• Facebook

  • Twitter

  • عن عالم التطوع


    " عالم التطوع العربي " ھو مبادرة تھدف لنشر ثقافة العمل التطوعي في العالم العربي وتأصيله في المجتمعات العربية , وتعزيز دور العمل التطوعي في التنمية الشاملة للمجتمعات العربية , والاستفادة من الطاقات والموارد البشرية المتاحة للإسھام في خدمة مجتمعاتھم .

    تأسس عالم التطوع العربي كمبادرة سعودية عربية أسسھا الأستاذ / خالد محمد الحجاج , وذلك في أكتوبر 2006 , تزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على الفقر في يوم 17 أكتوبر لعام 2006 الموافق 24 رمضان 1427 ھ , ليحمل رسالته في نشر ودعم وتعزيز العمل التطوعي ونشر ثقافته في العالم العربي .





    مـؤسس ومشـرف عـــام
    خـالــد مـحـمـد الحــجـاج *

    إن الأحداث المتسارعة في عالمنا اليوم والمؤثرة في كافة شئون حياتنا , كالحروب والكوارث والمجاعات والفقر والأمية والجهل والكثير من الأسباب الأخرى ولعل من أهمها تقاعسنا كمجتمعات إسلامية وعربية في أداء دورنا الإنساني تجاه مجتمعاتنا, قد زادت من حجم عمق الفجوة بين العمل التطوعي المقدم من جهة وبين المحتاجين له .
    لقد أصبح التطوع ومدى إنتشارة من أهم المقاييس التي يقاس عليها مدى تطور المجتمعات وتقدمها , حيث يعتبر العمل التطوع الذراع التنموي الثالث للدول , من حيث مساهمة المؤسسات المدنية والأهلية في رقي مجتمعاتها ورفاهيتها . ونحن كشعوب عربية وإسلامية من أكثر الشعوب كرما وعطاء وحبا للخير والعطاء , وديننا الحنيف يحثنا على أن نستبق للخيرات, { فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ..} (المائدة: الآية48) { وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ.. َ} (73) سورة الأنبياء, ومن الحديث الشريف " خير الناس أنفعهم للناس " .
    وبرغم مالدينا من موروثات وقيم ومثل تثبت أصالة العمل التطوعي وارتباطه بثقافاتنا التي تدعو إلى أن يكون العمل التطوعي اسلوب حياة شامل , إلا أن مجتمعاتنا تكاد تكون من أفقر المجتمعات للعمل التطوعي المنظم والمؤسسي وأقلها عددا وتنوعا في جمعياتها ومؤسساتها المدنية مقارنة بعدد السكان وتنوعهم.

    لهذا , وإنطلاقا من إحساسنا وإستشعارنا بمسؤولياتنا تجاه مجتمعاتنا الذي هو في أشد الحاجة إلى مثل هذه الأعمال التطوعية ,تم تدشين عالم التطوع العربي في يوم الثلاثاء 24 رمضان لعام 1427 للهجرة الموافق 17/10/2006 م , وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على الفقر , ليحمل رسالته في نشر ودعم وتعزيز العمل التطوعي وخدمة المجتمع ,ليكون المرجع الأهم للأعمال والدراسات التطوعية وللمتطوعين في العالم العربي , وذلك عبر المشاركة في تنظيم وإرشاد هذه الأعمال والدعوة اليها , وليكون بذرة حسنة في سبيل خير ورفاهية مجتمعاتنا .

    داعين الله عز وجل أن يحقق أهدافه في خدمة الإنسانية في كل مجالات الحياة وشئونها .


عن عالم التطوع العربي
  • عالم التطوع العربي " تطوع" مبادرة تھدف لنشر ثقافة العمل التطوعي في العالم العربي وتأصيله في المجتمعات العربية ,وتعزيز دور العمل التطوعي في التنمية الشاملة للمجتمعات العربية, والاستفادة من الطاقات والموارد البشرية المتاحة للإسھام في خدمة مجتمعاتھم.
  • تأسس عالم التطوع العربي في 17 أكتوبر 2006 الموافق 24 رمضان 1427 ھ , كأول مبادرة عربية لنشر ثقافة العمل التطوعي في العالم العربي , وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على الفقر , ليحمل رسالته في نشر ودعم وتعزيز العمل التطوعي ونشر ثقافته في العالم العربي .
إنضم إلينا
تنويه
  • عالم التطوع العربي لا يتبنى كما لا يدعو إلى جمع الأموال والتبرعات أو توزيعها.
  • المشاركات ,والمواضيع المطروحة تحت مسؤولية أصحابها وهي تعبر عن وجهة نظرهم وليس بالضرورة تمثل رأي الموقع .