للعودة للصفحة الرئيسية للموقع - صفحة البداية صفحة الموقع الرئيسية
للإتصال بنا للإتصال بنا
إضغط هنا لإضافة موقع عالم التطوع العربي إلى مفضلتك لتستطيع الرجوع إليه بسهولة فيما بعد   إضافة الموقع في المفضلة
اجعل عالم التطوع العربي صفحة البداية لمتصفحك ضع عالم التطوع صفحة البداية

www.arabvol.org 

       عالم من العطاء         سنة سادسة من العطاء     

     ملتقى التطوع  I   بـنـك العطاء  I   بـنـك الدم   I  التقويم   I  عن عالم التطوع العربي   I  اللائحة الأساسية  I   سجل المشاريع   I   شركاء النجاح   I   لدعم الموقع/ بانرات وتواقيع   I 
 أصحاب المواقع  I    المتطوعين    I   الجمعيات والمنظمات والهيئات التطوعية    I   الشركات والمنشآت    I    خدمة المجتمع CSR                         للإعلان معنا      للإتصال بنا

 
تويترمجموعة عالم التطوع على قوقليوتوب عالم التطوع العربيمجموعة عالم التطوع على فيسبوكاندية التطوعمجلة عالم التطوع


العودة   عالم التطوع العربي > اندية الرعاية الإجتماعية والصحية > نادي الرعاية والتوعية الصحية

نادي الرعاية والتوعية الصحية

تنمية وخدمات ورعاية صحية : مرضى / مكافحة الإدمان / صحية إنجابية .والمزيد

[نادي أصدقاء مرضى السرطان]


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-Jun-2008, 09:03   #1 (permalink)
عضو مميز
عضو نادي العراق
 
الصورة الرمزية bode
 
رقم العضوية: 1639
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Sweden
المدينة: Stockholm
المشاركات: 2,737

الأوسمة

افتراضي المخلفات الطبية...(متجدد)


ما هي المخلفات الطبية؟


كل المواد المستخدمة للتشخيص أو للعناية بالمرضى داخل المرفق الصحي أو خارجه، وفي حالة تلوثها بدم وسوائل جسم المريض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وفي حالة كان المريض مصاب بمرض معدي أو عدم مصاب ويراد التخلص منها وترمي كالنفايات تعتبر من ضمن المخلفات الطبية الخطرة ويجب التخلص منها بالطرق السليمة عن طريق المحارق والأفران والتعقيم وغيره ويستثنى من ذلك الأطعمة والأوراق التي يستهلكها المرضى خلال فترات العناية بهم.

تتكون نفايات وقمامة المستشفى من الأتي:



تتكون المخلفات الطبية (20 %) من الأتي:



مكونات المخلفات الغير طبية:



كل الاشخاص المحيطين بالنفايات الطبية معرضين لخطر الاصابة بما في ذلك المنتج لتلك النفايات بالمرفق الصحي أو الاشخاص في الخارج المسئولين عن نقل والتخلص من تلك النفايات.

الأشخاص الأكثر عرضة للاصابات هم:

§ الأطباء وطاقم التمريض والعاملين بالمرفق الصحي.

§ المرضى.الزائرين للمرفق الصحي.

§ العاملين والعاملات بالنظافة والمغسلة ونقل القمامة داخل المرفق.

§ عمال المكبات أو المحارق أن وجدت
.
bode غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!


قديم 01-Jul-2008, 12:09   #2 (permalink)
عضو مميز
عضو نادي العراق
 
الصورة الرمزية bode
 
رقم العضوية: 1639
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Sweden
المدينة: Stockholm
المشاركات: 2,737

الأوسمة

افتراضي الاهتمام العالمي بالمخلفات الطبية


الاهتمام العالمي بالمخلفات الطبية


هناك بعض النفايات التي جلبت أنظار العالم لها من حيث خطورتها الآنية وتأثيرها الممتد على المدى البعيد على البيئة والأفراد، هذه المخلفات كان لها دوي كبير على مستوى الدول المنتجة لها والدول المخزنة فيها لا سيما دول وسط أفريقيا حيث سعت المنظمات العالمية المهتمة بالبيئة إلي الحد من تداول تلك النفايات في دول المستقبلة لها وتعريف العالم بمخاطرها المستقبلية، هذه المخلفات هي المخلفات الكيميائية والنووية.

في السنوات الأخيرة من القرن العشرين برزت مشكلة أخرى لنوع أخر من المخلفات لا تقل خطورتها على المخلفات النووية والكيميائية ألا وهي المخلفات الطبية.

منظمة الصحة العالمية تعرف المخلفات الطبية بأنها تلك المخلفات الناتجة من عمليات علاج المرضى والمناولة داخل أقسام المرافق الصحية ومراكز البحوث، قسمت هذه المخلفات إلى مخلفات خطرة وهي تشكل حوالي 10 – 25% من مجموع المخلفات الطبية عموماً.

المخلفات الطبية الخطرة هي المحتوية على عوامل المرض والتي يمكنها إحداث الإصابة في الإنسان وأخرى يمكنها إلحاق الضرر بالبيئة المحيطة مما حث بعض البلدان على البحث عن مكمن المشكلة ومحاولة وضع أسس للتخلص منها أو تقليل أثرها وأنشأت لهذا الغرض منظمات وهيئات لمتابعة ظاهرة تفاقم خطر المخلفات الطبية ووضع خطط وبرامج لتنظيم عمليات جمع ونقل وكيفية التخلص من تلك المخلفات والبحث عن سبل تطوير المفاهيم القائمة لرفع من مستوى أداء الأشخاص القائمين على تلك العمليات.

في الولايات المتحدة على سبيل المثال أنشأت عدة منظمات تهتم بظاهرة المخلفات الطبية مثل الجمعية الأمريكية للحد من خطورة المخلفات الطبية والتي من مهامها متابعة نشاط المؤسسات الطبية ومتابعة طرقها للتخلص من المخلفات الناتجة عنها بعد ازدياد حالات الإصابة بين العاملين في الحقل الصحي نتيجة للمداولة الخاطئة للمخلفات، في إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية سنة 2000 كشفت على حوالي 160000 حالة إصابة بفيروس الإيدز عن طريق استعمال الحقن الغير الآمن وحوالي 8 – 16 مليون حالة بفيروس التهاب الكبد البائي ومن 2.3 – 4.7 مليون مصاب بفيروس التهاب الكبد الجيمي من نفس السبب.

الاهتمام بهذه المشكلة امتد حتى شمل دول أوروبا والغربية منها على وجه الخصوص وازدادت المبادرات التي تدعو إلى إيجاد حلول فعالة وأساليب وقائية سواء للعاملين داخل المرافق الصحية أو عمال النظافة ووضع ضوابط لإجبار المؤسسات الصحية على إتباعها للتقليل من خطر التعرض للمخلفات الطبية وبحث السبل التي تزيد من الوعي العام لهذا الخطر عن طريق إقامة الدورات التدريبية والتثقيفية للعناصر الطبية على حدٍ السواء.

أدراك دول العالم الثالث للمشكلة وخطورتها جاء متأخرة حيث بدأت بعض الدول مثل الهند ومصر والأرجنتين وبعض الدول الأفريقية في وضع المخلفات الطبية ضمن برامجها للمحافظة على البيئة وأن كانت الهند السباقة في هذا المجال من حيث أنشأ المنظمات والهيئات التي تشرف على عملية التعامل مع المخلفات الطبية والتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة على وضع برامج مستقبلية لعلاج هذه المشكلة.

أ/ أحمد سالم الحمروش
المصدر: النادي الليبي للمخلفات الطبية
bode غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 01-Jul-2008, 12:13   #3 (permalink)
عضو مميز
عضو نادي العراق
 
الصورة الرمزية bode
 
رقم العضوية: 1639
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Sweden
المدينة: Stockholm
المشاركات: 2,737

الأوسمة

افتراضي طرق التعامل السليم مع المخلفات الطبية


طرق التعامل السليم مع المخلفات الطبية

كيفية التعامل السليم مع المخلفات الطبية الخطرة بالمرافق الصحية


لإبعاد الخطر عن الأفراد العاملين بالمرافق الصحية من تمريض وفنيين وأطباء وكذلك إبعاد الخطر عن الأشخاص المحيطين والمجتمع والبيئة بصفة عامة فهناك عدة خطوات لو استخدمت لأصبح المرفق الصحي مصدر للشفاء وليس مصدر للعدوى وخطر للبيئة.

الخطوة الأولى:

تطبيق نظام التصنيف للمخلفات الطبية والغير طبية (system of segregation) حيث تقسم النفايات كآلاتي:

- النفايات العامة مثل بقايا الطعام ، الأوراق، علب البلاستيك، علب المشروبات الغازية، مناديل ورقية أو أي شي مماثل غير ملوث بمخلفات المرضى ، تجمع وتوضع في أكياس خاصة بها.

-النفايات الطبية أو مخلفات المرضى الناتجة من العناية بهم من الأقسام المختلفة كحجرات الإيواء ، صالات العمليات وحجرات الإنعاش وأقسام المستشفى التخصصية ومعامل التحاليل بكافة أنواعها ،توضع في أكياس خاصة بها ويتم تجميعها والتعامل معها بحذر شديد.

- المواد والمخلفات الحادة كالإبر والحقن والمشارط والزجاج المكسور في الحالتين ملوث وغير ملوث.


الخطوة الثانية:

استخدام الأكياس المخصصة لكل نوع من النفايات كآلاتي:

- أكياس باللون الأحمر الفاقع ( توجد عليها العلامة الدولية للمخلفات البيولوجية الخطرة) توضع بها المخلفات الطبية للمرضى.

- أكياس باللون الأسود للمخلفات العامة مثل مخلفات المكاتب وحجرات الأطباء وطاقم التمريض من أوراق وعلب ومخلفات المطعم من بقايا الأطعمة وغيرها.

- إلزام العاملات بوضع أكياس بالوزن المناسب في سلات القمامة داخل الأقسام مع الأخذ في الاعتبار حجم السلة مع حجم النفايات،ويراعى عدم تعبئة السلات أكثر من اللازم وأن تكون بغطاء وبعيدة عن سرير المريض.

- يجب أن تكون هناك سلتان في كل حجرة للمرضى أحدها بكيس احمر وهي لنفايات المريض المعدية والأخرى بكيس أسود لبقايا الغداء أو الورق أو علب البلاستيك.

- يجب عدم نقل أكياس المخلفات باليد عبر الممرات حتى لا تتمزق، تنقل عادة بعربات صغيرة إلى مكان التجميع المؤقت.

الخطوة الثالثة:

ضرورة استعمال حاويات أو حافظات صغيرة من البلاستيك المقوى عليها إشارة المخلفات البيولوجية الخطرة لجمع بقايا الإبر والحقن بعد استخدامها مباشرة وعدم رميها نهائيا بأكياس القمامة ويتم التخلص منها بعد تعقيمها بواسطة المحارق، ويجب أن لا تعبأ تلك الحافظات أكثر من ثلاثة أرباعها.

الخطوة الرابعة:

استخدام طرق بديلة للتخلص من بعض النفايات الطبية بدل الحرق مثل التعقيم البخاري والمعالجة الكيماوية قبل وضعها مع النفايات الأخرى.

الخطوة الخامسة:

استخدام عربات تجميع القمامة المؤقتة (لحين قدوم سيارة نقل القمامة) لكل نـــــوع على حدة ويراعى الأتي :

- عدم تجميع النفايات من قبل العاملات ووضعها في الممرات والردهات أمام المارة أو الزوار لحين نقلها خارج المرفق الصحي.

- عدم تخزين النفايات في مساحات مفتوحة معرضة للأمطار والحيوانات والطيور والحشرات والقوارض الناقلة للأمراض ويفضل مكان مغلق مع وجود تهوية ممتازة.

- سهولة وصول عاملات وعمال النظافة بالمرفق الصحي وعربات نقل النفايات ألى الخارج.

- صعوبة وصول المارة وزوار المرفق الصحي لمكان التجميع المؤقت للنفايات.

- استخدام عربات بلونين ( الأصفر للنفايات الطبية والرمادي للمخلفات الأخرى) في مخزن التجميع المؤقت وتوضع في أماكن بعيدة عن بعضها حتى لا يحدث خلط، وأن تكون غير منفذة للسوائل حتى لا تلوث الأرضية بالميكروبات المعدية وتنقلها الأقدام بدورها ألي داخل المرفق الصحي.

- وجود مصدر للمياه لتنظيف الأرضية وتصريف جيد لها.

- إبعاد مراكز تجميع النفايات المؤقتة عن مخازن الأغذية والمطعم والمطبخ.

- الحث على ارتداء القفازات والمعاطف الواقية للعاملين بنقل النفايات الطبية تحسباً لأي وخزٍ بالإبر أو تسربٍ لبعض السوائل الملوثة.

- ضرورة وجود وقت ثابت لنقل القمامة من المرفق الصحي، على الأقل مرة واحدة يوميا ويفضل جمع القمامة في كل وردية عمل.

- يفضل جمع الأكياس السوداء للقمامة العادية في وقت يختلف عن وقت جمع الأكياس الحمراء للمخلفات الطبية حتى لا يحدث خلط بينهم.

- يراعى عدم امتلاء أكياس القمامة أكثر من ثلاثة أرباع الكيس حتى يسهل إغلاقها والتعامل معها وحتى لا تتمزق بسبب الامتلاء الكامل.

- يفضل بعد امتلاء الأكياس الحمراء بالمخلفات الطبية أن توضع علامات مختصرة عليها تخص القسم الذي جمعها والمسئول عن تلك المناوبة وتاريخ تجميعها. هذه المعلومات تفيد في التعرف على تلك المخلفات وكمياتها ويوم تجميعها لتحديد كمية المخلفات لكل قسم ومعرفة كيفية التعرف عليه في حالة تم العبث بتلك المخلفات.

الخطوة السادسة لمعامل التحاليل:

- ضرورة التخلص من أطباق المزارع البكتيرية بواسطة التعقيم البخاري قبل رمي تلك الأطباق في أكياس المخلفات الطبية لزيادة التأكد من القضاء على الميكروبات.

- أجراء المعالجة الأولية لبعض المخلفات السائلة ( المذيبات والأصباغ كما في معامل الباثولوجي) قبل تصريفها بشبكات المجاري العامة تفاديا للأضرار التي قد تسببها للشبكة والبيئة.

الخطوة السابعة لمصارف الدم:

وضع وحدات دم المتبرعين الغير صالحة للاستخدام (بسبب انتهاء صلاحيتها أو احتواها على ميكروبات الدم المعدية) في أكياس حمراء (سميكة وغير منفذة للسوائل) ويتم التخلص منها بواسطة المحارق فقط وليس بالطرق الأخرى.

الخطوة الثامنة للصيدلية ومخزن الأدوية:

الأدوية منتهية الصلاحية أو سيئة التخزين تعاد للمصدر أو الشركة الموردة حتى يتم التخلص منها بمعرفتهم ولا يتم التخلص منها بالمكبات العامة مع القمامة الأخرى.

الخطوة التاسعة لأقسام الإيواء:

يجب وضع علامات على كل عينة يتم إرسالها من الأقسام ألي مختبر التحاليل تبين من أين أخذت ومدى خطورتها وهل المريض مصاب بمرض معدي حتى يتم التعامل معها بشكل سليم على حسب خطورتها كذلك التخلص منها بالشكل السليم.

نصائح عامة:

* ضرورة استحداث وظيفة مراقب المخلفات الطبية (Waste Management Officer) بالمستشفيات والمراكز الصحية الكبرى ويكون مسؤولا ومتابعا لطرق جمع ونقل والتخلص من النفايات، حيث يتبع مدير المستشفى مباشرة وله اتصال مباشر مع رؤساء الأقسام ورئيسة التمريض ومدير الموظفين والمطبخ والقسم المالي وقسم الخدمات والحركة ويمكن له الاستعانة باستشارات فنية طبية من أخصائي الميكروبات، الكيماويات والأدوية والأشعة، ويشرف مباشرة على عاملات وعمال النظافة وجمع القمامة.

* وضع لوائح صارمة واتخاذ إجراءات تأديبية ضد كل من يخطئ أو يتسبب في تعريض حياة شخص آخر لخطر العدوى بسبب الإهمال وعدم المبالاة في التعامل مع النفايات الطبية ( مثل ترك إبر بين ملاءات المرضى فتصيب عاملات المغسلة وغيرهن).

*على الأطباء التقليل بقدر الإمكان من استخدام الإبر والحقن وذلك للتقليل من خطورة المخلفات الطبية.

يوجد عدد كبير من الأمراض التي ليست لها طرق علاج نهائيا حتى الآن والعلاج الوحيد فقط هو الوقاية منها منذ البداية، وأي إهمال أو عدم تعامل سليم مع مخلفات المرضى الملوثة بالميكروبات قد ينتج عنه مشاكل لا حصر لها للأفراد من ضمنها الآلام والأمراض الخطيرة والخسائر الكبيرة الجسدية والمالية والنفسية. ففي حالة أصابه أحد العاملين بالصحة بوخزه بسيطة بإبرة ملوثة بأحد فيروسات الدم المعدية من أحد المرضى فالنتيجة ستكون سيئة ، فلو حسبنا الناتج من ذلك الضرر الذي سيصيب ذلك العامل لوجدنا مسلسلاً طويلاً من المعانات والمرض بالإضافة إلى هدر الوقت والمال والجهد الذي سيؤثر سلبياً على المجتمع ككل.

د/الطاهر إبراهيم الثابت
bode غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 02-Jul-2008, 01:32   #4 (permalink)
عضو مميز
عضو نادي العراق
 
الصورة الرمزية bode
 
رقم العضوية: 1639
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Sweden
المدينة: Stockholm
المشاركات: 2,737

الأوسمة

افتراضي خطة عمل للتخلص من المخلفات الطبية


توصيات لبرنامج عمل متكامل عن كيفية التخلص السليم من
المخلفات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الصحية



هذه ستة نقاط موجزة لإنشاء منظومة متكاملة وآمنة عند التعامل مع المخلفات الطبية الناتجة من الخدمات الصحية للمرضى بالمستشفيات والمراكز الصحية ومعامل التحاليل وغيرها.

1- دراسة مشكلة المخلفات بالمرفق الصحي قبل البدء في أي حلول:

أ- معرفة وتعيين أنواع المخلفات المنتجة، تحديد أنواعها بدقة مثلاً المخلفات المعدية، الصيدلانية، الكيماوية والمشعة وغيرها.

ب- التحكم في كمية المخلفات ومما تتكون وأماكن إنتاجها، معرفة كمية ما ينتج يومياً من كل نوع وأماكنها، ويمكن التحكم فيها باستبدال مثلاً مواد تعقيم أو تنظيف الشديدة السمية مع أخرى أقل سمية وأكثر فاعلية.

2- وضع استراتيجية عامة للمرفق الصحي:

أ- دراسة الخدمات المتاحة بالمدينة لتخلص من المخلفات الطبية، من حيت وجود شركات جمع ونقل والتخلص من النفايات بأنواعها وكذلك وجود معظم وسائل وأدوات نقل وجمع تلك النفايات.

ب- دراسة تكلفت كل الخيارات المتاحة مثلاً، تكلفت التخلص منها داخل المرفق بواسطة المحارق، أو تكلفت نقلها والتخلص منها بالتعاون مع مرفق صحي أخر، أو أن تتكفل شركات النظافة بكل العمل.



عناوين عامة

ما هي المخلفات الطبية؟

الاهتمام العالمي بالمخلفات الطبية
معرض الصور لأنواع المخلفات الطبية
طرق التعامل السليم مع المخلفات الطبية
خطة عمل للتخلص من المخلفات الطبية
المخلفات الطبية السائلة ومياه الصرف الصحي
الأضرار الصحية والبيئية للمخلفات الطبية
الميكروبات الممرضة والمخلفات الطبية
طرق التخلص من المخلفات الطبية المنزلية
المخلفات الطبية والكيميائية بعيادات الأسنان
المصادر المنتجة للمخلفات الطبية
المخلفات الطبية المختلطة
تكلفة التخلص من المخلفات الطبية
مفهوم إدارة النفايات المشعة
مخلفات العلاج الكيماوي
مصارف الدم

المخلفات الطبية حسب المصدر

المخلفات الطبية بأقسام الولادة
المخلفات الطبية لمراكز خدمات غسيل الكلى
المخلفات الطبية بعيادات الأسنان
المخلفات الطبية بمعامل التحاليل الطبية
المخلفات الطبية بالمعامل البحثية
المخلفات الطبية المنزلية
المخلفات الطبية البيطرية
المخلفات الطبية الصيدلانية
المخلفات الطبية السامة لعلاج الأورام

. توصيات معاهدة باسل الدولية للتعامل ونقل والتخلص من المخلفات البيولوجية والطبية

نظام تصنيف المخلفات الطبية
مواصفات عربات وساحات التجميع
المتطلبات الخاصة لنقل المخلفات الطبية
نظام وضع العلامات الدولية للمخلفات الطبية
طرق معالجة والتخلص من المخلفات الطبية
طرق التخلص النهائي من المخلفات الطبية
مسئوليات مدير المستشفى
مسئوليات مراقب المخلفات الطبية
التعامل مع المخلفات الطبية في حالات الطوارئ

التشريعات البيئية

النصوص القانونية والتلوث بالمخلفات السائلة
التلوث بالنفايات في القانون المصري
القواعد والإجراءات العامة لإدارة النفايات الخطرة
التشريعات البيئية الليبية والمخلفات الطبية
التعريف العلمي والقانوني لتلوث البيئة
صفقة غير قانونية
تشريعات تنظم إدارة المخلفات الطبية


ج- تحديد مسار البرنامج الذي تم اختياره، تحديد وبدقة الطريقة المثلي لتخلص من النفايات الطبية بالمرفق أخذين في الاعتبار سلامة البيئة المحيطة والأفراد والعاملين بالمرفق.

د- تحديد وإعطاء المهام والمسؤوليات لطاقم التمريض والعاملين والعاملات بجمع ونقل والتخلص من النفايات، تحديد المسئول عن متابعة كل الإجراءات وينصح بتعيين موظف مهمته المراقبة لديه صلاحيات ويتبعه عمال وعاملات النظافة ويمكن له استشارة أخصائيين في تخصصات كالأشعة ، الصيدلية، والأحياء الدقيقة وغيرها.

ه- تحديد الإطار الزمني لكل مرحلة من مراحل البرنامج المعد لجمع ونقل والتخلص من النفايات، وضع جدول زمني لجمع النفايات من الأقسام، فبعض منها يحتاج إلى عدة مرات لشدة الازدحام، ووضع جدول زمني لنقل النفايات من المرفق الصحي حيت يكون زمن جمع المخلفات الطبية مخالف لزمن القمامة العامة، أو وضع جدول زمني لحرق النفايات الطبية حتى لا تتراكم.

3- تدريب الطاقم الطبي المسئول عن تنظيف ونقل والتخلص من المخلفات الطبية والغير الطبية:

أ- تدريب الطاقم الطبي على كيفية فصل أنواع المخلفات الطبية والغير طبية، عمل دورات تدريبية مصغرة في كل قسم على كيفية عزل ونقل كل نوع من المخلفات على حده مع تزويدهم بما يلزم لذلك.

ب- تزويد العاملين بمعلومات عن مخاطر المخلفات الطبية لكل قسم على حده، عمل دورات مكثفة الهدف منها توعية طاقم التمريض والعاملين بأخطار المخلفات الطبية مع ذكر إحصائيات وأبحاث في هذا المجال.

ج- كيفية جمع المخلفات واختيار أماكن التجميع المؤقت وأماكن وضع السلات، وضع مخطط عام للمرفق الصحي يبين أماكن السلات في حجرات المرضى والأقسام وأماكن الجمع المؤقت لحين نقلها خارجاً، ومسار سير عربات جمع القمامة داخل المرفق الصحي مع الأخذ في الاعتبار سلامة الأفراد والبيئة لتقليل من التلوث.

د- أعطى وتوضيح المسؤوليات بالكامل، تحديد الأشخاص المسئولين عن جمع القمامة من الأقسام والأشخاص المسئولين عن نقلها من المرفق أو معالجتها.

4- التقليل من كمية وخطورة المخلفات الطبية:

أ- التقليل من استخدام ألآت التي بها الزئبق، استخدام أجهزة الكترونية بدل عن الأجهزة التي بها الزئبق لتقليل من احتمالية تلوث البيئة بهذه المادة السامة جدا،

ب- التقليل من استخدام الأشياء التي تتركب من PVC لتقليل من كمية هذه المادة في المخلفات وبذلك تقل نسبة انبعاث الأبخرة السامة عند احتراقها.

ج- استخدام مواد آمنة للبيئة يمكن أعادة استخدامها لتقليل من الكمية، لتقليل من كمية النفايات المحروقة وبتالي من كمية الأبخرة المنبعثة عنها.

د- العمل على أعادة تصنيع بعض المخلفات للاستفادة منها، مثل الكرتون والبلاستيك وغيرها. لتقليل من كمية النفايات الذاهبة للمحرقة ومصدر دخل مادي للمرفق الصحي.

ه- حفظ سجلات المخلفات الطبية وبالأخص المواد السامة الخطرة، يتم الرجوع إليها عند وضع استراتيجية عامة لتخلص من النفايات السامة والطبية.

5- تصنيف المخلفات الطبية عند أماكن إنتاجها:

أ- عزل وفصل المخلفات الخطرة والمعدية عن القمامة العامة، حتى يتسنى التعامل السليم والحذر مع النفايات المعدية والتي تكون أقل في الكمية من القمامة العامة.

ب- معالجة كل نوع على حدة لتقليل من تكلفت التخلص من النفايات الخطرة والسامة، النفايات السامة والمعدية مع أن كمياتها اقل إلا أنها تحتاج لمعالجة أكثر وفي حالة اختلاطها مع القمامة العامة تكون كلفت المعالجة أكثر.

ج- أمكانية الاستفادة من بعض المواد التي من الممكن أعادة تصنيعها، تصنيف المخلفات في أماكن إنتاجها يساعد على جمع أنواع من النفايات التي يمكن إعادة تصنيعها وتكون أنظف وأنقى منها عند اختلاطها مع القمامة الأخرى.

د- التقليل من خطر العدوى، عند فصل المخلفات الحادة عن المخلفات الأخرى، وضع المواد الحادة والإبر مباشرة في علب البلاستيك المقوي يساعد في التقليل من الإصابات بالأمراض الدم المعدية.

6- معالجة المخلفات المعدية معالجة سليمة:

أ- اختيار محرقة مناسبة وآمنة للبيئة والأفراد، نوع المحرقة مهم عند الاختيار فبعض المخلفات تحتاج لمواصفات معينة فمثلاً، المخلفات الصيدلانية تحتاج إلى محرقة بدرجة حرارة لا تقل عن 1200 درجة مئوية حتى لا يحدث انبعاث للأبخرة السامة.

ب- العمل على تقليل كلفت التخلص ومعالجة المخلفات، معالجة بعض المخلفات بمواد كيماوية أو بواسطة التعقيم البخاري يقلل من كمية النفايات الذاهبة للمحارق فتقل مساحة التلوث عند نقلها.

ج- معالجة المخلفات الطبية السائلة، معالجة الأحماض والقلويات الناتجة من معامل التحليل ومعامل الباثولوجي قبل تصريفها للشبكة المجاري العامة يقلل من تلف الشبكة، ومعالجة مجاري أقسام الأمراض السارية قبل تصريفها يقلل من انتشار الأوبئة.

د- العمل على التقليل من الأبخرة السامة المنبعثة من المحارق، ضرورة متابعة والكشف الدوري على أجهزة ومصفيات المحارق تفادياً لانبعاث الأبخرة السامة في الهواء الجوي.

ه- التقليل من زمن تخزين المنتجات السامة ورماد المحارق، يفضل عدم تخزين المواد الكيماوية والسامة لفترات طويلة والتخلص من رماد المحارق الناتجة بشكل دوري بنقلها وردمها بعيداً عن المناطق السكنية.

د/ الطاهر إبراهيم الــثابت
bode غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 02-Jul-2008, 02:27   #5 (permalink)
مشرفة-الرعاية الإجتماعية/الإعاقة
منسقة نادي الأحساء - عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية سليل
 
رقم العضوية: 450
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: Saudi Arabia
المدينة: الاحساء
عدد الأنشطة: 4
المشاركات: 5,896

الأوسمة
وسام المشاريع الفضي(اكثر من 3 مشاريع)  التميز الإداري  التميز الإشرافي  وسام التميز الذهبي 2008  وسام التميز الذهبي 2007  وسام حملة التدخين الذهبي 2008  
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي رد: المخلفات الطبية...(متجدد)

تسلم بودي على الطرح مواضيع ومعلومات اغلبيتها ماكنت عارفه عنها حاجة ...
في إنتظار المزيد من المعلومات ...

الله يعطيك العافية







مَالِمَسَتَهُ فِيْكُم قَتَلَ صَوْت الْعَتَــــــــــــــــب


سليل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 06-Jul-2008, 03:53   #6 (permalink)
متطوع رسمي
عضو نادي سورية
 
رقم العضوية: 2191
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: Syria
المدينة: السويداء
المشاركات: 446

الأوسمة

افتراضي رد: المخلفات الطبية...(متجدد)

موضوع في غاية الأهمية ،
والمعلومة الأهم أن كثيرا من مشافي الدول العربية ليس بها محارق نظامية خاصة بالمخلفات الطبية ، وحرق المخلفات الطبية بشكل عشوائي لا يقل ضررا عن تركها كما هي 0
يعطيك العافية bode
هايل القنطار غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 17-Jul-2008, 12:04   #7 (permalink)
عضو مميز
عضو نادي العراق
 
الصورة الرمزية bode
 
رقم العضوية: 1639
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Sweden
المدينة: Stockholm
المشاركات: 2,737

الأوسمة

افتراضي المخلفات الطبية المختلطة (Mixed Waste)


المخلفات الطبية المختلطة (Mixed Waste)


من أول وأهم الخطوات التي نتبعها للتخلص السليم من المخلفات الطبية في المستشفيات هي عملية الفرز (segregation)، أي فصل هذا النوع عن المخلفات القمامة العادية والغير طبية لكي يتسنى لنا أن نتعامل معها تعامل سليم، والأفضل من ذلك لو قمنا بتصنيف وفرز كل نوع من المخلفات الطبية على حدة عند مصدر إنتاجها ووضع العلامات الدولية الدالة عليها، مثلاً فرز المخلفات البيولوجية الطبية والتي تحتاج لمعاملة خاصة عن مخلفات الصيدلانية أو المخلفات المشعة أو المخلفات الحادة والتي يحتاج كل نوع منها لمعالجة خاصة به، فلو استعملنا محرقة بدرجة حرارة 900 درجة مئوية فهي مثالية للتخلص من المخلفات البيولوجية الطبية ولكن لا تنفع للتخلص من المخلفات الصيدلانية والتي تحتاج لمحرقة بدرجة حرارة لا تقل عن 1200 درجة مئوية وهكذا.

لكن في أحيانا كثيرة تختلط أنواع المخلفات الطبية مع بعضها ولا يمكن لنا فرز وتصنيف كل على حده، كاختلاط المخلفات البيولوجية الطبية مع المخلفات الكيميائية أو المخلفات المشعة مع المخلفات الحادة، والسؤال الذي سوف يدور في عقولنا كيف يمكن لنا التعامل معها في هذه الحالة؟

§ عند اختلاط المخلفات الطبية مع المخلفات القمامة العادية يعتبر الخليط ككل مخلفات طبية، ولكن عند اختلاط أنواع من المخلفات الطبية مع بعضها تصنف كالتالي:

§ اختلاط المخلفات الطبية البيولوجية مع المخلفات الكيميائية الخطرة، يتم التعامل والتخلص من هذا الخليط كالمخلفات الكيميائية الخطرة.

§ عند اختلاط المخلفات الطبية البيولوجية مع المخلفات المشعة، يتم التعامل والتخلص من هذا الخليط كالمخلفات المشعة بوضعها في أكياس حمراء عليها العلامة الدولية للمواد المشعة بدون المواد الحادة.

§ عند اختلاط المخلفات الطبية البيولوجية مع المخلفات الكيميائية الخطرة مع المخلفات المشعة يتم التعامل والتخلص من هذا الخليط كالمخلفات المشعة.

§ عند اختلاط المخلفات الكيميائية مع المخلفات الحادة البيولوجية توضع المخلفات في علبة بلاستيكية ويكتب عليها مخلفات كيميائية حادة ويتم التخلص منها على هذا الأساس.

§ عند اختلاط المخلفات المشعة مع المخلفات الحادة، توضع المخلفات في علبة بلاستيكية عليها العلامة الدولية للمخلفات المشعة ويتم التخلص منها على هذا الأساس.

بهذه الطرق يمكن لنا التعامل مع المخلفات المختلطة والتي تنتج عادة في الأقسام التخصصية مثل أقسام علاج الأورام فنجد مخلفات البيولوجية المعدية مختلطة بالمخلفات الأدوية السامة، أو في أقسام الطب النووي وما ينتج عنه من مخلفات مشعة وبيولوجية وكيميائية.

د/الطاهر إبراهيم الثابت
bode غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 09:57.


تم تدشين المرحلة الثانية للموقع في 17/10/2006 الموافق 24 رمضان 1427 وذلك تضامنا مع يوم الفقر العالمي

تنوية : عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها

    

المشاركات ,والمواضيع المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.1.0 ..  

www.arabvolunteering.org

 Arab Volunteering World   2006-2008   (AVW)  عالم التطوع العربي 

www.arabvol.org