للعودة للصفحة الرئيسية للموقع - صفحة البداية صفحة الموقع الرئيسية
للإتصال بنا للإتصال بنا
إضغط هنا لإضافة موقع عالم التطوع العربي إلى مفضلتك لتستطيع الرجوع إليه بسهولة فيما بعد   إضافة الموقع في المفضلة
اجعل عالم التطوع العربي صفحة البداية لمتصفحك ضع عالم التطوع صفحة البداية

www.arabvol.org 

       عالم من العطاء         سنة سادسة من العطاء     

     ملتقى التطوع  I   بـنـك العطاء  I   بـنـك الدم   I  التقويم   I  عن عالم التطوع العربي   I  اللائحة الأساسية  I   سجل المشاريع   I   شركاء النجاح   I   لدعم الموقع/ بانرات وتواقيع   I 
 أصحاب المواقع  I    المتطوعين    I   الجمعيات والمنظمات والهيئات التطوعية    I   الشركات والمنشآت    I    خدمة المجتمع CSR                         للإعلان معنا      للإتصال بنا

 
تويترمجموعة عالم التطوع على قوقليوتوب عالم التطوع العربيمجموعة عالم التطوع على فيسبوكاندية التطوعمجلة عالم التطوع


العودة   عالم التطوع العربي > الأندية المجتمعية والسكانية > نادي البيئة التطوعي

نادي البيئة التطوعي ..حماية الثروة الطبيعية , المعدنية, الحيوانية / مكافحة الجفاف والتصحر / جمع مياه الأمطار / ترشيد إستهلاك المياه / إعادة تصنيع المخلفات / توعية بيئية عامة ..

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-Jul-2008, 03:04   #1 (permalink)
مشرفة-الرعاية الإجتماعية/الإعاقة
منسقة نادي الأحساء - عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سليل
 
رقم العضوية: 450
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: الاحساء
عدد الأنشطة: 4
المشاركات: 5,896

الأوسمة
وسام المشاريع الفضي(اكثر من 3 مشاريع)  التميز الإداري  التميز الإشرافي  وسام التميز الذهبي 2008  وسام التميز الذهبي 2007  وسام حملة التدخين الذهبي 2008  
مجموع الاوسمة: 6

الاتحاد العربي للبيئة يدعو لتنفيذ برنامج «لكل ربيع زهـرة» عربيا

الاتحاد العربي للبيئة يدعو لتنفيذ برنامج «لكل ربيع زهـرة» عربيا


أوصى الاتحاد العربي للشباب والبيئة في مؤتمره البيئي الرابع الذي عقد مؤخرا في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة برعاية سعادة السيد عمرو موسى الأمين العام بتنفيذ برنامج «لكل ربيع زهرة» السنوي الذي ترعاه صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند في كافة الدول العربية من أجل تعزيز الثقافة النباتية وربطها بالبيئة.

وكان الاتحاد العربي للشباب والبيئية اختار صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند الشخصية البيئية العربية وتم تكريمها في المؤتمر وجدد الاتحاد اختيار السيد يوسف علي الكاظم نائبا لرئيس الاتحاد لمدة جديدة.

وقال السيد الكاظم ان المؤتمر الرابع للاتحاد العربي للشباب والبيئة ناقش في دورته هذا العام دور الشباب العربي في الحد من المشكلات البيئية وخرج المؤتمر بـ «20» توصية من بينها دعوة الدول العربية لتبني برنامج «لكل ربيع زهرة» وتنفيذه. وجاءت التوصيات العشرون على النحو التالي:

- الاهتمام والتأكيد على ضرورة تطبيق عقد الشباب العربي 2008-2017 الصادر عن القمة العربية بدمشق ووضع برنامج مواز للاتحادات العربية الشبابية ومن بينها الاتحاد العربي للشباب والبيئة يشمل كل المحاور (التعليم - الصحة - البطالة - المعلومات).

- وضع برنامج شبابي عربي بالتنسيق مع مجلس وزراء البيئة العرب لزيادة المساحات الخضراء وترشيد استهلاك الطاقة وخفض ثاني أكسيد الكربون تحت شعار «اكسر العادة وخفض ثاني أكسيد الكربون» وتشجيع نموذج الزعفرانة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

- عمل مسابقة سنوية لأفضل مشروع شبابي بيئي.

- حماية المليار شجرة وزراعة عدد «5» ملايين شجرة جديدة.

- عمل دورة تدريبية للسياحة البيئية في الأردن.

- اصدار دليل عمل العمارة البيئية بالتعاون مع الإيسيسكو.

- تفعيل دليل عمل الشباب والبيئة الذي أصدرته الأمانة الفنية.

- تفعيل دليل عمل المرأة والبيئية الذي أصدرته الأمانة العامة بالتعاون مع منظمة المرأة العربية.

- وضع خطط محلية على مستوى المناطق تنفذها المكاتب الاقليمية.

- المعسكر البيئي الـ «14» في سوريا.

- لقاء المنظمات الشبابية البيئية على هامش مؤتمر وزراء البيئة بالعالم الإسلامي بالمغرب.

- تنفيذ المعسكر الاسلامي الاول للبيئة في مصر بالتعاون مع الإيسيسكو.

- تنفيذ برنامج «لكل ربيع زهرة» في كافة الدول العربية.

- مندوبو البيئة تجربة جديدة للربط بين المعلومات والخبرات الدولية والمواقع التنموية العربية لتأكيد تطبيق تلك النظم البيئية.

- النادي البيئي النموذجي (انتخاب الشباب).

- احتياجات مشاريع الشباب في المجال البيئي.

- تطبيق برنامج محلي يجمع بين مديريات الشباب والمناطق الشبابية والمناطق والمديريات البيئية تشارك به الهيئات الشبابية العربية لخدمة المجتمعات المحلية خاصة في المناطق الريفية والصحراوية والجبلية والجزر وغيرها من المناطق المهملة وكذلك المناطق العشوائية والاطلاع على التجربة المصرية في تطوير المناطق العشوائية وكذلك مشروع قرى الظهير الصحراوي واقامة معرض للتصميمات الهندسية للمنزل البسيط (الريفي والصحراوي والحضري) يحدد موعده خلال العام الحالي.

- تنفيذ توصيات مؤتمر وزراء الشباب والرياضة للعالم الاسلامي المنفذ في الرياض بالسعودية 2006 وتفعيلها على مستوى الدول الاعضاء في الجامعة العربية.

- حملة «نظفوا العالم» في سبتمبر من كل عام بالتعاون مع مجلس وزراء البيئة العرب وتركيزها على نظافة الشواطئ.

- تبني برنامج لاستعادة الشعاب المرجانية وزراعتها على السواحل التي فقدت هذا النوع من الكائنات البحرية والذي هو حاضنة للكائنات البحرية.

وألقى السيد الكاظم ورقة شاملة في المؤتمر تناولت محور التعليم والمقررات الدراسية المهنية بالتربية البيئية في مختلف مراحل التعليم النظامي وأكد الكاظم في ورقته التي وجدت اشادة كبيرة من المشاركين على ان العائد الفعلي من البرامج التعليمية محدود ولا يرقى لمواكبة التفاعل البيئي مع احتياجات التنمية في المجتمع المعاصر.

وتطرقت ورقة العمل الى اهمية انشاء مركز أصدقاء البيئة واختصاصاته ومهامه وقال ان المركز يتبع استراتيجية واضحة تهدف الى توعية المجتمع القطري بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال انشطة المركز العديدة. وشرح يوسف الكاظم الجهد الذي يبذله المركز مع وزارة التربية والتعليم من اجل تعزيز الثقافة البيئية اذ انضمت للمركز «120» مدرسة من المراحل المختلفة وأشار في هذه الاثناء الى اهداف التربية البيئية التي جاءت في برامج وزارة التربية والتعليم وتشمل الاهداف المعرفية والمهارية والانفعالية. وأشار ايضا في ورقته أمام الوفود البيئية العربية الى الموضوعات الاخرى التي تضمنتها المناهج في قطر مثل العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية كذلك جاءت اشارات للبيئة في مناهج اللغة العربية والانجليزية والعلوم الشرعية والتربية الفنية.

وأشارت الورقة القطرية الى اهتمام التعليم الجامعي بالبيئة وتنمية المجتمع وشرح برامج العديد من الكليات الجامعية وكيفية دعمها لبرامج تنمية المجتمع.

وقدم يوسف الكاظم شرحا وافيا لجائزة ودرع أصدقاء البيئة للمدارس وشمل الشرح أهداف الجائزة المتمثلة في تعميق الوعي البيئي بين تلاميذ المدارس ونشر السلوكيات البيئية القويمة في المجتمع القطري وشرح كذلك شروط المشاركة فيها لمن يريد من الوفود العربية الاحتذاء بها وقدم تفصيلا لأنواع المسابقات التي تتنافس فيها المدارس وتشمل المسابقة العامة والتميز البيئي والدوري الثقافي.

وتضمنت الورقة شرحا لبرنامج لكل ربيع زهرة الشهير ومهرجان الغذاء الصحي السنوي الذي ينظمه مركز أصدقاء البيئة ومهرجان الربو وبرنامج الاقلاع عن التدخين وبرنامج الخيمة الخضراء ومشروع طيور قطر ومشروع تصنيف الحشرات. وفي نهاية ورقته قدم يوسف الكاظم عشر توصيات هامة ناقشها المؤتمر وهي كالآتي:

- تأسيس برامج التربية البيئية بناء على دراسات ميدانية شاملة لسلوكيات التلميذ في بيئته وتفاعله مع مواردها.

- الانفاق على برامج التربية البيئية يعتبر بمثابة استثمارات تعطي عائدها الاقتصادي والاجتماعي في المدى البعيد.

- أهمية استمرارية البرامج البيئية بعيدا عن التكرار الممل وتجنب التركيز على الجوانب النظرية فقط والالتزام بالجوهر والواقع.

- التعاون مع المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الاهلية والاندية الاجتماعية في تدعيم برامج التربية البيئية وذلك من خلال مشاركة التلاميذ والطلاب في ورش عمل ومعسكرات حرة في العطلات والاجازات والمناسبات.

- التأكد من عمق المعرفة والتدريب الكافي لدى المعلمين المؤهلين للتربية البيئية حتى يؤدي كل معلم رسالته باقتناع وشغف ويطمئن الى تحقيق النتائج المرجوة بدرجة عالية.

- جعل مكونات البيئة في التعليم البيئي مسارا متواصل الحلقات يبدأ من مرحلة الروضة حتى المراحل العليا للتعليم.

- اشراك الطلاب في تنفيذ بعض الخطط البيئية واعطاؤهم الفرصة للمشاركة في اتخاذ القرارات.

- تشجيع إشراك الطلبة في إعداد المسرحيات والبرامج والنشرات ذات الصلة بالبيئة بهدف رفع وعيهم بمشاكل البيئة وطرق مواجهتها.

- تطوير وزيادة الاتصال مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) ومنظمة اليونسكو وغيرهما من الهيئات الدولية.

- تشجيع إجراء البحوث العلمية والدراسات المتخصصة في مراحل الدراسات العليا أو توجيه المبعوثين للتخصص في المجالات البيئية المختلفة.

المصدر .
جريدة الوطن Newspaper Al Watan







مَالِمَسَتَهُ فِيْكُم قَتَلَ صَوْت الْعَتَــــــــــــــــب


سليل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!


قديم 19-Jul-2008, 03:12   #2 (permalink)
مشرفة-الرعاية الإجتماعية/الإعاقة
منسقة نادي الأحساء - عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سليل
 
رقم العضوية: 450
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: الاحساء
عدد الأنشطة: 4
المشاركات: 5,896

الأوسمة
وسام المشاريع الفضي(اكثر من 3 مشاريع)  التميز الإداري  التميز الإشرافي  وسام التميز الذهبي 2008  وسام التميز الذهبي 2007  وسام حملة التدخين الذهبي 2008  
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي رد: الاتحاد العربي للبيئة يدعو لتنفيذ برنامج «لكل ربيع زهـرة» عربيا

120شاباً من دول عربية وإسلامية 
 في معسكر بيئي في سيناء

السبت, 19 يوليو 2008
سيناء - عبدالحليم سالم

يوم أمس الجمعة، شهدت منطقة سيناء المصرية انطلاق فعاليات الملتقى البيئي الأول لشباب الدول العربية والإسلامية في مدينة نويبع. ينظم هذا الملتقى «الاتحاد العربي للشباب والبيئة» الذي تأسس في القاهرة العام 1983 بمشاركة أربع دول خليجية على رأسها الكويت، و«المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة» (إيسيسكو) التي تأسست في المملكة العربية السعودية العام 1982. يُعقد الملتقى برعاية جامعة الدول العربية، ويستمر لمدة تسعة أيام، ويشارك فيه 120شابا من 24 دولة عربية وإسلامية.

ومن المقرر أن تتم زراعة غابة شجرية خلال أيام المعسكر، ضمن الجهود المبذولة لتشجير سيناء.. وكان وفدٌ يضم ممثلين عن عشر دول عربية أعضاء في «الاتحاد العربي للعمل التطوعي» برئاسة يوسف الكاظم قد ساهم في هذا النشاط في منطقة شمال سيناء خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو (حزيران) الماضي.

120ط´ط§ط¨ط§ظ‹ ظ…ظ† ط¯ظˆظ„ ط¹ط±ط¨ظٹط© ظˆط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© 
 ظپظٹ ظ…ط¹ط³ظƒط± ط¨ظٹط¦ظٹ ظپظٹ ط³ظٹظ†ط§ط، | طµط*ظٹظپط© ط£ظˆط§ظ†







مَالِمَسَتَهُ فِيْكُم قَتَلَ صَوْت الْعَتَــــــــــــــــب


سليل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Jul-2008, 03:20   #3 (permalink)
مشرفة-الرعاية الإجتماعية/الإعاقة
منسقة نادي الأحساء - عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سليل
 
رقم العضوية: 450
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: الاحساء
عدد الأنشطة: 4
المشاركات: 5,896

الأوسمة
وسام المشاريع الفضي(اكثر من 3 مشاريع)  التميز الإداري  التميز الإشرافي  وسام التميز الذهبي 2008  وسام التميز الذهبي 2007  وسام حملة التدخين الذهبي 2008  
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي رد: الاتحاد العربي للبيئة يدعو لتنفيذ برنامج «لكل ربيع زهـرة» عربيا

معسكر بيئي عربي إسلامي في سيناء
المستقبل - السبت 5 تموز 2008 - العدد 3008 -



في إطار حملة المليار شجرة التي تقوم بها الأمم المتحدة بعنوان "نبتة من أجل كوكبنا" والتي تعهد الاتحاد العربي للشباب والبيئة في جامعة الدول العربية بزرع عشرة ملايين شجرة منها في المنطقة العربية، يشارك وفد من مكتب الاتحاد في لبنان يضم عدداً من شباب الجامعات والنوادي والهيئات والمنظمات البيئية في غرس الأشجار في المعسكر البيئي العربي الاسلامي الأول في نويبع ـ جنوب سيناء، مصر.
وينظم الاتحاد المعسكر بالتعاون مع منظمة التربية والعلوم والثقافة في العالم الاسلامي (الإيسيكو) والمجلس القومي للشباب في جمهورية مصر العربية، ووزارتي البيئة والنقل "هيئة موانئ البحر الأحمر" ووزارة الزراعة ومحافظة جنوب سيناء.
ويشارك في المعسكر مئة شاب وشابة من 30 دولة عربية واسلامية يمثلون جمعيات وجامعات ونوادي ومنظمات شبابية وبيئية، بهدف المشاركة في الحملة العالمية وتبادل الثقافات والخبرات بين شباب الدول العربية والاسلامية بتشجير وتجميل ميناء نويبع كأحد المنافذ البحرية العربية التي تخدم الحجيج والمعتمرين.
ويتضمن المعسكر نشاطات رياضية وثقافية ومحاضرات عن دور شباب العالم الاسلامي في التصدي لقضية التغيرات المناخية، التطوع ودوره في تنمية المجتمعات العربية والاسلامية، إضافة الى برنامج بعنوان "إعرف وطنك" تعرض خلاله كل دولة مشاركة أهم الملامح السياحية والتراثية فيها، وذلك اعتباراً من 18 الحالي وحتى 26 منه في المدينة الشبابية في مدينة نويبع التابعة للمجلس القومي للشباب (معسكر شاطئ)، وبيت الشباب في مدينة شرم الشيخ

Almustaqbal Newspaper - Official Website







مَالِمَسَتَهُ فِيْكُم قَتَلَ صَوْت الْعَتَــــــــــــــــب


سليل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 04-Aug-2008, 05:25   #4 (permalink)
عضو مجلس الإدارة
منسقة عامة - نادي جدة
 
الصورة الرمزية نجاة الفرسي
 
رقم العضوية: 1870
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: جده
عدد الأنشطة: 27
المشاركات: 4,741

الأوسمة
وسام التميز في المشاريع- أكثر مشاركات ميدانية  وسام المشاريع الألماسي(اكثر من 10 مشاريع)  التميز الإداري  وسام حملة التدخين الذهبي 2008  
مجموع الاوسمة: 4

افتراضي رد: الاتحاد العربي للبيئة يدعو لتنفيذ برنامج «لكل ربيع زهـرة» عربيا

ليش احنااا هنا ما عندنااا هذي الفعاليات..

شكرا لك اختي

مودتي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حساب النادي بتويتر
@yt_er2011
تفضلو الرابط التسجل معانا ونتشرف بوجودك
_
حتى تفتح لكم قاعة المشاريع الخاصة ..والمشاركة معنا ..
بعد تعبئة الاستمارة ارسال رساله خاصه واكمال 25 مشاركه



نجاة الفرسي غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 03:10.


تم تدشين المرحلة الثانية للموقع في 17/10/2006 الموافق 24 رمضان 1427 وذلك تضامنا مع يوم الفقر العالمي

تنوية : عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها

    

المشاركات ,والمواضيع المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.1.0 ..  

www.arabvolunteering.org

 Arab Volunteering World   2006-2008   (AVW)  عالم التطوع العربي 

www.arabvol.org