المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العنوسه وارقامها الخياليه..(موضوع للنقاش)..



الموسيقار
17-Jul-2007, 05:14
· إحصائيات


هذه الإحصائيات تقريبية وليست حقيقية مائة بالمائة ، وقد قمت بجمعها من مواقع ( الإنترنت ) وليس لي فيها غير الجمع والترتيب
ـ تسعة ملايين شاب وفتاة عانس في مصر و264 ألف حالة طلاق سنويا
ـ مليون ونصف عانس في السعودية
ــ و48% نسبة الطلاق في الإمارات و46% في الكويت 35% و34% في البحرين و38% في قطر
ـ ففي مصر أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن ارتفاع نسبة العنوسة حيث وصلت إلى 9 ملايين شاب وفتاة تجاوزوا سن الخامسة والثلاثين من دون زواج وقد وصل عدد الإناث إلى ثلاثة ملايين و962 ألف والباقي من الذكور في حين بلغت عدد وثائق الطلاق التي صدرت في العام الماضي 264 ألف وثيقة طلاق.
كما سجلت الإحصائية وجود ألف حالة زواج عرفي بين أصحاب الشركات وسكرتيراتهم.
ــ وقد ذكرت آخر دراسة أعدتها وزارة التخطيط السعودية أن نسبة الطلاق في المملكة ارتفعت عن الأعوام السابقة بنسبة 20% .كما أن 65 % من الزيجات عن طريق الخاطبة تنتهي بالطلاق حيث سجلت المحاكم والمأذونين أكثر من 70 ألف عقد زواج و13 ألف صك طلاق خلال العام الماضي .
ــ وأشارت الدراسة إلى العنوسة من خلال عدد الفتيات اللواتي لم يتزوجن حيث بلغن سن الزواج 1529418 فتاة
مفندة حسب أعلى نسبة
396248 في منطقة مكة المكرمة(الغربية)
327427 منطقة الرياض
228093 المنطقة الشرقية
130812 منطقة عسير
95542 منطقة المدينة المنورة
84845 منطقة جازان
73209 منطقة القصيم
73209 منطقة الجوف
52914 منطقة حائل
36689 منطقة تبوك
21543 منطقة الحدود الشمالية
محافظة جده العام الماضي
عدد المتزوجات فقط5135
عدد المطلقات لنفس العام 1042
ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة (العنوسة) في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في السعودية ومثل هذا العدد وأكثر من الشباب عاجزون عن دخول الحياة الزوجية مما دعا إلى ضرورة البحث عن حلول سريعة للشباب والفتيات.
بينما أوضحت الدراسة التي أعدها مركز سلمان الاجتماعي بالرياض نتائج سيئة تنذر بخطر كبير عن حالات الطلاق والعنوسة في دول الخليج .
حيث أشارت الدراسة أن نسبة الطلاق في قطر وصلت إلى 38% من حالات الزواج في حين بلغت نسبة العنوسة إلى 15% .
في حين وصلت نسبة الطلاق في الكويت إلى 35% من إجمالي حالات الزواج ووصلت نسبة العنوسة إلى 18%.
لكن في البحرين التي اشتهرت بالترفيه الخاص فقد وصلت نسبة الطلاق إلى 34% من إجمالي حالات الزواج في حين بلغت العنوسة نسبة 20%.
بينما الإمارات فقد وصلت نسبة الطلاق إلى46% في حين بلغت نسبة العنوسة إلى 20%.
وبعيدا عن دول الخليج نجد الأمر يقل خطورة ففي الأردن سجلت دائرة الإحصاءات العامة أقل نسبة للعنوسة مقارنة ببقية الدول العربية وعزا مصدر رسمي أسباب ذلك إلى انتشار الوعي وتخفيض تكاليف الزواج والمهر المؤجل الذي يحافظ على ترابط الأسرة ولا يفرط أي من الطرفين في الآخر إلا في الظروف القاهرة التي لا تحتمل.

وأشار مسح حكومي إلى تأخر سن الزواج بين الإناث الأردنيات ليبلغ حالياً 22.5 سنة وارتفعت نسبة العازبات في الفئة العمرية 15-49 عاماً من 34%عام 1976م
إلى 49% عام 2001م ودلت النتائج على أن 4% فقط من السيدات تخطين عمر الزواج حتى نهاية عمرهن الإنجابي , وكان التعليم هو السبب الرئيسي في تحديد العمر عند الزواج كما يرتفع عند النساء اللاتي تعليمهن أعلى من الثانوي بست سنوات عن السيدات اللاتي تعليمهن أقل .
بينما في المغرب بلغت عدد عقود الزواج في الرباط خلال العام الماضي8569 عقد نكاح ، في حين بلغت حالات الطلاق 2721 حالة ، وشكل الطلاق الخلعي النسبة الكبرى من الحالات ، بينما احتل الطلاق الرجعي المرتبة الثانية ، فيما تبقى نسب حالات الطلاق قبل البناء والطلاق المكمل للثلاث متدنية.
كما أن عدد حالات الزواج والطلاق لا يشهد تغييرا كبيرا بين عام وأخر، ذلك أن عقود الزواج التي بلغت كما سبق الذكر 8569 عقد نكاح لسنة 2001، بلغت سنة 2000 (7950 حالة). أما حالات الطلاق لسنة 2000 فقد بلغت 2382، في حين أنها وصلت إلى 2721 حالة لسنة 2001.
وفي تونس تفوق واضح في نسبة الإقبال على الزواج وانخفاض معدل الطلاق قياسا بالقرى التي ترتفع فيها نسبة (العنوسة ) والطلاق لكنها لا تقاس بمنطقة الخليج العربي التي تعاني من العنوسة المتفشية وعزوف الشباب عن الزواج .
إحصائية أخرى :
ـ تسعة ملايين شاب وفتاة عانس في مصر و264 ألف حالة طلاق سنويا
ـ مليون ونصف عانس في السعودية
ـ و48% نسبة الطلاق في الإمارات و46% في الكويت 35% و34% في البحرين و38% في قطر
ـ
فرضت الظروف المعاشية والتغييرات الاقتصادية خطراً من نوع خاص بات يلاحق البيوت العربية، مستهدفاً الشباب العربي من الجنسين.
إحصائية أخرى :

فقد كشفت دراسة حديثة أن 35% من الفتيات في كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات بلغن مرحلة العنوسة ، وانخفضت هذه النسبة في كل من السعودية واليمن وليبيا لتصل إلى 30%، بينما بلغت 20% في كل من السودان والصومال ، و10% في سلطنة عُمان والمغرب، في حين أنها لم تتجاوز في كل من سورية ولبنان
والأردن نسبة 5%، وكانت في أدنى مستوياتها في فلسطين، حيث مثلت نسبة الفتيات اللواتي فاتهن قطار الزواج 1% ، وكانت أعلى نسبة قد تحققت في العراق إذ وصلت إلى 85%.
وقد أوضحت الإحصائيات أن (العنوسة ) لا تقتصر على النساء فقط، فهناك نسبة كبيرة من الرجال يعانون من هذه الظاهرة، ففي سورية بيّنت الأرقام الرسمية أن أكثر من 50% من الشبان السوريين لم يتزوجوا بعد، بينما لم تتزوج 60% من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 و29 عاماً، وبلغت نسبة اللواتي تخطين 34 عاماً ، دون زواج 2.37% ، وهو ما يعني أن أكثر من نصف النساء غير متزوجات.
وفي لبنان، أكدت إحصائية أجرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة اللبنانية أن نسبة الذكور غير المتزوجين ما بين 25 و30 سنة تبلغ 95.1% والإناث 83.2%.
أما في مصر فقد أكدت دراسة صادرة عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أن نسبة غير المتزوجين من الشباب من الجنسين بلغت بشكل عام حوالي 30%، وبالتحديد 29.7% للذكور و28.4% للإناث.
وأشارت نتائج دراسة أردنية مماثلة إلى تأخر عمر الفتيات عند الزواج الأول إلى 29.2، بينما يتأخر إلى 31.9 سنة لدى الذكور.
وفي الجزائر كشفت الأرقام الرسمية ، التي أعلنها الديوان الجزائري للإحصاء أن هناك أربعة ملايين فتاة لم يتزوجن بعد، على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين، وأن عدد العزاب تخطى 18 مليوناً من عدد السكان البالغ 30 مليون نسمة. كما أعلنت دراسة نفذها الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بتونس تزايد نسبة العزوبية.
اتمنى من الجميع التفاعل وابداء الحلول المقترحه لهذه الظاهره المخيفه...
الموسيقااااااااااااااااااااااار..........

توتي فروتي
17-Jul-2007, 11:36
بالنظر للواقع وفي رأيي الشخصي أرى بأن السبب في عزوف الشباب عن الزواج ربما يكون واحد مما يلي:

* عدم رغبة الشباب تحمل المسئوليات .. وتفضيلهم لحياة الحرية (التي يستطيع ان يصنع بها ما يشاء دون رقيب) ..

* كثرة الأموال لدى الشعوب العربية .. سببت انتشار المفاسد والمغريات والستار الله .. والتي تجعل الشباب لا يفكرون اصلا في الزواج لأنه يحرمهم من هذه الملذات .. نسأل الله السلامة .. وهذا الذي سبب ارتفاع النسب في دول الخليج ..

* انتشار القنوات الفضائية .. سبب رئيس لارتفاع معدلات الطلاق خاصة .. (واعتقد هذا السبب غني عن الشرح) ..

* ارتفاع العمر الذي يتزوج فيه .. بسبب غلاء المعيشة .. فالشاب ينشغل بتكوين نفسه منذ ان يتخرج من الجامة .. وكان حري بالدول تقديم تسهيلات وتخفيضات خاصة بمن هم حديثي الزواج بنسبة 50% على الأقل ..

فلو قمنا بحسبة بسيطة لنحصل على العمر الذي سيتزوج فيه الشاب الطبيعي والذي ليس لديه من يدفع له تكاليف الزواج سنجد ما يلي:

يتخرج من الجامعة وعمره 22 (هذا ان لم يكن تمرمط قبل ولا دخل الجامعة اول ما تخرج من الثانوية فبعض الدول تفرض التجنيد الإجباري والبعض يفرض الخدمة في الدولة وما الى ذلك) المهم بيتمرمط ثاني يدور على شغل .. بيضيع عليه اقل شي سنة وهو يتنقل بين الوظايف .. بعدين يحصل وظيفة يشتغل ويشتري سيارة (عشان المشاوير) يعني بتضيع من عمره على الاقل سنة كمان عشان حق السيارة (اشترى سيارة اي كلام طبعا) .. يعني صار عمره 24 وهو لسى ما جمع شي :eek: ..

* ارتفاع اسعار المواد المنزلية .. لو قلنا عمره 24 اول ما بدا يجمع للعرس .. رح يتكلف عشان يشتري ثلاجة وغسالة وفرن وفرش للبيت اقل شي اقل شي 20000 سعودي (ما ادري عن الدول الاخرى) وطبعا كمان من انواع مشي حالك .. وعشان يجمع هالمبلغ يحتاج اقل شي سنة .. يعني صار عمره 25 سنة ..

* قرر الحين انه يتزوج يبي له يجمع المهر .. اقل شي بيكون المهر 20000 هذا اقلللل شي .. (كمتوسط ولا اتكلم عن اقل القليل) .. يبي له كمان سنة ثانية .. يعني صار عمره 26 ..

* هذه الحسابات كلها لو تجاهلنا الظروف والاحداث الطارئة واللي ممكن انها تطير كل اللي جمعه في لحظة :( .. وتزيد سنوات من عمره من جديد ..

يعني بهالحسبة البسيطة بيكون اقل عمر ممكن يتزوج فيه الشاب العربي اللي ما يعتمد على ابوه هو 26 سنة .. !!!!

بينما كان في الماضي ما يوصل هالعمر الا وعنده خمسة عيال :eek: ..

من الاسباب ايضا المؤدية للطلاق ..

* زواج الابناء بناء على رغبة الاباء .. لو نظرنا اليه من ناحية مادية .. فالاب هو اللي يرتب الموضوع والولد ياخذ كلش بارد مبرد .. طبيعي انه مارح يحس بقيمة الزواج ماديا .. (كثير من الناس يفضل البقاء مع زوجته توفيرا لمصاريف الزواج الثاني) !!!! .. لكن اللي ماهو حاس بقيمة الزواج ماديا .. طبيعي انه مارح تفرق معه لو طلق .. وهالحالة تحدث كثير خاصة عندنا هنا بالرياض ..

** كما أرى بأن السبب الرئيس هو البعد عن الدين .. فلو لاحظنا .. سنجد بان اكثر المتدينين يتزوجون في عمر طبيعي .. بينما غير المتدينين تكثر بينهم العزوبية والعزوف عن الزواج .. لو استثينا عامل المادة طبعا ..
__________________________________________________ _

ملاحظة هامة// كثيرا ما سمعنا من يردد بأن غلاء المهور هو السبب الرئيس .. ولكنها في الواقع (كذبة بيضا) أراد من أشاعها أن يبعد عنه شبهة الانحراف .. فلو اراد اي شاب ان يجمع مهرا حتى وان كان كبيرا .. لاستطاع ذلك ولو بالغنا في خمس سنوات .. وهذه هي الحقيقة ..

ختاما برأيي الحل يكون في التقوى وخشية الله في السر والعلن .. والتوكل على الله والمحاولة وعدم اليأس والتسويف وتقديم الأهم على المهم ..

مشكور اخي الموسيقار على هذا الموضوع ...

احترامي وتقديري
:)

الموسيقار
17-Jul-2007, 04:16
نورت صفحتي والله ومشكوره على ردك وكلامك جدا واقعي....
الموسيقاااااااااااااااار......

miss-sara
17-Jul-2007, 10:49
ياااااااااااااااالله
ارقام تخوف
توتى عليك حسابات مفجعه صراحه
هل تتوقعون فعلاً بسبب المهر
او بسبب حاجات الحياه وانصراف الكل عن الزواج والأهتمام فقط بالماده وتتطويرالنفس ..الخ
يعطيك العافيه الموسيقار

الكويت تستاهل
17-Jul-2007, 11:05
أخي الموسيقار موضوعك في غاية الاهمية

أرى بأن من أسباب العنوسه غير الأسباب التي ذكرت هناك أسباب اخرى :
اعتقد بأن شيوع ظاهرة الطلاق (خاصة مانسمعه بطلاق فلان او فلانه بعد شهر او فترة من زواجهما / قريبه لي تطلقت بعد اسبوع من الزواج !!!!! ) هي من احد الأسباب حيث تتسبب بالذعر في نفوس المقبلين على الزواج (شباب او بنات )
ومن جهة أخرى نظرة الفتيات الى شباب هذا الوقت (مع احترامي للجميع فلا أقصد الكل) ونظره الشباب بفتيات هذا الوقت / من حيث المعيشه المترفة وعدم الإحساس بالمسئولية وما الى ذلك .
ومن ناحية أخرى هناك من الفتيات أو الشباب من لا يحب الالتزام بالطرف الآخر
أما غلاء المهور فأنا مع توتي في رأيها
خاصه في الكويت حيث أن الحكومه تساعد الشاب الكويتي باعطائه 4000 د.ك كمساعدة لسداد متطلبات الزواج ( بغض النظر عن ارتفاع السلع والبضائع فالحكومه ليست مسئولة عن شبكة الألماس بدال الذهب التي ستشتريها الفتاة حتى تكون مواكبة للموضة )

وشكرا :)

حهدك مشكور أخي الموسيقار

توتي فروتي
18-Jul-2007, 12:51
أنا معك اختي الكويت تستاهل .. والنقاط التي ذكرتيها فعلا موجودة كأسباب مؤدية للتردد والتأخير ..

وكنت حابة أوضح نقطة هامة وهي .. إنه المفروض تكون هناك تسهيلات كبيرة للتشجيع على الزواج خاصة ممن هم حديثي التخرج .. يعني مثلا يكون هناك تخفيض بنسب معينة عند شراء الأثاث .. أو تخفيض في إيجار المنازل .. فهذه الأمور هي المكلفة فعلا على الشاب ..

هل تعلمون بأنه في الدول الغربية أصبحت هناك تسهيلات ومكافآة لتشجيعهم على الزواج الرسمي والإنجاب !! .. وذلك لأن انتشار الفساد في تلك الدول أدى إلى عدم تكوين أسر .. وأصبح الواقع الذي يجب أن يؤمنوا به هو وجود اسرة من اب أو أم .. وليس كلاهما ..!! فبعض الدول قامت بحذف مصطلحات الوالدين والاباء من تشكيل الاسرة المثالي .. مراعاة لمشاعر من يفتقدون هذا الجو!!! وذلك لأنهم أصبحوا غالبية ..

نسأل الله أن لا نصل هذه المواصيل ...

لذا فإن الاعتراف بالمشكلة نصف الحل .. والاعتراف موجود .. بقي تفعيل الحلول ..


>> أختي سارة .. أنا قلت

ملاحظة هامة// كثيرا ما سمعنا من يردد بأن غلاء المهور هو السبب الرئيس .. ولكنها في الواقع (كذبة بيضا) أراد من أشاعها أن يبعد عنه شبهة الانحراف .. فلو اراد اي شاب ان يجمع مهرا حتى وان كان كبيرا .. لاستطاع ذلك ولو بالغنا في خمس سنوات .. وهذه هي الحقيقة ..

ربما فهمتي انني مع من ينادي بان السبب غلاء المهور .. ولكن في الواقع أنا أخالفهم الرأي ;)

بارك الله فيكم جميعا .. ونتمنى أن نسمع المزيد من الحلول ..

احترامي وتقديري
:)

الموسيقار
20-Jul-2007, 02:47
بداية الشكر كل الشكر لكم على تفاعلكم مع الموضوع..
ثانيا انا بنقلكم تجارب واقعيه من الناس الي اعرفهم (طبعا انا للحين ماتزوجت كان تخبرون لي بنت حلال) المهم فيه مشكله يمكن الكثير مانتبه لها او ماركز عليها وهي جهل شبابنا وبناتنا بالمعنى الحقيقي للزواج فيه بعض البنات للاسف ماخذين فكره انو الزواج مجرد سفر وتمشيات وملابس وما الى اخره والجهل الحقيقي بمعنى الزواج ومسؤالياته هو الي ادى الى ارتفاع نسب الطلاق الى 60% حسب اخر احصائيه لانو الشخصين يكونوا ماخذين فكره مختلفه عن الزواج الي هي الفكره الغلط ولما يصير الانصدام بالواقع مايقدر الشخص يتأقلم فيحدث الشي المر وهو الطلاق لكن انا من وجهة نظري الخاصة انو شبابنا وبناتنا يحتاجون الى تثقيف بمعنى الزواج وحسن المعاشره ومعرفة المسؤوليات الحقيقيه الي يفرضها الزواج على الشخص وهذا الحل بيصير عن طريق فرض دورات تثقيفيه على الزوجين عند الاقدام على الزواج هذا احد الاسباب لكنه صدقوني سبب في فشل وطلاق الكثير من الحالات الي انا كنت شاهد على كثير منها...
مشكورين على تفاعلكم............
الموسيقااااااااااااااااااااااار.............

تنااهيد
20-Jul-2007, 04:47
اخ الموسيقار مشكور على الاحصائيات المرعبة اللي خبرتنا اياها ولي تعليق بسيط حول كلامك انه نفرض على الزوجين عند الاقدام على الزواج دورات تثقيفية..اخي الكريم الفرض على الجيل هذا جدا مستحيل لان كل شخص لاياتي بارادته للتعلم والتثقيف بنفسه لايستطيع احد فرض اي شي عليه وحتى لو حضر جميع الدورات فلن يتعلم والدليل حينما فرضوا فحص الدم قبل الزواج حتى يتبين ان كانت هناك مورثات قد تتسبب بوجود امراض جديدة لدى الاطكفال او تشوهات...تحسب الكل سمع الكلام؟؟؟!!
لاطبعا سمعت من اكثر المتزوجين حديثا ان هذا الفحص فقط شكليات لموافقة المملك على صك الزواج واكيد المملك راضي ايضا بالموضوع....هنا هم مااهتموا ان كانوا يحملون امراض او لا المهم انهم فحصوا وخلاص يتمون الزواج بدون اي (تشويشات قد تدمر فكرة الزواج لدى الطرفين وعوائلهم)...
مايهمنا هو وعي هاذين الزوجين باهمية الحياة الزوجية التي تختلف تماما عن الحياة السابقة مع عائلاتهم(من الدلع والدلال الزائد) ......
الوعي والوعي وليس الفرض ...هذا برايي...
ولك الشكر الجزيل.

توتي فروتي
20-Jul-2007, 10:22
طرحت سابقا فكرة الدورات وطبقت فعلا للمقبلين على الزواج .. ولكن من ياترى سينظم لهذا الركب؟؟

وانا مع اختي تناهيد من ناحية ان الفرض ليس بالطريقة الجيدة .. فهم ليسوا اطفالا .. ولو حبوا ان حياتهم تكون جميلة رح ينظموا لكن لو كانوا مخططين عالطلاق !! فهذا شي ثاني ..

نتمنى تفعيل مثل هذه الدورات بشكل اكبر ..

احترامي وتقديري
:)

الموسيقار
20-Jul-2007, 11:55
احنا مانقول فرض لكن صدقوني فيه جهل كبير بمعنى الزواج لدى الكثير من المقبلين عليه وش رايكم انو في حالات زواج ماتعرف البنت واجباتها تجاه وزجها الا ممكن قبل ازواج بفتره بسيطه لكن احنا نقول انو لازم كل فرد من المتزوجين يعرف واجباته ومسؤولياته تجاه الطرف الآخر..

توتي فروتي
20-Jul-2007, 12:10
تمام معك .. لكن صدقني دورة في شهر مارح تغير عادات وطبع تربى عليها الإنسان ..

هالدورات المفروض تكون مكثفة من ايام المدارس ..

يصير الواحد يتخرج من الثانوية وهو عارف وش له ووش عليه ..

لازم ما ننسى انه في اباء يضربون لابناءهم اسوء الامثلة على الحياة الزوجية .. فيجي الولد بيطبق مثل ابوه والا البنت مثل امها ..

هالتربية اللي نشا فيها الانسان مستحيل تتغير في دورة شهر!!!

تحياتي

الموسيقار
20-Jul-2007, 12:21
والله اخت توتي انتي اقترحتي حل فعلا فعال ليه مايكون فيه تركيز على هالموضوع من ايام الدراسه لانو الشخص لما يتخرج من الثانويه ممكن يتزوج علشان كذا لازم يكون عارف واجباته وحقوقه من ذاك الوقت اقتراح بناء صراحه لكن اتمنى انه يوصل للمسؤولين......
يعطيكي الف عافيه اختي......
الموسيقااااااااااااااار....

دينا
29-Jul-2007, 09:20
ماادري مافي احد فكر ان الاهل سبب في عنوسة البنات ؟؟؟؟؟؟

الموسيقار
02-Aug-2007, 12:34
هذا سبب من الاسباب لكن مو سبب رئيسي..

عبدالله بن عبدالرحمن
10-Aug-2007, 04:16
من عبدالله بن عبدالرحمن اشكرك على هذا الوع موضوع ، وارجو توضيح متى كانت تاريخ دراسة لنوزارة التخطيط السعودية . لان من المهتمين بهذا الموضوع جدا ولى دراسة ومقترحات للمطلقات وارجو ان يكون عندي وقت رضها في هذا الموقع المميز

الموسيقار
11-Aug-2007, 01:44
حياك الله اخوي بالنسبه للاحصائيه هذي حديثه جدا لكن مادري متى كان تاريخها بالضبط عموما بحاول اتاكد واردلك خبر انشالله...

سليل
11-Aug-2007, 10:22
اولا موضوع جدا رائع وعذرا على التاخير في الرد..

لن اضيف كثيرا مماذكرته اخواتي ...

اما بالنسبه لرد دينا ..
ماادري مافي احد فكر ان الاهل سبب في عنوسة البنات ؟؟؟؟؟؟


اوافقها الراي لانه احيان الاب يكون متعصب لفئه معينه او قبيله معينه او هذا من العايله وهذا لا

ثانيا اذا كانت البنت موظفه سواء مستواه المعيشي جيد او ممتاز او متوسط في كافه الحالات ..وخاصه انه في اعتقاده هو الاولى بالراتب ...

ثالثا احيانا البنت هي تضيع الفرصه من ايديها بتشرطها ودلالها تبغى وتبغى وتبغى وهو مسكين يادوبه جمع المهر وباقي المهر من بنك التسليف ...

الموسيقار
11-Aug-2007, 12:14
صراحه كلام واقعي جدا وهذا سبب من اسباب كثيره يااخت سليل...
عموما مشكوره على ابداء رايك...

المتفائل99
16-Aug-2007, 03:26
السلام عليكم

اخى الكريم بارك الله فيك على هذ الموضوع

اسباب العنوسة فى نظرى: تسلط الأسرةالمفرط فيه..الجهل الاجتماعى والشرعى لدى الوالدين..غلاء المهر...منع التعدد فى بعض الدول العربية..التقليد الأعمى للغرب لدى كثير من شبابنا..والأهم ابتعادنا عن ديننا عند كثير من المسلمين فى هذا الجانب

زهرة
17-Aug-2007, 02:54
السلام عليكم

الاخ الفاضل مشكور علي الطرح واري ان الاسرة مظلومة في هذا الامر ومن وجهة نظري وهي تتفق مع اراء بعض الاخوة والاخوات في ان العزوف عن الزواج ليس بسبب غلاء المعيشة او حتي المغالاة في المهور ولكن عدم القدرة علي تحمل المسئولية من جانب الطرفين بالاضاة الي تغير بعض المفاهيم عند الفتيات فكما يقول المثل المصري ضل راجل ولا ضل حيطة عفا عليه الزمن مع ارتفاع نسبة التعليم بين الفتيات وخروجهن للعمل وارتفاع شعار المساواة بين الرجل والمرأة

الموسيقار
28-Aug-2007, 08:05
والله من وجهة نظري انو فعلا كثير من شباب الجيل الحديث يرفضون الزواج بسبب عدم رغبتهم بتحمل المسؤوليه وهذا سبب عزوف فئه كبيره من الشباب عن الزواج لكن لاننسى انو فيه فئه كبيره من بنات السعودية بالذات وانا قاصد هالتحديد ماخذين الزواج على انه شهر عسل وسفر وفساتين وهذا من ضمن الاسباب لكن تبقى هناك اسباب رئيسيه وجذريه مثل البطاله وغلاء المعيشه...

نوف ..وبس
22-Dec-2007, 05:25
موضوع ممتاز ورائع