المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساعدة حجاج بيت الله الحرام



وسن الحجامي
27-Nov-2006, 04:14
في العام الماضي تحديدا عند ذهابي وزوجي الى بيت الله الحرام لاداء فريضة الحج ولله الحمدلاحظت ان هناك حجاج كبار جدا في العمر ولم يكن معهم مرافق يعانو في حمل احتياجاتهم وبحاجة لمن ياخذ بيدهم ويساعدهم ....اقترح ان يكون هناك فئة من الخيرين المتطوعين لمساعدة هؤلاء الحجاج لاسيما ونحن على ابواب موسم الحج ...واتمنى من كل قلبي ان اكون اول المتطوعين في ذلك ولكن ليس لي حيلة في ذلك حيث ان العين بصيرة واليد قصيرة لانني من غير سكان المملكة فهنيئا لكم يااهل المملكة العربية السعودية فانتم السباقون دوما في عمل الخير وانشاء الله يكون لنا نصيبا بذلك ودمتم للخير وفعله انشاء الله العلي القدير
ارجو الرد وابداء رايكم مع وافر شكري وتقديري

خالد محمد الحجاج
27-Nov-2006, 04:42
موضوع جميل واقتراح رائع

للاسف الشديد أن بعض الحجاج لايعي المفهوم الكبير للحج وأنه غير كونه عبادة وركن أساسي من اركان الإسلام فهو مكان إلتقاء المسلمين مع بعضهم وتصوير مدى توحدهم ولحمتهم يجمعهم هدف واحد هي اداء ركن اساسي في دينهم ومافيه من تعارف على الخير

وفي وعيهم سيكون جميع الحجاج هم متطوعون يساعدون بعضهم البعض



حقيقة أن المتطوعين متواجدين منذ القدم ومنهم " فرق الكشافة " ولاشك انه مهما كانت أعدادهم فلن تكفي لمساعدة الحجيج

وفي الحج يجب أن يكون المتطوعين تابعين لجهات رسمية لعدد من الاسباب ولعل أهمها هي أمنية من حيث منع السرقات وسوء استخدام المتطوعين للثقة التي تمنح لهم من قبل الحجاج

وهنا عصابات تنشط في أوقات الحج وتأتي من كل صوب وحدب لإستغلال حجاج بيت الله

إن اهم أمر نستطيع جميعنا أن تطوع به دون تواجدانا فعليا في مكة المكرمة هو العمل على توعية الحجاج وارشادهم الى سبل الحج الأمن والصالح

وبالامكان عمل منشورات ارشادية في كل الدول وطباعتها وتوزيعها على حملات الحج ومكاتب السياحة والسفر وغيرها ممن لهم تعامل مباشر مع الحجاج

لكي يصل الحاج على وعي ومعرفة كاملة بما هو مطلوب منه لأداء فريضة الحج وكذلك لكي يتقي المخاطر التي يسببها إزدحام الحجيج وما الى ذلك


أتمنى أن يتم تبني مثل هذه المشاريع الهامة

خالص تحياتي

محمد بن عمر فلاته
28-Nov-2006, 02:38
ماشاء الله رد جميل ومتقن أنا أشك إنك دكتور وحتى لو كان خلاف ذلك فأنت أهل لذلك هذاما تعودناه من سعادتكم وتواضعكم الطيب الله يحفظك ويعينك على خدمة الإسلام والمسلمين يادكتور خالد

الآن أكثر ما نحتاج في هذه الفترة توعية الحجاج وإرشادهم مع قرب موسم الحج

سؤال للأخت وسن أين شاهدتي منظر الرجل المسن تحديداً في أي موقع في مكة لوتكرمتي

لأن هناك مشروع تعظيم البيت الحرام جاهزين لخدمة الحجاج وكذلك مشروع هـدية الحاج والكشافة

وغيرها لعلها تكون ملاحظة نوجهها لهم

ابو عمــــــر

وسن الحجامي
29-Nov-2006, 04:45
اخي الكريم ابو عمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شاهدت منظر الرجل المسن تحديدا بعد المبيت في مزدلفه في الطريق الى منى لكثرة الازدحام وعدم توفر وسائط النقل مما يضطر الحاج الى المسير مشيا على الاقدام وكذلك في الطريق الى رمي الجمرات
مع خللص تقديري

خالد محمد الحجاج
29-Nov-2006, 07:52
اشكر حضورك في هذا الموضوع أخي أبوعمر

وحقيقة ينطبق المثل القائل " أهل مكة أدرى بشعابها "
وكم نحن سعداء بتواجدكم معنا أخي أبوعمر لاحرمك الله الأجر

وجزيت خيرا على دعاءك لنا وهو مانحتاج إلية ومانسعى له وما أفقرنا لدعاء صادق

نسأل الله تعالى أن يعننا وإياكم وأن يثبت أقدمنا على طاعتة

فائق إحترامي

محمد بن عمر فلاته
30-Nov-2006, 05:33
شكراً المعلومة وصلت ياأخت وسن هذا الإقتراح سيكون في ميزان حسناتك لما فيه من خدمة
حجاج بيت الله الحرام وإنشاء الله سوف نعرض الإقتراح على الجهات المذكوره أعلاه ابوعمـــــــــر

توفيق لطفي
30-Nov-2006, 07:19
بارك الله لكم جميعا الآخت الفاضله وسن, لأرشادها لواجب هام, والآخ خالد المشارك الفعال والساعى لخير الجميبع وأستاذنا الكبير أبو عمر بخبراته العمليه وحماسته التى نتعلم منها , والاخوه فى المملكه قيادة وشعبا يتفانون لخدمة ضيوف الرحمن , لكن السعه والحيز وماشاء الله عدد المسلمين والحجاج, تحدث معه بعض الاختناقات والتكدسات تسيبب ما وصفتم, والكشافه المشار لهم جمع مبارك للعون , ونتمنى للجميع حجا مبرورا بأذن الله ووفق الله مساعيكم التطوعيه المشكوره ولكم الآحترام

أبوعبدالله
12-Dec-2006, 05:54
تحياتي لكم جميعاً ومنذ زمن بعيد وأنا أتمنى خدمة الحجاج والحمد لله توفرت لدي الفرصة هذا العام وان شاء الله أشارك مع المتطوعين في إسعاف الحجاج لهذا العام ، وبدعم من الأخ الفاضل أبو عمر وأرجوا أن تضاف هذه المشاركة في رصيد هذا المنتدى الخير الذي كان حلقة وصل بيننا ويسر لنا تجميع أفكارنا ومشاركاتنا وتكاتفنا مع بعضنا البعض

محمد بن عمر فلاته
13-Dec-2006, 02:33
نحن منتظرين كل من يريد مساعدة حجاج بيت الله الحرام سواءاً كان في مجالات الطب أو الإدارة أو الكمبيوتر أو إرشاد التائهين أو توزيع الوجبات أو .......الخ كل هذا تطوع ولله الحمد

قسم التطوع في مكة يرحب بالمتطوع الوحيد في طيبة الطيبة ابوعبدالله الذي سيشاركنا هذا العام

داخل الحرم المكي الشريف مع أخوانه المتطوعين من مكة وجدة
ابو عمـــــــــر

خالد محمد الحجاج
13-Dec-2006, 05:33
ذكر الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد
أمين عام جمعية الكشافة
أنه في موسم الحج الماضي قد ساعد الكشافة بتوصيل أكثر من 30 الف تائه الى ذوية والى حملته وهو رقم كبير جدا نظرا لأن ذلك تم في غضون عدة أيام قليلة لاتتجاوز 3 أيام في الغالب

والجدير بالذكر هنا
أن موسم الحج وحجم الجهود المبذولة فيه لايقارن بأي حدث عالمي من حيث العدد ومن حيث المدة الزمنية وإختلاف الثقافات والجنسيات واللغات
نسأل الله أن يجزي القائمين على الحج من مسؤولين ومتطوعين خير الجزاء وأن ينعم على هذا الوطن بالأمن والرخاء والإستقرار


كم نتمنى أن نتطوع جميعنا في خدمة ضيوف الرحمن وأن نحتسب الأجر من أخواننا وأخواتنا

وأجوا أن يتكرم الأخ الفاضل أبوعمر وكذلك الأخ الفاضل أبوعبدالله
بوضع تعريف متكامل لأنشطتهم في الحج وطرق التطوع معهم وأماكن تواجدهم وأرقامك الإتصال وما الى ذلك من بيانات هامة لمن يرغب في التطوع
والذي نأمل أن يسهم في زيادة أعداد المتطوعين
وأن يكون لدينا حملة خاصة بالحج وطرق التطوع فيه

نعرض فيها جميع مقرات التطوع والأنشطة التوعية

- الهلال الأحمر
- الكشافة
- الدفاع المدني
- الجمعيات التي تنشط في الحج
- أي تجمع تطوعي رسمي

خالص تحياتنا
ودعواتنا الخالصة

محمد بن عمر فلاته
15-Dec-2006, 05:56
عنوان قسم التطوع في مكة


حي الخالدية 2 أمام إسكان الرصيفة مركز إسعاف الخالدية قسم التطوع الدور الأول

مكتب رقم 3 تلفاكس 5308869 مسؤول التنسيق محمد فلاته

أوقات الدوام في فترة الحج في المساء من بعد المغرب إلى الساعة 10 ليلاً
بالنسبة للدوارت الآن القسم لايستطيع تدريب الشباب أمثال المدرسين الراغبين في التطوع في الإسعافات داخل الحرم نظراً لبدء الموسم لدينا
( استمارة العمل التطوعي )
تعبأ من قبل المتطوع
1 – بيانات شخصية
الإسم الرباعي : .................................................. ..............
تاريخ الميلاد : / / م مكان الميلاد : ................... الحالة الإجتماعية : ................
الجنسية :............ رقم الهوية : ............... تاريخها 2 / 2 /1426هـ مصدرها .....مكة..............
جهة العمل : ............ مسمى الوظيفة : .......... مدة الخبرة ............ هاتف العمل : 251468214
اللغات الأجنبية التي تجيدها ( ........) الإنجليزية (..... ) الفرنسية ( ) أخرى ( ازكرها ) ...........
العنوان البريدي : 14256 ص ب عنوان السكن : مكة ش/ الستين بجوار الهاتف
هاتف المنزل : 999999999عمل : 9997جوال : 997997997
أسماء أشخاص يمكن الإتصال بهم عند الضرورة :
1 - ................... هاتف : 111111114 2 - ................ هاتف : 12345678

2 – المؤهلات العلمية
المؤهل : الثانوية العامة المؤسسة التعليمية : وزارة المعارف مكان الدراسة : مكة المكرمة
التخصص : معهد الشفا الخاص التقدير : جيد جدا سنة التخرج

3- الخبرات والدورات السابقة
مجال الخبرة : مكانها : مدتها :
4- هل سبق لك العمل في مجال التطوعي ( ) نعم ( لا ) لا
5- ادا كان الجواب ب ( نعم ) . تحديد مجال التطوع ومكانة .
المجال : المكان : عدد مرات التطوع :
7- هل لديك المام بالإسعافات الأولية ( ) نعم ( لا ) لا
8- المجالات التى تفضل العمل متطوعا فيها : ( ترتيب حسب الأولوية ) .
أ) قيادة عربة الإسعاف. ب ) الإسعافات الأولية . ج ) الأعمال الإدارية . د) الخدمات الإجتماعية .
هـ )الخدمات المساندة و ) مجالات أخرى ( حدد ) ...........................................
9- عدد ساعات العمل ( اليومية – الإسبوعية – الشهرية ) التي تستطيع أداءها : المدة ( 6 ) ساعات .
10- الفترة التي تفضل العمل فيها : ( ) الصباحية ( ) الفترة المسائية .



تمهيـــد

أقر أنا الموقع على هده الإستمارة بأن جميع البيانات الواردة فيها هي بيانات صحيحة . وإنني أتعهد بالالتزام بتحمل مسؤولية ما قد يكون مخالفا لدلك تحريرا في : 16 / 2 / 1426هـ

توقيع المتطوع

موافقة مرجع طالب التطوع ( ادا كان المتطوع موظفا )
نوافق على التحاق الموظف / محمد بن على الدر الذي يعمل لدينا في قسم ..................................
في الأعمال التطوعية لدى جمعية الهلال الأحمر السعودي خلال المدة والفترة المحددة بعالية , شريطة ألا يتعارض دلك مع عملية الأساسي .
الاسم : مهند العلي احمد الوظيفة : مهندس معماري الجهة : أمانة العاصمة المقدسة
إجراءات قسم التطوع
- الموافقة
ونقترح توجيه المتطوع للعمل : بمهمة ...............................في ...............................
للفترة من 12 / 5 / 1426هـ إلى 25 / 25 / 1426هـ لمدة ( .................................) يوم
- اعتذار
موافقة صاحب الصلاحية.
الإسم : ............................................... الوظيفة ...........................................
التوقيع ................................................ التاريخ 12 / 25 / 1426هـ

وجبات المتطوع
1. المشاركة في أعمال الإسعاف والإغاثة الميدانية والمكتبية والفنية حسب التوجيه وحسب المؤهلات .
2. الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف وإكمال المدة المطلوبة .
3. المحافظة على الأدوات والمعدات المخصصة للأعمال الإسعافية والتي يتم استخدامها من قبل العاملين في حقل الإسعاف .
4. الالتزام بالأنظمة والتعليمات ولوائح نقل المصابين .
5. المحافظة على أمانة عمل الإسعاف بعدم إفشاء أسرار المرضى والمصابين .
6. الالتزام بالتعليمات والإجراءات المعتمدة في نقل المصابين بما في دلك تسليم موجودات المصابين والمرضى المنقولين للمستشفيات إلى القسم المختص .
شروط التطوع
1. أن يكون المتطوع حسن السيرة والسلوك وألا يقل عمرة عن ( 18 ) سنة .
2. أن يكون المتطوع لائقا صحيا.
3. إكمال تعبئة جميع بيانات التطوع وموافقة المرجع .
4. تصديق الإستمارة من عمل المتطوع إدا كان سعوديا ومن الكفيل إدا كان المتطوع وافدا .
بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي يتم تصديق الإستمارة من السفارة أوممثلياتها .
5. إرفاق المستندات الآتية :
1. صورة من البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر .
2. عدد أربع صور شمسية مقاس 4 × 6 .



والله أعلم أخوكم ابو عمـــــر

ابو بهاء
15-Nov-2008, 01:35
اتمنى ان تقبلوني عضوا معكم

ابو بهاء
15-Nov-2008, 01:36
كمةاحب واحببت دائما ان يكرمني الله بخدمة ضيوف الرحمان
ارجو ان تتحقق امنيتي على يدكم

محمد بن عمر فلاته
15-Nov-2008, 05:00
كمةاحب واحببت دائما ان يكرمني الله بخدمة ضيوف الرحمان
ارجو ان تتحقق امنيتي على يدكم


أهــــلاً وسهــــلاً ياابو بهاء

نحن نرحب بيك وليس لدينا مايمنع بأن تكون معنا

أنت أحضر إلى مكة أولاً

ابو بهاء
15-Nov-2008, 11:39
جزاك الله خيرا اخي عمر ووفقك الله واخوانك لما فيه خير الاسلام والمسلمين
كم احب ان احضر اخي ولو كان لي جناحان لطرت بهم وجئت مكة ليلا قبل النهار لكن انت تعرف
المسالة ليست بهده السهولة هناك اجراءات وفيزا والتي ليست بالسهل الحصول عليها الا ادا ارسلت لي دعوة من طرفكم اخي ناهيك عن ثمن التدكرة الدي لا اتوفر عليه
لكم وددت ان تكون هناك جمعية تتكفل بفيزا المتطوعين وتدكرة السفر لانني لست مرتاحا ماديا فانا كما سبق الدكر اعمل سائق على سيارة النقل
ارجو من الله ان يوسع لي في رزقي واحقق ما اتمناه من خدمة حجاج بيت الله
مند صغري وانا تراودني هده الرغبة وزادت رغبتي عندما اكرمني الله باداء فريضة الحج سنة 2003
وجدت سعادة كبيرة في مساعدة الحجاج وخصوصا المسنين منهم
بارك الله لكم اخي في جهودكم الطيبة وجزاكم الله الفردوس الاعلى

ابو بهاء
16-Nov-2008, 02:59
واضيف اخي الى علمكم انني اقوم بفضل من الله بتجهيز موتى المسلمين لوجه الله وطمعا في مرضاته
وكم اود ان اقوم بهدا العمل التطوعي في بيت الله الحرام
وساكون شاكرا لكم اخي ان وفقكم الله لمساعدتي لتحقيق امنيتي
اخوكم في الله ابو بهاء

ابو بهاء
16-Nov-2008, 03:15
يسعدني اخي عمر ان نتواصل على المسنجر ان لم يكن لديك مانع
فلي الشرف ان اتعرف عليك اخي الكريم
ايميلي هو كالتالي
sakana-2010@hotmail.com
ارجو ان اتشرف باضافتك لي