للعودة للصفحة الرئيسية للموقع - صفحة البداية صفحة الموقع الرئيسية
للإتصال بنا للإتصال بنا
إضغط هنا لإضافة موقع عالم التطوع العربي إلى مفضلتك لتستطيع الرجوع إليه بسهولة فيما بعد   إضافة الموقع في المفضلة
اجعل عالم التطوع العربي صفحة البداية لمتصفحك ضع عالم التطوع صفحة البداية

www.arabvol.org 

       عالم من العطاء         سنة سادسة من العطاء     

     ملتقى التطوع  I   بـنـك العطاء  I   بـنـك الدم   I  التقويم   I  عن عالم التطوع العربي   I  اللائحة الأساسية  I   سجل المشاريع   I   شركاء النجاح   I   لدعم الموقع/ بانرات وتواقيع   I 
 أصحاب المواقع  I    المتطوعين    I   الجمعيات والمنظمات والهيئات التطوعية    I   الشركات والمنشآت    I    خدمة المجتمع CSR                         للإعلان معنا      للإتصال بنا

 
تويترمجموعة عالم التطوع على قوقليوتوب عالم التطوع العربيمجموعة عالم التطوع على فيسبوكاندية التطوعمجلة عالم التطوع


العودة   عالم التطوع العربي > ملتقيات أندية المدن والدول > أندية المدن والدول الأخرى > نادي ليبيا التطوعي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-Nov-2008, 07:26   #1 (permalink)
متطوع رسمي
عضو نادي ليبيا
 
رقم العضوية: 5667
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: Libya
المدينة: بنغازى
المشاركات: 31
افتراضي تقرير عن مناشط جمعية الهلال الاحمر فرع بنغازى

في خطوة جادة تعمل على إبراز الدور الكبير لجمعية الهلال الأحمر الليبي في خدمة البيئة المحلية،وتقديم المساعدات الإنسانية والاجتماعية للأسر المحتاجة ،والفئات الأكثر احتياجا وضعفا .
صدر القرار رقم " 4 " لسنة 2007 م من الأخ الدكتور أمين جمعية الهلال الأحمر الليبي بنغازي ، وذلك بخصوص تشكيل لجنة المساعدات الاجتماعية بجمعية الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي ، و التي كانت لها عدة أنشطة سيتم رصدها عبر هذه المتابعة :

أولاً / مساعدات مالية للأسر المحتاجة .
مع أيام الشهر الكريم، وقبل حلول أيام عيد الفطر السعيد لعام 2007م ومساهمة في تخفيف معاناة العديد من الأسر التي تعانى من صعوبة المعيشة والظروف المالية المتعسرة ومنهم من هو في شديد الحاجة وخصوصاً مع قرب العيد ومصاريف الدراسة .
قامت لجنة المساعدات الاجتماعية بجمعية الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي باستعراض العديد من الأسر والإطلاع على حالتهم المعيشية ميدانيا ، وبناء عليها تم دراستها و قدمت قائمة بالأسر المحتاجة إلى إدارة الفرع والتي قامت بدورها مشكورة بالموافقة على تقديم مساعدة مالية لهم ولقد وصل عدد الأسر إلى "35 " أسرة قام قادة الشباب بتسليمهم تلك المساعدات المالية ..

وهكذا مضى شهر الخير والبركات ،وفيه امتدت ايدى الخير لتمسح معاناة البائسين،وتواصل عطاؤهم خلال شهر فاض بالخير كله ، فكان برداً وسلاماً على قلوب المحتاجين كان كالنهر الفياض ولم لا وهو شهر رمضان المبارك ، وهكذا أبى الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي إلا أن يكون له عطاؤه المعروف عليه فقدم تلك المساعدات لعشرات الأسر .
لم يدع شهر رمضان يرحل إلا وقدم عوناً لتلك الأسر في الأيام الأخيرة من شهر الكرم تلقتها أيدي المحتاجين ، وهى تبث آيات الدعاء لمن أعطى ومنح وقدم هذا العمل النبيل في حب الله كم كانت الفرحة والبهجة تعم النفوس وما أجمل الشعور الذي يجتاح النفس عندما تكون سبباً في رسم بسمة فوق الشفاه وفرحة في القلوب وماتلك إلا رسالة الهلال الأحمر الجمعية الإنسانية الخير ة والشكر موصول لآمين فرع تلك الجمعية بمدينة بنغازي الدكتور " سعد موسى العمر ونى " لتشجيعه لتلك المبادرات الطيبة المباركة .

ثانيا / تنظيم حملة تبرعات إنسانية واجتماعية .
ضمن الأعمال الخيرية والخدمات الإنسانية والاجتماعية نظمت جمعية الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي حملة كبيرة لعديد الأسر المحتاجة في حي " القرية " أو ما يعرف بحي ارض الكواديك ، وأيضاً لبعض الأسر المعوزة في إحياء أخرى في مدينة بنغازي .
وانطلقت هذه الحملة على ثلاث مراحل وفى مدة تزيد عن 10 أيام خلال الفترة من الخميس 22 .11 . 2007م إلى الاثنين 3 .12 .2007م قدمت فيها لعشرات الأسر المواد الغذائية و التموينية بالكامل من " زيت ودقيق وسكر وحليب وأرز وطماطم معجون وشاي اخضر واحمر.....الخ " ومواد نظافة " صابون بمختلف أنواعه وأدوات تنظيف مختلفة " وأيضاً قرطاسية كاملة وأدوات دراسية بالإضافة إلى توزيع أغطية " بطاطين " وفرش أرضى لتلك الأسر .
ولقد تم التعرف على طبيعة احتياجات تلك الأسر من خلال العديد من الزيارات الميدانية قامت بها لجنة المساعدات الاجتماعية بالفرع .

ثالثا / مساعدات متعددة لدار الإصلاح وتأهيل النساء (سجن النساء) بالكويفية .
احتفالا باليوم العالمي للتطوع الذي يوافق05 /12 من كل عام جمعية الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي تسير قافلة مساعدات لسجن النساء بالكويفية .
نعم هكذا أراد فرع بنغازي أن يحتفي باليوم العالمي للتطوع بعمل تطوعي ملموس وفى صلب محور وعمل جمعية الهلال الأحمر ، حيث قام الهلال الأحمر الليبي في بنغازي بتقديم مساعدات اجتماعية و صحية و إنسانية لنزيلات سجن النساء بالكويفية باعتبار أن هذه الفئة هي أكثر أو أشد فئات السجناء ضعفا لعدة اعتبارات تتعلق بواقع المرأة السجينة في المجتمعات العربية والتي غالبا ما تنقطع علاقة الأسرة بها وبالتالي تتعرض إلى الاحتياج و كذلك للدعم النفسي .
جاءت الزيارة من خلال الدور المناط بالهلال الأحمر الليبي كمنظمة مساعدة للسلطات العامة وأيضا من منطلق الدور المناط بحركة الهلال الأحمر و الصليب الأحمر لرعاية ولمتابعة تطبيقات القانون الدولي الإنساني و المتمثل في اتفاقيات جنيف و ملاحقها المكملة ، إن زيارة السجون تكتسب عدة أبعاد بالإضافة إلى الوقوف على احتياجات النزلاء و ضمان توفير حياة كريمة تتضمن احترام كرامتهم وأدميتهم أيضا يمثل الدعم النفسي والاجتماعي و الإصلاحي فيها دورا هاما.
وعلى هذا الأساس قام الهلال الأحمر الليبي بنغازي من خلال متطوعيه " شباب الهلال الأحمر " وإشراف وتنظيم لجنة المساعدات الاجتماعية بالفرع بزيارة تقييمية للوقوف على أوضاع هذا السجن وتحسس مشاكله و التحدث مع النزلاء فيما يخص أوضاعهم الصحية و المعيشية ، وتم خلال هذا اليوم العالمي للتطوع الأربعاء 5 .12 .2007م مباشرة توزيع المساعدات المطلوبة و التي تمثلت فيما يلي :-
1.أغطية و فرش لحجرات النزيلات التي يعوزها ذلك خاصة خلال فصل الشتاء .
2. مدفآت كهر بائية لجميع الحجرات .
3.احتياجات شخصية للنزيلات من مناشف و فرش أسنان و صابون وشامبوهات و كل المستلزمات المتعلقة بالعناية الشخصية للأطفال و النساء.
4.حليب وأغذية أطفال حيث يوجد مع بعض النزيلات أطفال رضع .
5. بعض الأدوية الضرورية للنزيلات .
6.ملابس شتوية ومختلفة للنزيلات وأيضاً أحذية وصنادل .
7.ماكينة للخياطة للاحتياج لها وأيضاً للتدريب عليها.
8.مكتبة تحتوي على عدد من الكتب الدينية و الثقافية.
9.جهاز حاسوب للتدرب عليه.
10. توفير بعض الاحتياجات لعيادة السجن.
11.إجراء بعض التحاليل الطبية الضرورية.
الجدير بالذكر إن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تقديم المساعدة لنزلاء هذا السجن فقد كان لجمعية الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي مساهمات خلال الأعوام الماضية ، وتأتى هذه الزيارات المتعددة ضمن سياسة الجمعية المعتمدة إعطاء اهتمام شديد للفئات الخاصة و التي يأتي السجناء على رأس اولوياتها .
لايفوتنا بهذه المناسبة أن نتوجه بالشكر للأستاذ المحامي العام على سرعة استجابته لطلبنا بالقيام بزيارة لهذه المؤسسة و ثنائه على الفكرة و تشجيعه لها و كذلك لإدارة هذه المؤسسة التي أبدت تعاونا غير محدود رغم قلة إمكانياتها ، وهذه الزيارة تعتبر كزيارة أولى سيتم إعداد برنامج متابعة لها و خاصة للنزيلات التي تحتاج إلى متابعة صحية ، كما تم خلال الزيارة تقديم مقترح لإدارة السجن لدور أخر يمكن أن يتولاه الهلال الأحمر الليبي فيما يتعلق بالسجون و هي تبادل الرسائل العائلية وخاصة للسجناء غير الليبيين و تلك المهمة ستتم بالتنسيق مع إدارة المؤسسة " السجن " .
ومن خلال هذه الزيارة هناك شئ لابد من تسجيله فرغم أن جمعية الهلال الأحمر الليبي شأنها شأن بقية مكونات حركة الهلال الأحمر و الصليب الأحمر لا تعنى بالمسائل السياسية بل يتركز الاهتمام فقط على توفير حياة كريمة و حفظ كرامة الإنسان سواء داخل السجن أو خارجه ، إلا انه لفت انتباهنا أن هناك تحسن في أوضاع هؤلاء السجناء وخاصة من حيث الاهتمام بالمبنى عن زيارات سابقة .



رابعا / تقديم هدايا مختلفة لدار الطفل .
الهلال الأحمر الليبي مؤسسة أهلية تطوعية تعنى بالاهتمام بالفئات الأشد ضعفا بالمجتمع والتي تحتاج إلى رعاية ودعم مادي ومعنوي و تلك سياسة أقرتها الهيئة العامة للجمعية.. وفى هذا الإطار قام شباب الهلال الأحمر الليبي ببنغازي بزيارة معايدة ثاني أيام عيد الأضحى المبارك لدار الطفل بمؤسسة الرعاية الاجتماعية _بنغازي
وقد شملت الزيارة إقامة حفل معايدة وكذلك توزيع الهدايا التي تمثلت في ملابس مختلفة وأحذية رياضية وبعض الألعاب والأجهزة الالكترونية وتوفير بعض احتياجات الأطفال الرضع من حليب وأغذية ومتطلبات خاصة بالنزلاء .
وقد حضر هذا الحفل الأخ أمين اللجنة الشعبية للشؤون الاجتماعية بشعبية بنغازي ومسئولي دار الطفل ، وهكذا عمل شباب الهلال الأحمر فرع بنغازي على نشر السرور وهكذا كانت الانطلاقة للعمل الاجتماعي داخل دار رعاية الطفل ، فما بين فقارات الحفل ونثر للفرحة والابتسام مرت الدقائق سريعا ، ولم يغادر الشباب الدار حتى تأكدوا أن الهدايا والألعاب والحلويات قد وصلت لجميع الأطفال بأيديهم تم التسليم ليطمئنوا أنهم لم ينسوا أحدا ولم يفرطوا في حق أي طفل أن ينال حظه في هذا اليوم الخاص .
كان الناتج ابتسامات انطلقت على سيماء الأطفال وبهجة وامتنان عبرت عنه كلمات الأطفال وتقدير وشكر نطق به مسئولي الدار ، وحقا لكي تشعر بالسعادة والابتهاج عليك أن تدخل السرور على قلوب الأطفال وأكثر ما يسر طفل أن تربت على كتفيه وتشعره باهتمامك وأن تحييه بابتسامة حانية أو أن تفتح معه حوار تدخل فيه البهجة لنفسه اوتقدم له قطعة حلوى أو هدية أو لعبة يتسلى بها ويتذكرك بها .
لم يقف عمل شباب الهلال عند ذلك بل تم في ثالث أيام عيد الأضحى يوم الجمعة 12.21 .2007م دمج أطفال الدار في حفل المعايدة التي أقامته أحدى فرق شبيبة الهلال الأحمر " فرقة العالمية " بمدرسة النهر الصناعي حيث قدمت الفقارات الترفيهية والثقافية المنوعة والتي نالت إعجاب واستحسان الجميع .


خامسا / نشاط اجتماعي في دار رعاية العجزة والمسنين .
تفعيلا للعمل الاجتماعي الخيري ،واستكمالا لرحلة العطاء الانسانى لجمعية الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي ، وبمبادرة كريمة من جمعية " العطاء " الخيرية .
قام شباب الهلال الأحمر الليبي ببنغازي بزيارة اجتماعية ودية إلى دار العجزة والمسنين في منطقة مسة بشعبية الجبل الأخضر ، هذه الدار التي تؤوى إعداد من هذه الشريحة من مختلف مناطق البلاد رجالا ونساء.
كانت الزيارة يوم الجمعة 28 .12 .2007م وبحضور مميز للاخ الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي ، والأخ الدكتور أمين جمعية الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي وأمين وأعضاء جمعية العطاء الخيرية لرعاية العجزة والمسنين ببنغازي ومدير وأعضاء إدارة شئون المرآة ورعاية الأسرة باللجنة الشعبية للشؤون الاجتماعية بشعبية بنغازي .
ففي أجواء تملئها أنفاس الود والعطف والرحمة كانت الزيارة ، وفى كنف العمل الانسانى الخيري مرت دقائقها بالألفة والبهجة ، وتم في هذه الزيارة توزيع العديد من الهدايا على نزلاء الدار من الجنسين ، حيث قام بذلك شباب العمل الخيري الانسانى " شباب الهلال الأحمر بفرع بنغازي " هذه الهدايا التي تم إعدادها وتجهيزها بناء على زيارة سابقة وقف فيه الشباب على احتياجات نزلاء الدار فردا فردا،وأيضاً طلبات أخرى اتضحت من خلال حديث شباب الهلال الأحمر مع كل نزيل ونزيلة بالدار وتمثلت الهدايا التي تم توزيعها " ملابس شتوية متنوعة رجال ونساء " .
وأيضا أحذية وصنادل وملابس رياضية ومعاطف وملابس للنوم وأدوات ومستلزمات حلاقة وعطور وأجهزة إذاعة مسموعة ومسجلات وأشرطة دينية كما تم توفير أدوية ومعدات ومستلزمات طبية مختلفة لعيادة الدار ، كما قام شباب الهلال الأحمر بتوزيع المرطبات والمشروبات على جميع نزلاء الدار والمشاركين في الزيارة ، وفى خلال هذه الزيارة قام الأخ الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي بشكر شباب الهلال الأحمر الليبي بنغازي وحثهم على تكثيف مثل هذه الزيارات ، وجاءت هذه الزيارة في إطار إستراتجية جمعية الهلال الأحمر للوصول للفئات الأشد ضعفا في المجتمع ،والعمل على تخفيف ألامهم سواء من الناحية الصحية أو الاجتماعية أو النفسية .


سادسا / زيارة أخرى لسجن النساء .
مع بداية عام 2008 كان لشباب الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي زيارة أخرى لدار الإصلاح والتأهيل بالكويفية " سجن النساء " ، حيث في صباح يوم الثلاثاء 1.1 .2008م تمت الزيارة اطلع فيها الشباب على احتياجات النزيلات ومتابعة حالتهم كما تم فيها تقديم بعض المتطلبات التي استجدت عقب الزيارة السابقة .
سابعا /زيارة خاصة بسجن الرجال .
الهلال الأحمر الليبي يقدم مساعدات عينية لفئات محرومة من السجناء
في خطوة جادة تعمل على إبراز الدور الكبير لجمعية الهلال الأحمر الليبي في خدمة البيئة المحلية،وتقديم المساعدات الإنسانية والاجتماعية للأسر المحتاجة ،والفئات الأكثر احتياجا وضعفا .
نظمت خلال الأيام القليلة الماضية العديد من الزيارات الاستطلاعية لسجن الرجال بمؤسسة الإصلاح والتأهيل بالكويفية..
فزيارة السجون تكتسب عدة أبعاد فبالإضافة إلى الوقوف على احتياجات النزلاء و ضمان توفير حياة كريمة تتضمن احترام كرامتهم وأدميتهم أيضا يمثل الدعم النفسي والاجتماعي و الإصلاحي فيها دورا هاما.
وعلى هذا الأساس قام الهلال الأحمر الليبي بنغازي من خلال متطوعيه " شباب الهلال الأحمر " وإشراف وتنظيم لجنة المساعدات الاجتماعية بالفرع بتلك الزيارات الاستطلاعية والتقيمية للوقوف على أوضاع هذا السجن وتحسس مشاكله و التحدث مع النزلاء فيما يخص أوضاعهم الصحية و المعيشية ،
كما تم خلال هذه الزيارات اخذ فكرة كاملة من المسئولين والنزلاء حول مايمكن إن يقدمه الهلال الأحمر كمنظمة مساعدة للسلطات العامة وأيضا من منطلق الدور المناط بحركة الهلال الأحمر و الصليب الأحمر لرعاية ولمتابعة تطبيقات القانون الدولي الإنساني و المتمثل في اتفاقيات جنيف و ملاحقها المكملة ،
وعقب تلك الزيارات قام شباب الهلال الأحمر الليبي ببنغازي بتقديم المساعدات العينية لفئة محتاجة من نزلاء سجن الكويفية (مؤسسة الإصلاح والتأهيل ) ...حيث تمثلت هذه المساعدات
في توفير بعض الاحتياجات و المتمثلة في الملابس بمختلف أنواعها بما فيها الملابس الرياضية و كل المستلزمات المتعلقة بالعناية الشخصية لهم .
وبعض الأدوية الضرورية لحالتهم الصحية...كما تم توفير بعض الاحتياجات لعيادة السجن.
وتوجه شباب الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي المشاركين في الزيارة بالتحية لإدارة السجن خصوصا الإنسان الفاضل
العميد /عبد الله مسعود عبد الله رئيس فرع جهاز الشرطة القضائية _بنغازي والعقيد على الغيرانى مدير مؤسسة الإصلاح والتأهيل بنغازي لتعاونهم المثالي والكبير ولمواكبتهم وتشجعيهم لمثل هذه المناشط.وتيسير كل الظروف لإنجاحها.. وأيضا الشكر للرائد ناصر الزاوي ورئيس عرفاء صلاح نجم من عيادة السجن ...
وقد صرح لنا الدكتور سعد موسى العمرونى أمين جمعية الهلال الأحمر الليبي بنغازي في لقاء سريع عقب هذه الزيارة بأنه سيكون لهذا البرنامج متابعة مستمرة... وإن الهلال الأحمر الليبي سيتقدم بطلب رسمي إلى السلطات المعنية بالنيابة العامة و الشرطة القضائية للقيام بزيارة استطلاعية موسعة لمؤسسة الإصلاح والتأهيل بنغازي(سجن الكويفية) بشكل عام للوقوف على أوضاع بعض النزلاء و إمكانية مساعدتهم في عدد من الحالات الإنسانية.
كما سيتم(والكلام مازال للدكتور العمرونى) تقديم مقترح لإدارة السجن لدور أخر يمكن أن يتولاه الهلال الأحمر الليبي فيما يتعلق بالسجون و هي تبادل الرسائل العائلية وخاصة للسجناء غير الليبيين و تلك المهمة أيضا سيتم التنسيق فيها مع إدارة المؤسسة " السجن " .
وقد أكد لنا الأخ الدكتور سعد العمرونى إن كل تلك الزيارات المتعددة تأتى ضمن سياسة الجمعية المعتمدة على إعطاء اهتمام شديد للفئات الخاصة و التي يأتي السجناء على رأس اولوياتها ...
كما ذكر أمين جمعية الهلال الأحمر الليبي بنغازي انه لايفوتنا بهذه المناسبة أن نتوجه بالشكر أيضا للأستاذ المحامي العام على سرعة استجابته لطلبنا بالقيام بتلك الزيارات لهذه المؤسسة خلال الفترة الماضية و ثنائه على الفكرة و تشجيعه لها و كذلك لإدارة هذه المؤسسة والشرطة القضائية التي أبدت تعاونا غير محدود...
وفى ختام كلمته ذكر الدكتور سعد موسى العمرونى أمين جمعية الهلال الأحمر الليبي بنغازي... هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تقديم المساعدة لنزلاء هذا السجن فقد كان لجمعية الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي مساهمات خلال الأعوام الماضية ،
ومن خلال هذه الزيارة هناك شئ لابد من تسجيله فرغم أن جمعية الهلال الأحمر الليبي شأنها شأن بقية مكونات حركة الهلال الأحمر و الصليب الأحمر لا تعنى بالمسائل السياسية بل يتركز الاهتمام فقط على توفير حياة كريمة و حفظ كرامة الإنسان سواء داخل السجن أو خارجه ، إلا انه لفت انتباهنا وانتباه شباب الهلال الأحمر بالفرع أن هناك تحسن في أوضاع هؤلاء السجناء وخاصة من حيث الاهتمام بالمبنى عن زيارات سابقة ....وتمنى للمؤسسة التوفيق في أداء دوره المنوط بها...شاكرا وسائل الاعلام المختلفة لاهتمامها ومواكبتها وإثرائها للحياة الثقافية والإعلامية في البلاد.
ثامنا :التوثيق الاعلامى.
من المعروف أن الأعلام له دور كبير في نشر الرسالة الإنسانية للهلال الأحمر والتعريف بدوره في خدمة البيئة المحلية .
لأجل ذلك تم توثيق جميع هذه الأنشطة فوتوغرافيا وأيضاً مرئيا كما تم دعوة أهل الأعلام لمرافقة شباب الهلال الأحمر في هذه المناشط الخيرة ، ولقد تم التنويه عن تلك المناشط عبر العديد من الصحف والدوريات وبعض المواقع في شبكة المعلومات العالمية " الانترنت " .
ولابد أن نؤكد أن جمعية الهلال الأحمر الليبي بفرع بنغازي لا يرغب في استثمار معاناة هؤلاء البشر إعلاميا إلا أن الهدف من ذلك هو لفت نظر المجتمع وفاعلي الخير إلى الاهتمام بهذه الشرائح التي تم تقديم المساعدات لها و كذلك تفهم دور جمعية الهلال الأحمر الليبي و السعي لمساندة مؤسساته الصحية و التي تستثمر عوائدها لمثل هذه المناشط الإنسانية من خدمات إنسانية ونقل دم و تقديم مساعدات للمحتاجين إليها .




شحنات ضخمة من مواد ومعدات الإغاثة والطوارىء تستلمها جمعية الهلال الأحمر الليبي .
تعتبر مسألة الاستعداد والتأهب لحالات الطوارى من الأهداف الهامة التي أولتها جمعية الهلال الأحمر الليبي اهتماماً كبيرا ، ورصدت الأموال اللازمة لها وجندت قدراتها العاملة والمتطوعة للقيام بدور فاعل في عمليات الاستعداد المسبق والاستجابة الفورية والفاعلة في حالات الطوارى وفى هذا الإطار .
استلمت جمعية الهلال الأحمر بمخازنها بمدينة بنغازي شحنات ضخمة من مواد الإغاثة والطوارىء والتي كانت عبارة عن .
خيام مجهزة تجهيز كامل للإيواء. وأغطية " بطاطين " وفرش وحافظات للاجئين تحتوى على جميع مستلزمات المتضررين من أغطية وفراشات ومستلزمات إنارة ومعدات طهي الخ ( حسب متطلبات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ) .
كما كان ضمن الشحنات حافظات أدوية ومستلزمات ( حسب متطلبات منظمة الصحة العالمية ) بالإضافة إلى استلام عدد " 2 " مستشفى ميداني متكامل ، أضف إلى تلك المعدات والمواد سيتم خلال الأسابيع القادمة استلام أسطول مكون من 40 سيارة إسعاف مجهزة لحالات الطوارىء بالإضافة إلى 5 طائرات إسعاف عمودية
" هيلكوبتر " سيتم استلامها تباعاً خلال شهري فبراير " النوار " ومارس " الربيع " القادمين من هذا العام .
مع العلم أن الخيام والبطاطين التي تم استلامها تكفى لاستيعاب عدد 35000 شخص (خمسة وثلاثون ألف شخص) أما بالنسبة للأدوية والمستلزمات الطبية فتكفى 000. 500 شخص (نصف مليون شخص) لمدة 3 أشهر
وأن السعة السريرية للمستشفيات الميدانية في حدود 56 سرير للمستشفى قابلة للزيادة في حالة الاحتياج ، بالإضافة إلى كل ذلك تشمل المستشفيات صالة عمليات وصالة طوارىء بالا مكان تحريكها إلى أي جهة داخل الجماهيرية أو خارجها وكذلك قسم للتحاليل وصيدلية وغرفة عناية مركزة وقسم للتطعيمات ومطبخ ومولد احتياطي ووحدة معالجة مياه وإدارة ومنامة للطاقم الطبي والادارى .
سيتم توزيع هذه المواد والآليات والطائرات على أربع فروع والتي ستكون بها أربعة مراكز جهوية في كل من بنغازي وطرابلس ومصراته وسبها.. لديها الاستعداد لتلبية اى نداءات للإغاثة سواء الداخلية أو الخارجية .
ياتى توفير تلك المعدات عملا باستراتيجية عمل جمعية الهلال الأحمر الليبي التي تعتبر الاستعداد والتأهب لحالات الكوارث أحد الأهداف الرئيسية للجمعية فمن خلال الإدراك بأن الكارثة يمكن أن تقع في اى وقت شئنا أم أبينا ، فانه لابد من التأهب لها

ويتمثل عمل الهلال الأحمر في هذا السياق بالتنسيق مع الجهات المختصة في تقديم الإسعافات الأولية والإغاثة والخدمات الصحية ثم تقديم الخدمات الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً .

اعد التقرير / محمد مصطفى المصراتى
رئيس لجنة المساعدات الاجتماعية بفرع بنغازي
نيفين الهونى غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 10:36.


تم تدشين المرحلة الثانية للموقع في 17/10/2006 الموافق 24 رمضان 1427 وذلك تضامنا مع يوم الفقر العالمي

تنوية : عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها

    

المشاركات ,والمواضيع المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.1.0 ..  

www.arabvolunteering.org

 Arab Volunteering World   2006-2008   (AVW)  عالم التطوع العربي 

www.arabvol.org