للعودة للصفحة الرئيسية للموقع - صفحة البداية صفحة الموقع الرئيسية
للإتصال بنا للإتصال بنا
إضغط هنا لإضافة موقع عالم التطوع العربي إلى مفضلتك لتستطيع الرجوع إليه بسهولة فيما بعد   إضافة الموقع في المفضلة
اجعل عالم التطوع العربي صفحة البداية لمتصفحك ضع عالم التطوع صفحة البداية

www.arabvol.org 

       عالم من العطاء         سنة سادسة من العطاء     

     ملتقى التطوع  I   بـنـك العطاء  I   بـنـك الدم   I  التقويم   I  عن عالم التطوع العربي   I  اللائحة الأساسية  I   سجل المشاريع   I   شركاء النجاح   I   لدعم الموقع/ بانرات وتواقيع   I 
 أصحاب المواقع  I    المتطوعين    I   الجمعيات والمنظمات والهيئات التطوعية    I   الشركات والمنشآت    I    خدمة المجتمع CSR                         للإعلان معنا      للإتصال بنا

 
تويترمجموعة عالم التطوع على قوقليوتوب عالم التطوع العربيمجموعة عالم التطوع على فيسبوكاندية التطوعمجلة عالم التطوع


العودة   عالم التطوع العربي > ملتقيات أندية المدن والدول > نادي القاهرة التطوعي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-Feb-2013, 09:11   #1 (permalink)
نائب المشرف العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية احمد الشريف
 
رقم العضوية: 548
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: المدينة المنورة
المشاركات: 10,913

الأوسمة
التميز الإداري  التميز الإشرافي  وسام التميز الذهبي 2008  وسام التميز الذهبي 2007 
مجموع الاوسمة: 4

B8 جمعية "علشانك يا بلدي" للتنمية المستدامة لفقراء مصر عبر العثور على وظائف لهم

إحدى منظمي المشاريع الاجتماعية لفقراء مصر تقدم لهم يد المساعدة عبر العثور على وظائف لهم والعمل على قبولهم



لقد باتت ملامح مباحث الدولة في مصر مألوفة لدى رغدة الإبراشي، إذ لطالما حقق معها جهاز أمن الدولة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك معرضا إياها للاستجواب والتحقيق المتواصلين.
التجاوز الذي قامت به؟ العمل على البطالة في المجتمعات المحرومة وتحويل مفاهيم القطاع الخاص الخاطئة عن الفقراء في مصر من خلال جمعية "علشانك يا بلدي" للتنمية المستدامة التي أسستها وهي في 18 من عمرها.
لا تعني الصناديق والحدود و ترسيمات الحدود شيئا بالنسبة للإبراشي، بحيث تقول ذات الثمانية والعشرين: "إنني أكره الخطوط التي تفرق بين الناس، كما أكره الحدود". "أنا أكره كلمة " مختلف"". لأنها تعتبر أن الخطوط تخلق انقسامات إشكالية. فعلى سبيل المثال، يحدد ما يسمى بخط الفقر معيارا يحدد بدوره ما إذا كان المرء فقيرا أم لا. وتقول الإبراشي: "إن الخط أمر شخصي حقا. وأعتقد أننا إذا ما حذفناه سوف نجد أناسا أكثر فأكثر في إحصاءات الفقر."
وبشأن قياس الفقر، تقول الإبراشي أن الأمر لا يتلخص في خط، ولكن في دائرة. إذ هناك متغيرات جذرية كثيرة يمكن أن تشكل مجتمعة الفقر، سواء التعليم أو الفساد أو العنف أو عمالة الأطفال أو الاستبداد، أو الاقتصاد. وتقبل الإبراشي وجود أكثر من طريقة لمقاربة الفقر، ولكنها تركز في عملها على العمالة لرفع الفقراء من هذه الدائرة.
ويضم برامج علشانك يا بلدى على مستوى المجتمع تداريب المهنية والمتخصصة، مع التركيز على الطلب في السوق. وتقول الإبراشي إن الكثير من المال يصب نحو اللغة الإنجليزية والتدريب على استخدام الحاسوب على سبيل المثال، ولكن أحد مدراء التسويق أخبرها أنه ليس هناك فائدة من الاستثمار كثيرا في خبرة غير مطلوبة في جميع القطاعات. ولذلك فهي تجعل تدريباتها متوافقة مع طلب السوق وتقوم من ثم بربط المتدربين بالوظائف. كما تشمل برامج أخرى تقديم القروض لصغار المستثمرين الذين يسعون إلى بدء مقاولة داخل مجتمعاتهم.
ومن السمات المميزة لنموذج الإبراشي هو إشراك القطاع الخاص بشكل مباشر. وهي تقول بأن هناك مشاكل هيكلية تمنع الفقراء من الوصول إلى فرص العمل. وهي نتيجة عائدة جزئيا للخطوط التي تولد "الطبقية" في مصر، فاصلة المجتمع إلى صناديق تحمل أفكارا مسبقة عن كل فئة.
كما تقول: "هناك العديد من فرص العمل لهؤلاء الناس، ولكن القطاع الخاص لا يقبلهم بسبب الصور النمطية. بحيث ينظرون إلى الخلفية الاجتماعية عند الاختيار، وهذا يتنافى مع حقوق الإنسان."
وتدفع الإبراشي الشركات إلى عدم اشتراط تقديم العناوين في الطلبات لأنها تعطي فكرة عن الخلفية الاقتصادية تماما كما يغض النظر عن الانتماء الديني أو الحالة الاجتماعية. ولطالما سمعت الإبراشي من الشركات بأن "رائحة سيئة" تعطي انطباعا عن كون المنحدرين من تلك الطبقات الاقتصادية لا يتناسبون وثقافة هذه الشركات. كما أن هناك أيضا مجموعة من الافتراءات والمراجع المهينة المستخدمة ضد الفقراء والمهن التي عليهم ممارستها. وترى الإبراشي أن تغيير اسم وظيفة ما قد يحسن من رأي الآخرين نحوها. وفي هذا السياق، تغيير عبارة "خادم" المهينة إلى "مدبر" بالنسبة للشركاء.
إن الأمر لا ينتهي بمجرد تعيين شخص ما. إذ تدافع مجموعة الإبراشي أيضا عن الأجور العادلة. بحيث يمكن أن تحدد حالة الشخص الاقتصادية راتبه، وهو ما يترجم في كثير من الأحيان إلى أجور منخفضة. فهناك فكرة أنه ينبغي أن يكون هؤلاء مدينين كون الشركة قد منحتهم الوظيفة. ولكن الإبراشي ترى أن مهما كانت الخلفية فإن هؤلاء يستحقون المساواة في الأجر وفي المعاملة مثل أي موظف آخر



http://www.ayb-sd.org/

.
وفي برنامج تجريبي ل"علشانك يا بلدي" تدفع الشركات لعدد من الموظفين الراتب الذي تراه مناسبا، ثم تدفع علشانك يا بلدي حصة إضافية لمجموعة أخرى من العمال لتحقيق الحد الأدنى للأجور. ومن ثم يمكن للشركات رؤية الفرق في الأداء، كما تقول الإبراشي التي تضيف"إنها مسألة متعلقة بالعائد على الاستثمار. وإننا نريد شيئا من شأنه البقاء إلى الأبد في ثقافة هذه المنظمات." وبالأساس، تقول إن الأمر يتعلق بتجديد نظم الموارد البشرية للشركات المصرية والشركات المتعددة الجنسية التي تعمل معها.
إن حالة التهميش الطويلة التي واجهها الأفراد الأكثر فقرا تعني أيضا أن لديهم تصورات ضد المجتمع يجب تحسينها. وتضيف الإبراشي: "إن الأمر يتعلق بتصور كلا الاتجاهين، أي تصور هذا الشخص تجاه نفسه وتجاه المجتمع؛ ثم نظرة السوق تجاه هذا الشخص".
كما تقول الإبراشي أن التدريب و التدريب على المهارات الحياتية اللذين تقدمهما علشانك يا بلدي، سواء قبل أو بعد تأمين الوظيفة للشخص يساعدان على التخفيف من الصدمات التي قد يشهدها بعض الأفراد بسبب خلفية الاقتصادية الدنيا، إذ لربما تعرضوا للمضايقات في أماكن عملهم السابقة، أو لربما كانوا عاطلين عن العمل لسنوات عديدة. وهي تضيف: "لقد تعودا على سماع كل هذه الأشياء، ككونهم أشخاص غير محترمين وفقراء ومتوحشين. لذلك فهم يعانون من مشاكل نفسية عميقة جدا".



قال أبو ذر الغفاري
أوصاني خليلي بخصال من الخير : ـ
أوصاني أن لا أنظر إلى من هو فوقي ، وأن أنظر إلى من هو دوني
وأوصاني بحب المساكين والدنو منهم ، وأوصاني أن أصل رحمى وإن أدبرت
وأوصاني أن لا أخاف في الله لومة لائم ، وأوصاني أن أقول الحق وإن كان مرا
وأوصاني أن أكثر من ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ، فإنها كنز من كنوز الجنة



احمد الشريف غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 05:57.


تم تدشين المرحلة الثانية للموقع في 17/10/2006 الموافق 24 رمضان 1427 وذلك تضامنا مع يوم الفقر العالمي

تنوية : عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها

    

المشاركات ,والمواضيع المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.1.0 ..  

www.arabvolunteering.org

 Arab Volunteering World   2006-2008   (AVW)  عالم التطوع العربي 

www.arabvol.org