للعودة للصفحة الرئيسية للموقع - صفحة البداية صفحة الموقع الرئيسية
للإتصال بنا للإتصال بنا
إضغط هنا لإضافة موقع عالم التطوع العربي إلى مفضلتك لتستطيع الرجوع إليه بسهولة فيما بعد   إضافة الموقع في المفضلة
اجعل عالم التطوع العربي صفحة البداية لمتصفحك ضع عالم التطوع صفحة البداية

www.arabvol.org 

       عالم من العطاء         سنة سادسة من العطاء     

     ملتقى التطوع  I   بـنـك العطاء  I   بـنـك الدم   I  التقويم   I  عن عالم التطوع العربي   I  اللائحة الأساسية  I   سجل المشاريع   I   شركاء النجاح   I   لدعم الموقع/ بانرات وتواقيع   I 
 أصحاب المواقع  I    المتطوعين    I   الجمعيات والمنظمات والهيئات التطوعية    I   الشركات والمنشآت    I    خدمة المجتمع CSR                         للإعلان معنا      للإتصال بنا

 
تويترمجموعة عالم التطوع على قوقليوتوب عالم التطوع العربيمجموعة عالم التطوع على فيسبوكاندية التطوعمجلة عالم التطوع


العودة   عالم التطوع العربي > الملتقيات التطوعية العامة > ملتقى التـطوع العام

ملتقى التـطوع العام [ الأنشطة والمشاريع والحملات]
[شخصيات إنسانية]
[ تجارب تطوعية]
[دليل إستخدام الموقع]

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-Dec-2009, 03:46   #1 (permalink)
(عضــــــو)
عضو نادي فلسطين التطوعي
 
رقم العضوية: 7193
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: Palestine
المدينة: bethlehem
المشاركات: 680
افتراضي تاريخ القدس الشريف





تاريخ القدس الشريف






نبذة عن المسجد الأقصى




{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء




مساحته




مساحة الأقصى مستطيلة الشكل تقريباً ويقع المسجد في الحي القديم في مدينة القدس وطولها من الجهة الغربية 490م ومن الجهة الشرقية 474م ومن الشمالية 321م ويحيط بهذه المساحة سور قديم يتخلله عشرة أبواب مفتوحة وأربعة مغلقة.



نبذة عن القدس الشريف




موقعها
تقع مدينة القدس في قلب فلسطين على تلال يتراوح ارتفاعها مابين 720 إلى 830 متراً عن سطح البحر وعلى خط الطول 35 شرقاً وخط العرض 34 شمالاً.




أقسامها




القسم القديم
وهو المدينة التاريخية القديمة ويضم ساحة المسجد الأقصى المبارك، وتبلغ مساحة القسم القديم كيلو متراً مربعاً واحداً ويحيط به سور من جميع جهاته يبلغ طوله نحو 4كم وارتفاعه 12 متراً وله سبعة أبواب مفتوحة وهي: باب الساهرة وباب العمود من الشمال، وباب الخليل وباب المغاربة من الغرب وباب داوود عليه السلام من الجنوب، وباب الأسباط من الشرق، والباب الجديد من الشمال الغربي، وهناك باب ثامن مغلق يسمى الباب الذهبي.




القسم الجديد
وكان ينقسم إلى منطقتين قبل الاحتلال اليهودي عام 1387/1967م وهما القسم الشرقي والقسم الغربي، والقدس الآن بأكملها وبمسجدها المبارك ترزح تحت وطأة الاحتلال اليهودي.




البلدة القديمة








باب الخليل








باب العامود








جبل الزيتون








حائط البراق









الأسوار














فتحها:
توجهت خيول الفتح الإسلامي نحو بلاد الشام منذ عهد الصديق - رضي الله عنه - ولكن شاءت إرادة الله تعالى أن تفتح مدينة القدس على يدي الخليفة عمر بن الخطاب عام 17هـ.
• المسجد الأقصى والقدس وفلسطين فتحت فى عهد عمر بن الخطاب.



• عدد شهداء المسلمين فى معركة فتح القدس فى عهد عمر كانوا 15000 شهيد منهم 5000 صحابى ومنهم لأول مره 15 أمراه منهم امرأتان من الصحابة، علما بأن إجمالى شهداء المسلمين فى جميع الفتوحات فى عهد عمر كانوا 9000 شهيد كان المسلمون قد استبسلوا فى تحرير القدس من يد الرومان بل كانت أمنيه كثير فى الصحابة أن يموتوا شهداء فى المسجد الأقصى.



• فتح القدس كانت المعركة الوحيدة من معارك الفتوحات التى اجتمع فيها أربعه قادة كلهم يرجوا أن يكون له شرف فتح وتحرير مسرى رسولهم العظيم وهؤلاء القادة هم " خالد بن الوليد – أبو عبيده بن الجراح – عمرو بن العاص – شرحبيل بن حسنه





كان عمر بمجرد فتحه بلد من البلاد يقسم أرضها بين المجاهدين ليهتموا بها ويزرعوها إلا القدس رفض عمر تقسيم أرضها بين الناس فلما سئل لماذا قال: وهل قسم رسول الله مكة حين فتحها قالوا: لا، فقال: فالقدس كمكة سواء بسواء أرض وقف للمسلمين أجمعين.



ولعل هذا النهج العمري رد على أي مسلم يقول: مالنا وللقدس ولفلسطين دعنا نهتم ببلدنا فقط أن الفلسطينيين باعوا أرضهم فليحرروها هم، فنقول له: - أن فلسطين ليس ملكاً للفلسطينيين لكنها كما قال عمر هي أرض وقف للمسلمين أجمعين مثل مكة سواء بسواء.



فهل إذا باع السعوديون مكة لغيرهم نقول مالنا ومكة!!! فكذلك القدس والقدس هي البلد الوحيدة التي خرج عمر من المدينة لاستلام مفاتيحها واجتمع عمر مع الجيوش الأربعة الفاتحة للقدس في يوم الفتح العظيم فقال عمر أين بلال فجاء بلال فقال عمر يا بلال أنت ممتنع عن الآذان من وفاة الرسول وهذا يوم نصر وهذا يوم فتح لمسرى حبيبنا محمد "صلى الله عليه وسلم" – يا بلال أسمعنا الآذان – وأذن بلال حتى وصل إلى " أشهد أن محمداً رسول الله"، فتذكر النبي "صلى الله عليه وسلم" ومسراه فبكى بلال وبكت الجيوش الأربعة فرحاً بإرضاء رسول الله أتذكر أين اجتمعوا هذا الاجتماع العظيم: فوق هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل الآن؟؟؟ واقدساه..



• القدس وفلسطين بقيت تحت قيادة المسلمين منذ فتحها عمر بن الخطاب حتى 1948 ميلادية أي ما يقرب من 1300 سنة فيما عدا 70 سنة فقط حين احتلها الصليبيين وأعادها صلاح الدين الأيوبي.



فيكف ننساها والأصل في التاريخ أنها ملك للمسلمين وجزء من تاريخهم.



• عاش صلاح الدين ومات من أجل قضية القدس والمسجد الأقصى حتى سئل عن سبب جديته الدائمة وقلة مزاحه فقال كلمته الشهيرة "كيف أضحك والمسجد الأقصى أسير".



• أخذ صلاح الدين – يجهز القدس ويعود بالناس للإيمان والصلة بالله لأنه كان يعلم أن القدس لن تعود إلا بالإيمان وحسن الصلة بالله فكان يمر على خيام الجنود ليلاً فإذا رأى خيمة يقوم أصحابها يصلون بالليل يقول من هنا يأتي النصر وإذا مر بخيمة يلهو أصحابها ويلعبون يقول من هنا تأتي الهزيمة . . حتى أعزه الله ونصره ورد به القدس والمسجد الأقصى.



– أنظر لفضله.



• المسجد الأقصى أول قبله للمسلمين ظل "النبى صلى الله عليه وسلم" والصحابة قبلتهم هو المسجد الأقصى مده طويلة حتى بعد الهجرة للمدينة إلى أن أمر الله بتغيير القبلة إلى المسجد الحرام – أليست هذه إشارة ليعلم المسلمون قيمة هذا المسجد.



• المسجد الأقصى هو المسجد الوحيد بخلاف المسجد الحرام الذى جاء ذكره فى القرآن حتى المسجد النبوى لم يذكر فى القرآن بينما ذكر المسجد الأقصى.



• يقول رسول الله " صلى الله عليه وسلم " صلاه فى المسجد الحرام بمائه ألف صلاه وصلاه فى مسجدى هذا بألف صلاه وصلاه فى المسجد الأقصى بخمسمائة صلاه وصلاه – أنظر لارتباط هذه المساجد الثلاثة سويا فى أحاديث "النبى صلى الله عليه وسلم ".



• المسجد الأقصى مسرى النبى " صلى الله عليه وسلم " "سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله".



• المسجد الأقصى منه كان معراج النبى "صلى الله عليه وسلم" إلى السماء – كان من الممكن أن يكون معراج النبى "صلى الله عليه وسلم" من المسجد الحرام ولعل المسلمين يظنون أن ذلك أولى لكن الله بحكمته وعلمه أنه سيأتى يوم يفضل المسلمون قيمه هذا المكان أراد سبحانه أن يجعل المعراج ليس – مكة ولكن من الأقصى وكذلك.




• المسجد الأقصى هو المكان الوحيد فى الأرض الذى اجتمع فيه كل أنبياء الله من لدن آدم وحتى محمد "صلى الله عليه وسلم" – إنه أعظم اجتماع فى التاريخ ليس فى المسجد الحرام وليس فى المسجد النبوى ولكن فى الأقصى، وكأن كل أنبياء الله يسلمون راية قياده البشرية لنبينا محمد "صلى الله عليه وسلم" وأين مكان تسليم راية القيامة فى الأقصى حتى لا يظن أحد أن لليهود حق فيه.



• المسجد الأقصى صلى فيه النبى "صلى الله عليه وسلم" إماماً بكل أنبياء الله.



هل تعرف حديث النبى "صلى الله عليه وسلم" " لا يؤم الرجل في بيته " أى لا يجوز أن يصلى إماماً إلا صاحب البيت – إلا إذا أذن لغيره –



فإذا دخلت بيتا لا تعرف أصحابه فوجدت من يصلى إماماً فاعلم أنه صاحب البيت – والمسئول عنه هو وأمته.



• المسجد الأقصى عندما ذكره الله فى القرآن اتبعه بقوله " المسجد الأقصى الذى باركنا حوله "، وهى إشارة عظيمة حتى يعلم المسلمون أن حرم المسجد والقدس كلها ملكاً لهم.
abuaker غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!


قديم 05-Dec-2009, 04:58   #2 (permalink)
مشرفة- الملتقى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية منال عبد المنعم سالم
 
رقم العضوية: 10062
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: Egypt
المدينة: مكه المكرمه
عدد الأنشطة: 5
المشاركات: 6,974

الأوسمة

افتراضي رد: تاريخ القدس الشريف

شكرا لمعلوماتك القيمه التي اوردتها

وللصور الرائعه التي جلبتها

بارك الله فيك وجزاك كل الخير



سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


منال عبد المنعم سالم غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 06-Dec-2009, 07:20   #3 (permalink)
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أمين محمد الشنقيطي
 
رقم العضوية: 13462
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: المدينة المنورة - القاهرة
المشاركات: 109
افتراضي رد: تاريخ القدس الشريف

أشكرك على المواضيع الهادفة والبناءة التي حقيقة تهيج مشاعرنا وحنينا إلى تلك البقاع الطاهرة نسأل الله عز وجل أن يقر أعيننا وأعينكم بها قريبا.
تحيااااااتي إلى أشقائنا في فلسطين وفي القدس المحتلة خاصة وأدعو الله أن يرفع ما بهم من كرب إنه سميع مجيب.





أمين محمد الشنقيطي غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Dec-2009, 03:49   #4 (permalink)
(عضــــــو)
عضو نادي فلسطين التطوعي
 
رقم العضوية: 7193
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: Palestine
المدينة: bethlehem
المشاركات: 680
افتراضي هذه الصور ربما تقرب الصورة عن فلسطين التي تشكل حالة صراع لتغير ما يتم بناءه في العق

هذه الصور ربما تقرب الصورة عن فلسطين التي تشكل حالة صراع لتغير ما يتم بناءه في العقل بعيداً جدا عن الانتماءات السياسية.



تصوير :أحمد دغلس




هذه الصور هي ذاكرتي المصورة خلال اقامتي بمدينة رام الله، هي ارتباطي الحقيقي بفلسطين ومدينتها رام الله الهادئة الفوضوية.









صور تتحدث برفقة نفسها عن الحياة اليومية التي تعيشها فلسطين بعيدا عما نراه في وسائل الاعلام التي لا تنقل الحقيقة في معظم الاحيان وان نقلت تنقل الجزء المشوه من فلسطين















فلسطين رغم كل شيء الا ان هناك الكثير من الحياة الطبيعية والثقافية هذا هو التحدي الذي اقصده من خلال هذه الصور والصور التي سأرسلها في المرات القادمة. وهذا هو التناقض ايضا الذي احب نقله من خلا
abuaker غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Dec-2009, 04:32   #5 (permalink)
مشرفة- الملتقى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية منال عبد المنعم سالم
 
رقم العضوية: 10062
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: Egypt
المدينة: مكه المكرمه
عدد الأنشطة: 5
المشاركات: 6,974

الأوسمة

افتراضي رد: هذه الصور ربما تقرب الصورة عن فلسطين التي تشكل حالة صراع لتغير ما يتم بناءه في ال

شكرا لك اخي الفاضل بارك الله فيك

ارجوك لاتضغط الجراح اكثر من ذلك فيكفي

انه ما باليد حيله فلا تنكا الجراح وتشعرنا بالعجز

وشكرا لك



سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


منال عبد المنعم سالم غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Dec-2009, 11:59   #6 (permalink)
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أمين محمد الشنقيطي
 
رقم العضوية: 13462
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: المدينة المنورة - القاهرة
المشاركات: 109
افتراضي رد: تاريخ القدس الشريف

حقيقة أن وراء تلك الابتسامة ووراء ذلك المرح عدو ماكر يتربص به، فأسأل الله عز وجل أن يحقن دماء إخواننا في فلسطين وأن يرفع ما بهم.
شكرا على النقل الرائع والذي ربما أدخل بعض السرور إلى قلبي...





أمين محمد الشنقيطي غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 01:33.


تم تدشين المرحلة الثانية للموقع في 17/10/2006 الموافق 24 رمضان 1427 وذلك تضامنا مع يوم الفقر العالمي

تنوية : عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها

    

المشاركات ,والمواضيع المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.1.0 ..  

www.arabvolunteering.org

 Arab Volunteering World   2006-2008   (AVW)  عالم التطوع العربي 

www.arabvol.org