ثم من بريطانيا فالسويد والنرويج .

وكانت دراسة سابقة قد أشارت إلى أن الأطفال يشربون الكحول في وقت أبكر فقد ذكر 30% من الذين تبلغ أعمارهم 7 أعوام فقط أن لديهم تجربة في شرب البيرة فيما قال 16% إن لديهم تجربة بشرب النبيذ أما 7% فقالوا إن لديهم تجربة بشرب الأنواع الأخرى من الكحول أما من يقدم لهم الكحول لتذوقها في البداية فهم أهاليهم خلال الاحتفالات بمناسبات عائلية مختلفة .

ويحذر رئيس الأطباء كارل نيشبور السكرتير العلمي لجمعية مكافحة أمراض الإدمان والمنسق الوطني لخطة العمل الأوربية الخاصة بمحاربة الكحول لدى منظمة الصحة العالمية من أن من يبدأ في سن 12 عاما بشرب الكحول بشكل دوري فانه يصاب بمرض تلف الكبد بسرعة اكبر من الإنسان الذي يبدأ الشرب بعد بلوغه العشرين من العمر . كما أن الكحول يمكن له أن يساهم في تشكل ضغط الدم المرتفع والبدانة لأنه يحتوي على حريرات فارغة وهذه تسبب البدانة .

ولفت إلى أن من يشرب كميات كبيرة من الكحول دفعة واحدة يمكن له أن يكون عرضة للإصابة بالجلطات وبتعكير عمل عضلة القلب أما البنات اللواتي يشربن الكحول فيسببن لأنفسهن بمشاكل عديدة مثل إمكانية تعرضهن للاغتصاب وللحمل غير المرغوب بعه والى إشكالات صحية .

ويؤكد الخبراء التشيك بان أكثر ما يؤثر في علاقة الأطفال بالكحول هم الأهل ورفاق السوء فالأطفال يقلدون أهاليهم البالغين ولذلك عندما يرون بان الأم تشرب الكحول أو الأب فإنهم يحاولون تجربة ذلك أيضا ويرى الدكتور نيشبور أيضا بان الدعاية والإعلانات تلعب دورا سلبيا أيضا في تنامي تعاطي الأطفال الكحول خاصة وان هذه الإعلانات غير مقيدة عمليا ولذلك يعتبر أن هذا الأمر خطأ كبير يتوجب منعه مشيرا إلى أن حظر بيع الأطفال تحت سن الثامنة عشرة الكحول يتم خرقه بشكل متكرر في تشيكيا .

VVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVV

الكحول تتلف دماغ النساء اسرع

واشنطن : اشارت دراسة اجريت في روسيا ونشرت نتائجها في الولايات المتحدة الى ان الكحول يتلف بسرعة اكبر دماغ المرأة منه دماغ الرجل. ويفيد واضعو الدراسة التي تنشر في عدد ايار(مايو) من مجلة "الكهوليزم: كلينيكال اند اكسبريمنتل ريسيرتش" ان ابحاثا سابقة اظهرت ان الكحول يتلف كبد المرأة وقلبها اسرع من عند الرجل حتى لو كانت كمية الكحول المستهلكة اقل.

ولقياس التأثير المقارن للكحول عند الجنسين اخضع الباحثون 102 مدمن كحول هم 78 رجلا و24 امرأة تتراوح اعمارهم بين 18 و40 عاما لسلسلة من الفحوصات لتقييم وظائفهم العقلية. واخضعت مجموعة تضم 68 رجلا وامرأة من غير مدمني الكحول للفحوصات نفسها. وقبل المشاركة في الدراسة امتنع مدمنو الكحول عن شرب الكحول على مدى ثلاثة او اربعة اسابيع. وبالمقارنة مع الرجال تبين ان اداء النساء المدمنات اسوأ في الفحوصات التي تناولت الذاكرة البصرية والمنطق وحل معضلات.

واوضحت الطبيبة باربرا فلانيري من مركز الابحاث "ار تي اي انترناشونال" في بالتيمور (ميريلاند شرق) المشرفة الرئيسية على هذه الدراسة، ان جسم المرأة يحول الكحول بطريقة مختلفة عن جسم الرجل بالوزن نفسه. ومن الاسباب المطروحة لتفسير ذلك ان جسم المرأة يختزن كمية اقل من الماء مقارنة مع الرجل مما يسمح لهؤلاء بتخفيف تأثير الكحول.

VVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVV

الكحول والتبغ ضمن أسوأ المخدرات

لندن: كشفت دراسة بريطانية حديثة أن مخاطر تناول الكحول والتدخين أكبر بكثير من تعاطي المخدرات مثل الماريوانا. وفي بحث نشرته مجلة "لانسيت" المتخصصة الجمعة، اقترح البروفسور ديفيد نات وزملائه من جامعة بريستول البريطانية العريقة، إطار عمل جديد لتصنيف المواد المضرة استنادا إلى المخاطر الحقيقية التي تشكلها على المجتمع. وجاء تصنيف مواد الكحول والتبغ على رأس قائمة مؤلفة من عشرة مواد خطيرة، وفق أسوشيتد برس.

واستعان الخبراء بثلاثة عوامل لتحديد المخاطر المتصلة بأي عقار: الضرر الجسدي الذي يلحق بالمستخدم واحتمال الإدمان على العقار ووقع الإدمان على عقار على المجتمع. وأجرى الخبراء مسح مع عينتين من الخبراء، أطباء نفس متخصصين في حالات الإدمان، وجهات رسمية أو مسؤولي شرطة لديهم خبرات علمية وطبية، من أجل تسجيل نقاط تتعلق بـ20 مخدر منها الهيروين والكوكايين والماريوانا وحبوب النشوة.

وقال البروفسور نات إنه وزملاءه قاموا لاحقا بإحصاء النقاط التي أدت إلى هذه النتيجة وإن تعارضت مع التصنيف الموضوع من قبل السلطات المختصة للمواد الخطيرة في بريطانيا. ووفق سياسات مرعية الإجراء في بريطانيا والولايات المتحدة، فإن الكحول والسجائر مواد مشروعة، فيما مادة الحشيش وحبوب النشوة فهما ممنوعتان. يُشار إلى أن تقارير سابقة منها دراسة وضعتها لجنة برلمانية العام الفائت، شككت في مبادئ نظام تصنيف المخدر المعمول به في بريطانيا.

ووفق إحصائيات فإن التدخين وراء 40 في المائة من الحالات المرضية التي تنتهي في المستشفيات، فيما ينحى باللائمة على الكحول بكونه السبب في حدوث أكثر من نصف الزيارات الطبية إلى قسم الطوارئ في المستشفيات.

وأمل نات وزملاؤه أن تؤدي نتائج دراسته إلى إحداث جدل في بريطانيا وخارجها حول كيف المخدرات بما فيها تلك المسموحة اجتماعيا مثل الكحول، يجب تقييدها. ورغم أن دول مختلفة تلجأ إلى نظم مختلفة لتصنيف الممنوعات الخطيرة، إلا أن أيا من هذه الدول لا تستعين بنظام كالذي اقترحه نات في دراسته، والذي يأمل أن يستعان به كإطار عمل للسطات الدولية. ودعا نات إلى حملة تثقيف وتوعية كي يصبح الناس مطلعين على مخاطر المخدرات كافة. ويقول نات "كل المخدرات خطيرة حتى تلك التي يعرفها الأشخاص ويحبونها ويستخدمونها كل يوم."

VVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVV

حكاية بوش مع الكحول

بين عقدة الأب والسلطة والدين:حكاية بوش الإبن المتجددة مع الكحول

نسرين عزالدين، إيلاف: لم تكن السنوات الماضية سهلة على الرئيس الاميركي جورج بوش، بل يمكن القول إن الأشهر الأخيرة من العام كانت مدخلا "لإزعاج إعلامي" إضافي بالنسبة إلى الرئيس الأميركي الذي لطالما شكل مادة دسمة للصحافة الأميركية والعالمية للتندر بهفواته وخطاباته وإجاباته على أسئلة الصحافيين. شكلت الأشهر الأخيرة من العام 2006 مدخلاً جديداً لمادة قديمة جديدة عن بوش، فعجت شبكة الإنترنت حينها بمقاطع من خطاب لبوش يظهره متلعثماً لا يقوى على إخراج الحروف من فمه ويميل برأسه يميناً ويساراً في جهد واضح لعدم التفوه بما قد يندم عليه لاحقا. وذيلت المقاطع بعبارة "بوش يعاود الشرب" أو "رئيسنا ثمل مجددا" أو "بوش الثمل".

بين بوش والخمر علاقة طويلة، فتاريخه حافل بإدمانه على الكحول التي قال إنه أقلع عنها نهائياً في عيد ميلاده الأربعين، لكن صحيفة الناشيونال إنكوايرر كشفت عقب إعصار كاترينا أن الرئيس عاود الشرب مجدداً.

وتروي الصحيفة كيف كشفت السيدة الأولى زوجها وهو يعاقر الخمر خلسة في مزرعة كروفورد في تكساس فهرعت إليه صارخة "جورج توقف" لتعيد بعد ذلك على مسامعه ضرورة ألا يعاود معاقرة الخمر واعدة إياه بمرافقته بشكل دوري حين تسمح الظروف في أسفاره لمراقبته. لكن ما لم تعلمه السيدة الأولى حينها كما تقول الصحيفة إن بوش كان قد بدأ ومنذ أسابيع شرب الخمر خلسة.

بعض المواقع الإخبارية ذهبت إلى أبعد من ذلك مؤكدة أن بوش يمزج بين الكحول والعقاقير المضادة للكآبة، "مزيج خطر لأي شخص عاقل فكيف ببوش" على حد تعبير بعض المعلقين. واستندت تلك المواقع إلى معلومات مسربة وملاحظات خاصة، منها:
- عدم القدرة على تذكر أحداث ما زالت "طازجة"، إضافة إلى التصرفات العدائية ونوبات الغضب المتكررة أمام العاملين.
- التلعثم المتكرر وعدم استيعاب أسئلة الصحافيين بشكل دقيق.
- آثار "غير مبررة" ودورية لضربات وأورام على وجهه.
- قلة الصبر
- تصرفات طفولية وغير مسؤولة
- ردود فعل مبالغ فيها.

يذكر ان هذه الصفات غالبا ما تستعمل لتبيان نمط تصرفات المدمنين على الكحول. ومن لا يذكر حادثة بوش الشهيرة حين حاول تفادي الصحافيين فهرع إلى باب مقفل ليعود ويواجههم بابتسامة عريضة... حينها ربطت وسائل الإعلام الأميركية بين "الحادثة" وصور سابقة من المناسبة نفسها أظهرت بوش يتناول شراباً تقليديا من الحليب الممزوج بالكحول، واعتبرت "مزحة" الباب المقفل دليلا على أنه كان على الأرجح مخموراً.

ولعل الرواية الاحدث حول ارتباط بوش بالخمر برزت عقب تقرير بيكر – هاملتون. فتعليق بوش الشهير "إيران وسوريا تعلمان ماذا عليهما أن تفعلا" بعد أقل من 24 ساعة من صدور التقرير أثار موجة من الاستغراب حينها. ونقل عن لورنس إيغلبيرغر الذي كان وزيراً للخارجية في عهد جورج بوش الأب بعد سؤاله عن رد فعل بوش الإبن على تقرير بيكر هاملتون "رد فعله كان وكأنه يقول لنفسه "أين كأس شرابي؟". لقد كان مشحونا (مخموراً) قليلاً كانت الساعة مبكرة صباحاً، أنت تعرف".

وفي كتاب جوستن فرانك "الرئيس على أريكة التحليل النفسي" يقول المحلل النفسي الذي حاول بناء بروفيل سيكولوجي له انطلاقا من حياة بوش وتفاصيلها وعلاقته المضطربة مع والده. وقبل التطرق إلى "عقدة الإبن من بوش الأب" لا بد من التطرق إلى الجزء المتعلق بإدمان بوش على الكحول.

يروي فرانك سيرة بوش ويتابعه منذ طفولته المبكرة وعلاقته المضطربة بوالديه ويتوقف كثيراً عند الفترة الماجنة من حياته التي استمرت حتى سن الأربعين حين "وُلد ثانية" على يد المبشّر الأصولي بيلي غراهام، فترك إدمان الكحول وارثاً، على الأرجح، أضراراً بالغة تؤثر في سويّته وسلوكياته.
ويخلص المحلل إلى أن مجموعة الأحداث في حياة بوش انتجت "رجلاً يتمتع بتحديات نفسية بالغة وغامضة ومتأصلة، وهي تحديات تجعل من سلوكه العام طريقة في معالجة مخاوفه يجعله بحاجة إلى الكحول لتهدئة الانفعالات".

جورج بوش وزوجته لورا
بين الأب والإبن

منذ أقل من شهرين انتقد بوش الأب وسائل الإعلام معتبراً أنها قاسية على "ابنه" بدون مسوغ وذلك في دفاع علني مباشر لم يتكرر مجدداً من الأب ولم يجد رد فعل من الإبن. مما لا شك فيه أن العلاقة بين الرجلين معقدة إلى حد بعيد، وحاول علماء النفس السياسي بلورة العلاقة بين هذين الرجلين اللذين قادا حربي العراق الأولى والثانية.

يقول علماء النفس السياسي إنه ليس سراً أن جورج الإبن يحاول إظهار التفوق على الأب كسباً لرضى الأم – كما يرى جوستن فرانك - خصوصاً في ظل تدخل العائلة مراراً لإنقاذه مالياً ومعنوياً الأمر الذي جعله أكثر إصراراً على الحزم في القرارات التي تردد والده أمامها عله يخرج من إطار صورة الإبن المعتمد على العائلة وبلورة أخرى أكثر استقلالية واعتماداً على النفس.

فبوش - ووفق نظريات علم النفس السياسي - ينظر إلى العالم كأنه مدمّر سلفاً نتيجة من سبقه في السلطة (وبينهم والده) وبتأثير الأشرار الأجانب وكل مخالف في الرأي. وتؤدي هذه النظرة إلى توليد قدرة تدميرية تبحث عن تحقيق نفسها. ولطالما كرر بوش أن "أباه" هو الأب الذي في السماء وليس على الارض... تصريحات تتكرر في "الكليشهات" الحربية الدينية التي يعتمدها بوش. فجزء منها مرتبط بإيمانه "المستحدث" وجزء آخر بمحاولة إزالة أي أثر لوالده في حياته.

لكن التحولات الأخيرة أثبتت فشل بوش بالتفوق على الأب فها هو جيمس بيكر وروبرت غيتس - أصدقاء الوالد - يحلون محل الوزراء الذين أحاط الإبن نفسه بهم وكانوا على عداء مع الأب وعلى رأسهم رامسفلد. يميل بعض العلماء إلى تبسيط الصورة فيرون أن "الطفل" بوش سيمانع ويعاند أمام عودة تأثير والده لكنه في نهاية المطاف سيأخذ بحل سيفرض عليه وسيتوقف عن إيذاء نفسه وغيره.

فالتحليلات السابقة ترتكز جميعها على معطيات نفسية بعيدة عن السياسة والاقتصاد والمصالح الداخلية والخارجية التي قد تحكم اي قرار يتخذه بوش وادارته.خلاصة قد تكون غاية في بساطتها حين تطبق على المواطن العادي الذي لا يملك سلطة تحديد مصير شعبه وشعوب عدد كبير من الدول.

يقول فرانك "لو أن أحداً من مرضاي كرّر أمامي أشياء وفعل أشياء أخرى، لكنت أردت أن أعرف لماذا يفعل ذلك. وقلقي سوف يتزايد إذا ما اكتشفت أنه اعتاد استعمال كلمات تخفي معانيها الحقيقية وتؤثر في شخصيته وتحجب جوهر أفعاله.

أما إذا أبدى هذا المريض وجهة نظر متعالية ومتصلّبة تتصف بتمييز مبالغ في تبسيطه بين الصواب والخطأ، الخير والشر، الحلفاء والأعداء، فسوف أتساءل عن قدرته على إدراك الحقيقة بشكل عام. لكنه ليس أحد مرضاي. إنه رئيسنا". تعقيب طريف على خبر معاودة الرئيس الأميركي معاقرة الخمر على أحد المواقع التي نشرت الخبر يقول "هذا ما كان ينقصنا... أن يكون بوش مخموراً".

VVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVV

دراسة علمية: أصدقاء السوء يقفون خلف أغلب حالات التعاطي للمخدرات
تعاطي الكحول يسبب تليف الكبد.. والمخدرات تسبب انخفاض السعرات الحرارية والبروتين

اشار الدكتور خالدبن علي المدني استشاري التغذية العلاجية أن تعاطي الكحول يؤدي إلى تغيير في التمثيل الغذائي لكثير من المغذيات ويتحول المتناول من السكريات والدهون إلى دهون في الجسم حيث يتجمع جزء منها في الكبد بالإضافة إلى أن الكحول تؤثر على أنسجة الكبد مما يعيق التمثيل الغذائي للاحماض الدهنية بها وبالتالي فإن زيادة تجمع الدهون بالكبد تؤدي إلى تشحمه والتي يمكن علاجها بتجنب تعاطي الكحول، حيث أن الاستمرار في التعاطي يؤدي إلى تحول التشحم إلى تليف بالكبد.

VVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVV

الإدمان على تعاطي الكحول يؤدي إلى ضمور وتلف العصب البصري!!

وليد الجلاد ٭
يعتبر الإدمان على الكحول من أحد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة العصب البصري بالتلف والضمور وقد أجريت عليها دراسات كثيرة على مستوى العالم منذ فترة طويلة، وهي منتشرة في البلاد التي يكثر فيها الإدمان على الكحول ولحسن الحظ فإن الدول العربية والإسلامية تعتبر من أقل الدول تؤثراً بهذه المشكلة لوجود تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تحرم شرب الخمور والمسكرات بكافة أشكالها لما لها من ضرر على صحة الإنسان بصفة عامة.

أسباب ضمور العصب البصري؟

حتى الآن لم يتوصل الأطباء والباحثون بدقة إلى سبب ضمور العصب البصري عند المدمنين ولكن هناك عدة عوامل منها مادة الكحول أو الايثانول ومنها نقص الفيتامينات الضرورية مثل B21، B2، B6 والثايمين والتي تنتج عن سوء تغذية والأمراض التي تصيب المدمن على الكحول، كذلك تأثير الايثانول المباشر على الخلايا العصبية وهذا يؤدي إلى ضعف في العصب البصري وغيره من الأعصاب مع حدوث ضمور عام في نسيج الدماغ.

ما هي الأعراض والعلامات للمرض؟

حدوث تدنٍ تدريجي في حدة الإبصار في كلتا العينين مع حدوث ضعف في الإبصار الملون أو تمييز الألوان، وبالفحص يتبين وجود تورم في العصب البصري مع نزيف حول العصب اما في الحالات المتقدمة فيحدث شحوب في العصب والنقص في حدة الإبصار قد يكون بسيطاً أو شديداً حسب مدة المرض.

ما هو العلاج؟

يكون العلاج بالتوقف عن تعاطي الكحول أو تعويض الجسم بالفيتامينات الناقصة وبالذات B6، B21 بالحقن والحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة والأملاح، ولكن في أغلب الحالات يحدث فيها تحسن إذا كان التراجع بسيطاً وتم علاجها بسرعة، ولكن يحتاج المريض لعدة أسابيع إلى شهر يتم من بعده التحسن.

وللاسف هذا هو نتيجة الإدمان على الكحول بشكل عام أما أنواع الكحول الرديئة وما يضاف إليها من مواد أخرى في الغالب ضارة جداً وقد تكون سامة مثل مادة الميثانول التي يستخدمها البعض بدلاً للايثانول وبذلك تؤدي للوفاة في كثير من الحالات. استشاري طب وجراحة العيون.

الكحول وأمراض الكبد

يعتبر أمراض الكبد الكحولية مشكلة صحية رئيسية حيث يشكل تشمع الكبد من أهم الأسباب لحدوث الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية . إذ يستجيب الكبد أولاً للكحول بتراكم الشحوم في خلاياه ، يلي ذلك التهاب الكبد ثم تشمعه . إن 90% ـ 100% من مدمني الكحول مصابون بالكبد التشحمي بينما 10 ـ 35% مصابون بالتهاب الكبد وحوالي 8 ـ 20% مصابون بتشمّع الكبد . إن أعراض الالتهاب الكبدي أو تشمع الكبد هي : تضخم الكبد ، رخاوة الكبد ، شعور بالألم ، فقدان شهية ، غثيان ، حين في البطن ( إمتلاء سوائل ) ما يؤدي إلى نتوء وبروز البطن . هذه الأمراض تؤدي أيضاً إلى تضخم الطحال والتهاب ونزيف في المريء والمعدة.

يعتبر الإدمان على الكحول مرض مزمن ومميت وان إدمان الكحول يحدث مشاكل صحية حتى في مراحله الأولى ، فعدد وحدة هذه الأعراض والأمراض تزداد بازدياد فترة الإكثار من تناول الكحول . إن الرسم التوضيحي في الأسفل يرينا المشاكل الصحية الأساسية التي تنشأ عن الإسراف في تعاطي الكحول . كما تحدث أمراض أخرى مثل فقر الدم ، نقص في الكريات الدموية البيضاء ، عدم انتظام دقات القلب ، تناقص حجم المبيضين ، العقم والإجهاض . يعتبر السرطان ثاني مسبب للوفاة لدى مدمني الكحول . إن نسبة الإصابة بالسرطان أعلى 10 مرات عند متعاطي الكحول من بقية النسا الذين لا يتعاطونه ، ويحدث في الكبد ، النبكرياس ، المريء ، المعدة ، الرأس والرقبة بشكل رئيسي.

VVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVVV

شرب الكحول يضاعف من مخاطر الاصابة بسرطان المستقيم

قالت دراسة علمية أن شرب أكثر من 14 وحدة من البيرة أو المشروبات الروحية في الأسبوع يزيد من مخاطر الاصابة بسرطان المستقيم. إلا أن عددا من الباحثين الدنماركيين لاحظوا عدم وجود مثل هذا التأثير على الأشخاص الذين يتناولون النبيذ. وتضيف هذه النتائج مزيدا من الاضراب حول تأثير الكحول على الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وبينما تقول بعض الدراسات إن العلاقة ضعيفة بين تناول الكحول بشكل أكثر مما ينصح به وبين الاصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث لايوجد دليل قوي على ذلك. تقول هذه الدراسة والتي أعدها مركز أبحاث الكحول في كوبنهاجن إنه لا يوجد دليل يربط بين استهلاك الكحول وسرطان القولون. غير أنه يبدو أن من يتعاطون الخمور معرضون بشكل أكثر من غيرهم للاصابة بسرطان المستقيم.

مكونات النبيذ

ويقول الباحثون أن أحد تفسيرات هذا الأمر يكمن في أنه بينما يمكن أن يزيد تعاطي الكحول بكثرة من مخاطر الاصابة بسرطان المستقيم، فإن من يشربون النبيذ لايتعرضون لذلك. ويضيف الباحثون" تقدم الدراسة الدليل على أن العلاقة عرضية بين تعاطي الكحول والاصابة بسرطان المستقيم."

الحدود الآمنة ( مع التحفظ على هذه الحدود الآمنه)

وتنصح الحكومة البريطانية الرجال بعدم تعاطي أكثر من ثلاث إلى أربع وحدات من الكحول يوميا وألا تتناول السيدات أكثر من وحدتين إلى ثلاث. ويساوي كوب البيرة نحو وحدتين من الكحول فيما يساوي كأس النبيذ وحدة واحدة. وطبقا للدراسة الدنماركية فإن من يتناول الكحول بشكل معتدل مازال معرضا بشكل كبير إلى الاصابة بسرطان المستقيم.

ويصاب أربعة وثلاثون ألف شخص سنويا في بريطانيا بالسرطانات التي تصيب الجزء الأسفل من الجهاز الهضمي كما تتسبب في وفاة نحو عشرين ألف شخص. ومن الصعب علاج مرض السرطان إذا لم يتم اكتشافه مبكرا, وعادة لاتظهر أعراض الاصابة به بشكل ملحوظ إلا بعد أن ينتشر المرض في الجسم.

ولاحظ الباحثون بالفعل وجود صلة بين المرض وتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتقول الدراسات ان تناول الكثير من الألياف والفواكه والخضروات ربما تحمي الشخص من الاصابة بالمرض. إلا أن الدراسات تطالب الناس بالانتباه لظهور الأعراض الأولى للمرض والتي من بينها وجود دماء في الغائط.

حياة أطول

ونشرت الدراسة في دورية "جت" التي نشرت أيضا بحثا يقول إن المرضى المصابين بسرطان القولون يعيشون مدة أطول إذا واظبوا على حمية للسعرات العالية. واعترف مؤلفوا البحث أن تلك النتائج تشكل مفاجأة لهم حيث أنه من المعروف أن حميات السعرات الحرارية مرتبطة بنمو المرض.

وقال الفريق، وهو من معهد الطعام والتغذية في باريس، ان المرضى المصابين بسرطان القولون بسبب حميات السعرات العالية ربما يعانون من أحد أشكال المرض الذي يمكن علاجه بشكل أكثر سهولة، كما أنهم يعيشون مدة أطول عن غيرهم ممن أصيبوا بالمرض. وقال الباحثون أنه عثر على علاقة بين طول المدة التي يعيشها المريض وتناوله جرعات عالية من الطاقة. BBC

منقول من مصادر عدة
bode غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!


قديم 30-Jul-2007, 09:32   #2 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية miss-sara
 
رقم العضوية: 645
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: المدينه المنوره
المشاركات: 3,397

الأوسمة
التميز الإداري  وسام التصميم والجرافيكس  التميز الإشرافي  وسام التميز الذهبي 2008  وسام التميز الذهبي 2007 
مجموع الاوسمة: 5

افتراضي رد: آفات تعاطي الكحول

سبحان الله الأسلام حرمها من ألاف القرون
واهم توها يكتشفون مخاطرها
واليابان توهم يعرفون فوائد النوم على الجهه اليمنى ووضع اليد خلف الراس
واحنا اكتشفناها من زمان
ليه مايكون عندنا هيئه دراسات تستخرج الأسباب من التحريم والتحليل في الإسلام بدل ما يكون الأكتشاف في الغرب واحنا من البعثه موجوده هذه الأكتشافات
حتى راح تكون لرصيد الملسمين امام العالم خصوصاً في الأوضاع الحاليه





miss-sara غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 01:25.


تم تدشين المرحلة الثانية للموقع في 17/10/2006 الموافق 24 رمضان 1427 وذلك تضامنا مع يوم الفقر العالمي

تنوية : عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها

    

المشاركات ,والمواضيع المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.1.0 ..  

www.arabvolunteering.org

 Arab Volunteering World   2006-2008   (AVW)  عالم التطوع العربي 

www.arabvol.org