للعودة للصفحة الرئيسية للموقع - صفحة البداية صفحة الموقع الرئيسية
للإتصال بنا للإتصال بنا
إضغط هنا لإضافة موقع عالم التطوع العربي إلى مفضلتك لتستطيع الرجوع إليه بسهولة فيما بعد   إضافة الموقع في المفضلة
اجعل عالم التطوع العربي صفحة البداية لمتصفحك ضع عالم التطوع صفحة البداية

www.arabvol.org 

       عالم من العطاء         سنة سادسة من العطاء     

     ملتقى التطوع  I   بـنـك العطاء  I   بـنـك الدم   I  التقويم   I  عن عالم التطوع العربي   I  اللائحة الأساسية  I   سجل المشاريع   I   شركاء النجاح   I   لدعم الموقع/ بانرات وتواقيع   I 
 أصحاب المواقع  I    المتطوعين    I   الجمعيات والمنظمات والهيئات التطوعية    I   الشركات والمنشآت    I    خدمة المجتمع CSR                         للإعلان معنا      للإتصال بنا

 
تويترمجموعة عالم التطوع على قوقليوتوب عالم التطوع العربيمجموعة عالم التطوع على فيسبوكاندية التطوعمجلة عالم التطوع


العودة   عالم التطوع العربي > الأندية المجتمعية والسكانية > نادي التوعية والتنمية السكنية والمجتمعية

نادي التوعية والتنمية السكنية والمجتمعية [ نادي الثقافة والأدب]

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-Feb-2008, 02:09   #1 (permalink)
عضو مميز
عضو نادي العراق
 
الصورة الرمزية bode
 
رقم العضوية: 1639
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Sweden
المدينة: Stockholm
المشاركات: 2,737

الأوسمة

افتراضي السدود....


السدود....


إن السدود هي أكبر الأبنية التي بنيت حتى الآن باستثناء سور الصين العظيم، منعت السدود الكبيرة حدوث الفيضانات عبر التاريخ وسقت الأراضي الزراعية وولّدت كميات كبيرة من الكهرباء وبدون هذه السدود فإن الحياة الحديثة التي نعرفها لن تكون ببساطة كما هي عليه الآن، ومنذ أن بني السدّ الأول ذو النطاق الواسع في مصر قبل أكثر من 5,000 سنة ابتكر المهندسين أنواع مختلفة من السدود لمقاومة قوات النهر الهائج.

السدود المقوسة

هذه السدود جيدة للمواقع الصخرية الضيّقة وهي مقوّسة وإن الشكل الطبيعي للقوس يحتجز الماء في الخزان والسدود المقوسة مثل سدّ (أتازار) في إسبانيا رقيقة وتتطلّب مواد أقل من أيّ نوع آخر من السدود.



سد على شكل قوس سد أتازار


السدود الداعمة

قد تكون هذه السدود مسطحة أو مقوسة لكن لديها شيء واحد أكيد بأنها سلسلة دعامات تثبّت السدّ على الجوانب في اتجاه مجرى الماء وإن أكثر السدود الداعمة مثل سدّ (بارتليت) في أريزونا تصنع من الإسمنت المسلح.



سد داعم سد بارتليت

السدود الحاجزة

تبني هذه السدود بكثرة في الولايات المتّحدة وهي سدود هائلة صنعت من الأرض والصخر وتعتمد السدود الجسرية على وزنها الثقيل لمقاومة قوة الماء لكنها أيضاً مسلّحة بجزء مركزي كثيف وضدّ الماء يمنع الماء من التسرّب إلى داخل البناء وإن سدود النفايات منشآت كبيرة تحجز نفاية التعدين وهي نوع من أنواع السدود الحاجزة.




سد نيو وادل


السدود الثقالية

سدود هائلة تقاوم بوزنها دفع الماء كليّاً وإن بناء أكثر السدود الثقالية باهظ الثمن مثل سدّ (غراند كولي) في واشنطن لأنها تتطلّب الكثير من الإسمنت ومع ذلك فإن العديد من الناس يفضّل صلابة هذا السد عن السدود المقوسة الرقيقة والسدود الداعمة.

إن كلّ السدود سواء كانت سدود حاجزة أم داعمة أم مقوسة أم سدود ثقالية يجب أن تستمر كلما تقدّمت في السنّ و بدون الصيانة الصحيحة يمكن أن تنسد قنوات التصريف ويتصدّع الإسمنت ويتم إزالة بعض السدود أحياناً لكي لا تمنع هجرة السمك.

متى يجب التخلص من السدود؟ ومتى يجب أن يتم تصليحها؟ يجب أن يأخذ المهندسون بعين الاعتبار التأثيرات البيئية والخدمات التي زودت لكلّ سد قبل أن يتّخذوا أي قرار وهذا الأمر ليس سهلاً وفي الكثير من الأحيان لا يتوفر لديهم المعلومات الصحيحة.

لا تدوم السدود إلى الأبد وإن الطقس الحار والبارد يجعلها تتصدّع و الماء يضعف أساساتها وتخلق السدود مشاكل بيئية وفي النهاية كل سد يجب أن يصلح أو يزال أو يستبدل.




سدود ثقالية سد غراند كولي


السدود التي ممكن أن تتسبب بمشكلة:

سدّ مقوس قرب مدينة كبيرة.



نوع السد: سدّ مقوس.
المواد: إسمنت.
الموقع: يبعد خمسة أميال عن مدينة كبيرة.
العمر: 10 سنوات.
الغرض من السد: تزويد طاقة كهربائية للمدينة الكبيرة ومنع حدوث فيضان.
المشكلة: شق كبير.
الميزانية: 200 مليون دولار.

آراء متعلقة بإنزال هذا السد

لا يمكن إنزال السد لأن التوربينات تولّد من السد قوّة كهربائية كهرومائية كافية لخدمة 1.3 مليون شخص وبدون هذا السدّ ستظلم كامل المدينة.
رئيس بلدية المدينة الكبيرة

يوجد مشكلة حقيقية في هذا السد حيث أنه سينفجر في أيّ ثانية وهناك مليون شخص يعيشون على بعد خمسة أميال فقط وإذا لم يتم إنزال هذا السدّ أو تصليحه قريباً فإن كامل المدينة ستكون تحت الماء.مسؤول أمان السدّ

الخيارات

ترميم السد القوسي


استخدم مهندسون في النمسا في عام 1989 صمغاً ضدّ الماء وبنوا دعامات مساندة لتصليح سدّ (كولنبرين) المتصدّع ولسوء الحظ كانت التصليحات غالية جداً ولكن لحسن الحظ كان سكّان المدينة الكبيرة يدركون أهمية السدّ ويرغبون بدفع ثمن تصليحاته لأن كامل المدينة تعتمد على هذا السدّ في الطاقة الكهربائية وإن السدّ يمنع فيضان المزارع المحليّة أثناء الأمطار الغزيرة.

إزالة السد القوسي

إذا قرر المهندسين إنزال السدّ الخطير لأن هذا أكثر أماناً من تركه فسيخلق هذا القرار مشكلتين رئيسيتين: ستفيض المزارع القريبة بالماء و سيفقد السكّان المحليّين مصدرهم من الكهرباء.

ترك السد القوسي بدون إصلاح

إذا كان القرار النهائي بترك السد وعدم حل مشكلته فسيصل الوقت الذي سينفجر به السد وسيكون لدى السكان المحليّين ساعة واحدة فقط لإخلاء المنطقة قبل أن يضرب حائط يبلغ 80 قدم من الماء مدينتهم كموجة عارمة.


سدّ حاجز في منجم ذهب



نوع السد: سدّ حاجز.
المواد: رمل وصخر.
الموقع: منجم ذهب.
العمر: 30 سنة.
الغرض من السد: احتواء السيانيد والنفايات السامّة الأخرى التي تنتج عن المنجم.
المشكلة: جدران السدّ تنهار والنفاية تطفح من القمة.
الميزانية: 100 مليون دولار.

الآراء المتعلقة بهذا السد

إذا انهار هذا السدّ فسيتدفق أربعة ملايين طن من الأوحال السامّة من أسفل سفح الجبل وتحطّم القرية بالكامل وإن منجم الذهب لم يعد منتجاً فالحل إزالة الأوحال السامّة وبالتالي إزالة خطر السد للأبد.رئيس بلدية القرية المحليّة

لا يمكن الموافقة على إنزال السد ومن الممكن أن لا يكون منجم الذهب منتجاً كما كان سابقاً وربّما لم يبن السد من قبل مهندسين مؤهلين لكنّي أؤكد أنه لن ينهار. رئيس شركة التعدين الذهبية

الخيارات

ترميم السد الحاجز


نصحت شركة التعدين بتصليح سد النفايات بتقوية جدران السدّ وبناؤهم بشكل أعلى لمنع النفاية السامّة من الخروج من القمة ولكن هل يستحق الأمر كل هذا العناء ؟ فإنّ منجم الذهب لم يعد منتجاً والقرويّون خائفون من أن تتسرب النفاية السامّة إلى مائهم الصالح للشرب.

إزالة السد الحاجز

نصحت شركة التعدين بإزالة السدّ الحاجز ولحسن الحظ هناك مال كافي في الميزانية لتطهير هذا الموقع السامّ بأحدث التقنيات: جراثيم تأكل السيانيد وإن هذه الجراثيم أو البكتيريا تأكل السيانيد والنفاية السامّة وإذا أزيلت السموم تقوم شركة التعدين بإزالة السدّ إلى الأبد وكان هذا هو الاختيار الصحيح.

ترك السد الحاجز بدون أي حل

إذا ترك السدّ بدون تدخّل فسينهار السدّ وستتسرّب الأوحال السامّة إلى الجدول القريب وستموت أطنان من السمك وستسمّم النفاية السامّة الماء الصالح للشرب وبالتالي سيتسمم آلاف الناس في القرية المحليّة وستدفن الأوحال عشرات البيوت أيضاً وتخرّب الهكتارات من الأراضي الزراعية.
حدثت كارثة مثل هذه في سدّ (Baia Mare) ـ رومانيا في كانون الثّاني 2000 وهو نوع من السدود الحاجزة صمّم لاحتواء نفاية التعدين حيث سبّب ذوبان الثلج والمطر العاصف انهدام حائط السدّ وبالتالي تحرير الأطنان من السيانيد إلى جدول محليّ وقام السيانيد بتسميم الماء الصالح للشرب لأكثر من 2 مليون شخص مجاورين لهنغاريا اليوم ويعمل تحالف دولي من الحكومات لجعل هذا السد أكثر أماناً للبيئة وللجاليات المحليّة.


سدّ ثقالي يحتجز حوض للسد



نوع السد: سدّ ثقالي.
المواد: إسمنت مسلح.
العمر: 150 سنة.
الغرض من السد: خلق منطقة ترفيهية وترويج من أجل السياحة.
المشكلة: قناة التصريف متضرّرة.
الميزانية: 1 مليون دولار.

الآراء المتعلقة بهذا السد:

هذا السدّ خطر على المجتمع لأن أحد قنوات التصريف مسدودة بالأشجار والحطام العائم لذا فإن السدّ لا يصدر كمية ماء كما يجب ويصبح مستوى حوض السد عالي بشكل خطير وهي مسألة وقت فقط قبل أن يطفح حوض السد على السدّ ويدمر كل شيء. مسؤول أمان سدّ

لا يمكن إنزال هذا السدّ لأن العشرات من العائلات تقضي عطلها في المصايف وتستعمل حوض السد لرياضة الزوارق وصيد السمك وبدون هذا السدّ لا يوجد حوض لهذا المنتجع وبدون حوض السد ستدمر صناعة السياحة المحليّة. مالكو المصيف

الخيارات

تصليح السد الثقال


ينصح مالكو المصيف بتصليح هذا السدّ ففي عام 1995 عندما توقفت قناة صرف في سدّ (فولسوم) في كاليفورنيا دفع المهندسين أكثر من 100 مليون دولار لتصليحه ولحسن الحظ كان هناك مال بما فيه الكفاية في الميزانية للاعتناء بتصليحات السدّ فنصح مالكي السدّ بإزالة الحطام من قناة التصريف وبالنتيجة نزل مستوى حوض السد ثلاثة أقدام ولم يعد يشكل خطراً على المجتمع.

إزالة السد الثقاليإن عملية إزالة هذا السدّ تتطلب ميزانية كبيرة لأن هناك عمل أكثر من ضرب أسفل منشأة السد وإزالته فعندما يزال السدّ القديم سيتحرر كلّ الحطام والطمي المتجمع وراء المنشأة للمرة الأولى منذ سنوات وعلى فرق المهندسين البيئيين مراقبة الطمي والحطام عندما يتدفّقان مع التيار وإن هذه العملية غالية جداً.

ترك السد الثقالي بدون أي حل

إنها لكارثة كبيرة إذا لم يتم تصليح السد لأن الماء سينطلق من قمة السدّ وسيسحب بالتالي العشرات من أصحاب المراكب إلى تيار الماء القاتل. حدثت كارثة مماثلة في عام 1889 عندما انكسر سدّ (South Fork) في غرب بنسلفانيا حيث كان السدّ يحجز بحيرة مصيف خاص للعوائل الغنية ولكنّه كان قديم وقنوات التصريف فيه مسدودة وعندما انهار السدّ قام 20 مليون غالون من الماء بضرب القرية المجاورة لجونستاون بقوة موجة عارمة ومات أكثر من 2,000 شخص في الفيضان الناتج عنه.


السدود الداعمة



نوع السد: سدّ داعم.
المواد: إسمنت.
العمر: 50 سنة.
الغرض من السد: تزويد طاقة كهربائيةلولاية ريفية كبيرة.
المشكلة: السمك يختفي من النهر.
الميزانية: 200 مليون دولار.

الآراء المتعلقة بهذا السد:

يقوم هذا السدّ بقتل السمك فالسلمون يسبح عادة ضدّ التّيار لينمو وينضج لكن هذا السدّ العملاق يمنع طريق هجرتهم وقبل أن يبنى السد كانت آلاف الأسماك تعيش في هذا النهر أما اليوم فهم منقرضون تقريباً والنهر يموت فإذا أزيل السدّ سيعود السمك. مجموعة البيئة النهريةطبقاً للسجلات يزوّد هذا السدّ 10 % من الكمية الكليّة للطاقة الكهربائية لهذه الولاية والـ 90 % الآخرين تأتي من الفحم والنفط ومحطات الطاقة النووية وهذا السدّ يزوّد كمية هامّة من الطاقة إلى هذه الولاية ولا يجب إنزاله. وكالة معلومات الطاقة الأمريكية

الخيارات

تصليح السد الداعمإذا تم تقرير تصليح السدّ ومحاولة جعله مناسب أكثر للسلمون فهناك طريقة لإبقاء السدّ بدون قتل السلمون وذلك ببناء سلالم السمك، تبدو سلالم سمك مثل سلسلة من الشلالات الصغيرة بجانب السدّ فيسبح السلمون ضد التّيار ويقفز من شلال لآخر حتى يصل إلى حوض السد في قمة السدّ وتساعد سلالم السمك السلمون على السباحة ضدّ التيار لكن اختصاصيو البيئة يقولون بأن هذا لا يحل المشكلة فعلاً لأنه لا يعيد عدد السمك المتضائل.
من الصب اتخاذ قرار بشأن هذه المشكلة لأنه لا يوجد قرار مثالي فعلاً لها، فماذا سيحدث إذا اخترنا حل آخر؟.

إزالة السد الداعم

إذا قرر بأنّ الطاقة الكهربائية التي يزودها هذا السدّ لا تبرّر عدد السمك الذي يقتل فقد أسقط سدّ (إدواردز) في مين في عام 1999 ضدّ إرادة المالك وكان هذا السدّ يولّد نسبة مئوية من طاقة مين الكهربائية لكنّه أباد أسماك السلمون في النهر كلياً فقرّرت الحكومة الاتحادية للمرة الأولى في تاريخ السدود بأنّ الطاقة التي ينتجها السدّ لا تساوي أكثر من الضرر البيئي الذي يسببه السد فشجّع قرار إزالة سدّ (إدواردز) المسؤولون الحكوميون على إزالة السدود الضارّة الأخرى عبر الولايات المتّحدة.

وافق اختصاصيو البيئة بأن هذا القرار صحيح لكن إزالة السدّ قضية مثيرة للجدل جداً، لا يوجد حقاً جواب صحيح لهذه القضية فماذا سيحدث إذا تم اتخاذ قرار مختلف؟.

ترك السد بدون حل

إذا تم التقرير بأنّ الطاقة الكهربائية التي يزودها هذا السدّ أكثر أهميّة من أسماك السلمون في النهر فهناك سدود كبيرة في جميع أنحاء العالم مثل سدّ (كولي) الكبير في واشنطن عرّض أسماك السلمون للخطر لكن هذه السدود تزوّد أيضاً جزء هام من الطاقة الكهربائية لملايين الناس.

سيسعد من هذا القرار العديد من أصحاب الأعمال التجارية التي تعتمد على الطاقة الكهربائية التي يولدها هذا السدّ لكن صيّادي السمك واختصاصيو البيئة سينزعجون جداً من هذا القرار.


سدّ أسوان العالي

الموقع: أسوان ـ مصر.
تاريخ الإنشاء: 1970.
الكلفة: 1 بليون دولار.
سعة الخزان: 5.97 تريليون قدم مكعّب.
نوع السد: السد الحاجز.
الغرض من السد: السيطرة على الفيضان ـ القوّة الكهرومائية ـ الري.
الخزان: بحيرة ناصر.
المواد: صخر ـ طين.

الهندسة: خطّط من قبل فريق مهندسين بريطانيين وبني من قبل فريق مهندسين سوفيتيين.
يقع أحد أكبر السدود الحاجزة في العالم في منتصف الصحراء المصرية القاحلة يدعى (سدّ أسوان العالي) يأسر هذا السد نهر النيل الهائل في أكبر ثالث خزان في العالم وهي بحيرة ناصر.

قبل أن يبنى السدّ كان يفيض نهر النيل مرة كل سنة مخلفاً أربعة ملايين طن من الطمي الغني بالمغذّيات على أرض الوادي جاعلاً أرض مصر الجافة منتجة وخصبة ولكن كان هناك بعض سنوات لم يرتفع النهر مطلقاً تسبّب ذلك بجفاف ومجاعة واسعة الانتشار وفي عام 1952 تعهّد الرئيس المصري جمال عبد الناصر بالسيطرة على فيضان النهر السنوي ببناء سدّ جديد عملاق عبر نهر النيل.

يأسر سدّ أسوان العالي مياه الفيضان أثناء الفصول الممطرة ويحرر الماء أثناء أوقات الجفاف ويولّد السدّ أيضاً كميات هائلة من الطاقة الكهربائية أكثر من 10 بليون كيلو واط ساعي كلّ سنة وهي كمية كهرباء كافية أن تشغّل مليون تلفزيون ملون لـ 20 سنة ولكن لسوء الحظ فإن للسدّ عدّة آثار جانبية سلبية أيضاً فلكي يبنى السدّ كان لا بدّ لـ 90,000 فلاح مصري أن ينتقلوا والأسوأ من ذلك فإن الطمي الغني الذي كان يخصّب أرض الصحراء الجافّة عادة أثناء الفيضانات السنوية أصبح محصوراً الآن في أسفل بحيرة ناصر وهذا أجبر المزارعون على استعمال حوالي مليون طن من السماد الاصطناعي كبديل للمواد الطبيعية المغذّية.

بعض الحقائق:

ـ حوالي 95 % من سكان مصر يعيشون ضمن 12 ميل من نهر النيل.
ـ منذ أن أكمل السدّ في عام 1970 نقصت خصوبة أرض مصر الزراعية بشكل تدريجي واليوم أكثر من نصف تربة مصر تقدّر من الوسط إلى السيء.
ـ استخدم صخر كافي في بناء سدّ أسوان العالي وذلك لبناء 17 هرم عظيم في الجيزة وهو من أحد عجائب العالم القديم السبعة.







سدّ إدواردز

الموقع: أوغستا ـ مين ـ الولايات المتحدة الأمريكية.
تاريخ الإنشاء: 1837.
سعة الخزان: 740 مليون قدم مكعّب.
نوع السد: السد حاجز.
الغرض من السد: الطاقة الكهرومائية.
المواد: خشب ـ حجارة ـ إسمنت.
الهندسة: شركة كينيبيك للسدود.

في صباح 1 تموز من عام 1999 اصطف الآلاف من الناس على ضفاف نهر كينيبيك في أوغستا ـ مين لمراقبة العمّال يثقبون فتحة في سدّ إدواردز فبدأ الماء بالتقطّر من خلال الفتحة وخلال دقائق انفجر سيل هائج متجاوزاً حائط بطول 915 قدم وبارتفاع 20 قدم مكون من الحجارة والخشب والإسمنت وخرج إلى المحيط الأطلسي للمرة الأولى منذ أكثر من 160 سنة مع هتاف الناس المتجمعين لرؤية هذا المنظر الرائع.

كان سدّ إدواردز السدّ الكهرومائي الأول في البلاد وأزيل من قبل الحكومة الاتّحادية لأسباب بيئية وبني في عام 1837 ليوفر طاقة للطواحين على طول ضفاف النهر وفي منتصف التسعينات كان السدّ القديم يولّد 3.5 ميجاواط فقط أي كمية تساوي 1 % بالمائة من الطاقة المستخدمة سنوياً في مين وحتى قبل أن يبنى السدّ اعترض اختصاصيو البيئة عليه لأنّ السدّ يمنع سمك الرنجة والشابل والسلمون وأنواع أخرى من السمك من الوصول لأماكن التبييض ضدّ التّيار وكان ظنهم في محله لأنه بعد بناء السدّ مباشرة اختفت هذه الأسماك تقريباً من النهر.

قرّرت الحكومة الاتحادية لأول مرّة في التاريخ بأنّ الضرر الذي سبّبه سدّ إدواردز يساوي أكثر من منافعه بكثير ًوقد أزيل السدّ ضدّ إرادة المالك بكلفة تساوي 7.3 مليون دولار.

بعض الحقائق

ـ منذ أن أزيل السدّ في عام 1999 عاد أكثر من مليوني سمكة قاروس مخططة وسمك الشابل و سمك الحفش‏ وسمك السلمون الأطلسي إلى نهر كينيبيك.
ـ أنقذت مئات الأخشاب من قاع السدّ وتم تكريرها إلى أثاث وآلات موسيقية ومنتجات أخرى.
ـ أثارت إزالة سدّ إدواردز إزالة السدود الضارّة الأخرى في كافة أنحاء البلاد ومنذ إزالة السدّ أزيل 25 سدّ صغير على الأقل في الولايات المتّحدة وأكثر من 18 سد في نهاية العام 2000.


سدّ فولسوم



الموقع: فولسوم ـ كاليفورنيا ـ الولايات المتحدة الأمريكية.
تاريخ الإنشاء: 1956.
الكلفة: 81.5 مليون دولار.
سعة خزان: 43.9 بليون قدم مكعّب.
نوع السد: سد ثقالي.
الغرض من السد: الطاقة الكهرومائية ـ الريّ ـ الاستجمام.
الخزان: بحيرة فولسوم.
المواد: إسمنت.

كسر باب قناة تصريف في سدّ فولسوم عندما كان يفتح في 17 تموز من عام 1995 مما تسبّب بشلال ذو خمسة طوابق لا يمكن السيطرة عليه وتدفق تقريباً من هذا الباب المكسور 40 % من بحيرة فولسوم قبل أن يمكن تصليح الباب وعادة عندما يصبح الخزان ممتلئ جداً بعد عاصفة مطرية ثقيلة يقوم المهندسين بفتح باب قناة التصريف التي تسمح للماء الفائض بالتدفق خارج الخزان بسرعة مسيطر عليها نسبياً ولكن إذا فتح هذا الباب فجأة يفقد المهندسين قدرة السيطرة على التدفق وبالتالي يمكن أن تنتج كارثة عن ذلك.

ولحسن الحظ لم يحدث فيضان كنتيجة لهذا الخلل وتم تصليح سدّ فولسوم بالكامل بكلفة بلغت 20 مليون دولار وبعد سنة من التحقيق الشامل أرجع المكتب الأمريكي للاستصلاح سبب الكارثة إلى أنه خطأ في التصميم فبعض أبواب قنوات تصريف السدود مثل أبواب سدّ فولسوم تلف من الأعلى والأسفل على مسامير فولاذية ونحاسية مثل باب مرآب كبير وبينما تفتح الأبواب وتغلق يمكن أن تصبح المسامير حارة بالاحتكاك وفي باب قناة التصريف في سدّ فولسوم قلل الاحتكاك من قوّة المسامير وتسبب بالتالي بانكسار الباب.

ومن الممكن الآن أن يقوم مهندسون متدربون على تقنيات تسلق الحبال بتفتيش أبواب قنوات التصريف التي من الصعب جداً الوصول إليها وساعد هذا على منع حدوث كوارث مماثلة.

بعض الحقائق

ـ تدفّق أكثر من 40,000 قدم مكعّب من الماء في الثّانية من خلال السدّ عندما انكسر باب قناة التصريف.
ـ انصبّ الكثير من الماء العذب إلى خليج سان فرانسيسكو عندما اندفع الماء من السدّ فبدأت أسماك السلمون والسمك البحري المخطّط بالهجرة السنوية قبل الموعد.
ـ كاد سدّ فولسوم يغرق نصف مليون شخص في عام 1986 عندما اضطر المهندسين لفتح باب قناة التصريف بعد الأمطار الغزيرة.





سدّ غراند كولي

الموقع: غراند كولي ـ واشنطن ـ الولايات المتحدة الأمريكية.
تاريخ الإنشاء: 1942.
الكلفة: 300 مليون دولار.
سعة الخزان: 421 بليون قدم مكعّب.
نوع السد: سد ثقالي.
الغرض من السد: سيطرة على الفيضان ـ توليد القوّة الكهرومائية ـ الريّ.
الخزان: فرانكلين دي بحيرة روزفيلت.
المواد: إسمنت.

يقع سدّ غراند كولي على نهر كولومبيا في وسط واشنطن وهو المنتج الأكبر للكهرباء في الولايات المتّحدة، مصنوع من 12 مليون ياردة مكعّبة من الإسمنت وهو أحد أكبر المنشآت الإسمنتية في العالم لكن المهندسين جابهوا مشكلة فريدة عندما بنوا هذا السدّ الإسمنتي الهائل.

ينتج عن صنع الإسمنت تفاعل كيماوي يقوم ببعث حرارة وعندما يبرد الإسمنت ينكمش بشكل تدريجي وإذا لم يتم السيطرة على الانكماش يمكن أن تتشكّل شقوق وإن الشقوق كارثية في السدود، فما هو الحل؟قام المهندسون بضخّ ماء بارد خلال شبكة معقّدة من الأنابيب في الإسمنت للمساعدة على تبريد الإسمنت عندما يتصلب ومن الجيد أنهم فعلوا هذا لأنه كان سيأخذ الإسمنت 200 سنة ليبرد طبيعياً وبالتالي كانت ستتشكل العديد من الشقوق.

إنّ سدّ غراند كولي هو المنتج الأكبر للقوّة الكهرومائية في الولايات المتّحدة والمركز الكهرومائي الثالث في العالم وإن مولّداته الـ 28 تنتج بحدود 23,860,944,469 كيلو واط ساعي سنوياً وهو المصدر الأساسي للطاقة الكهربائية للولايات في المنطقة الشمالية الغربية.

بعض الحقائق

ـ إن قاعدة سدّ غراند كولي أكبر أربع مرات تقريباً من قاعدة الهرم العظيم في الجيزة.
ـ إذا وصلت كلّ الأنابيب التي استعملت لتبريد الإسمنت في سدّ غراند كولي فستمتد من مدينة نيويورك إلى غراند كانيون.
ـ هناك إسمنت في سدّ غراند كولي كافي لبناء طريق سريع عبر الولايات المتّحدة.



bode غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 12:12.


تم تدشين المرحلة الثانية للموقع في 17/10/2006 الموافق 24 رمضان 1427 وذلك تضامنا مع يوم الفقر العالمي

تنوية : عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها

    

المشاركات ,والمواضيع المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.1.0 ..  

www.arabvolunteering.org

 Arab Volunteering World   2006-2008   (AVW)  عالم التطوع العربي 

www.arabvol.org